موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح - المواصفات تنفذ نزولاً للتفتيش على محلات بيع الذهب - تقلبات جوية.. الأرصاد يكشف توقعات الطقس - حصيلة جديدة للشهداء والمصابين في غزة - استشهاد أكثر من 15 ألف طفل في غزة - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35173 -
مقالات
الثلاثاء, 01-يوليو-2008
الميثاق نت -    أمين الوائلي -
قضت محكمة أمريكية ـ نهاية الأسبوع الماضي لا غير ـ بإدانة أحد الصحافيين بتهمة «الاستهزاء بالقضاء» وعدّت ذلك جريمة فجّة وانتهاكاً لحرمة وسيادة القانون والسلطات القضائية المحمية بالدستور الوطني، ومع نهاية الأسبوع الماضي أيضاً، قررت المحكمة العليا الأمريكية أن الدستور الأمريكي يكفل للفرد والمواطن حق الحصول على «سلاح شخصي» أو لا يجرّم هذا السلوك.
{.. الشاهد هو أن لا أحد من المنظمات والجهات والمؤسسات الإقليمية أو الدولية المعنية بالحقوق والحريات الشخصية والمدنية قد احتج لدى الحكومة الأمريكية على إدانة الصحافي، أو أن بياناً مشابهاً استنكر ذلك أو اعتبره انتهاكاً للحريات الصحفية، ولا جهة واحدة تحسّرت على وضع الحقوق والحريات في أمريكا كما يحدث مع دول أخرى أصغر وأقل من أمريكا حجماً ومكانة وحضوراً في العالم «الحر»!!.
{.. بالتأكيد نحن لا نروج أو نبرر لسلوكيات قضائية وعدلية بعينها ضد الصحافيين في أي بلد وأي مكان، ولكن المفارقة الكبيرة تفرض نفسها في هذا الشأن وخصوصاً إذا تعلق الأمر والتهمة بـ«إهانة القضاء» أو «الاستهزاء» به كما شهدنا حالة مشابهة وقريبة من هذه في اليمن مؤخراً، حيث قامت الدنيا ولم تقعد، وتوالت الاحتجاجات والبيانات المنددة من أكثر من جهة ومكان في الداخل والخارج، وسرعان ما ظهرت حالة مشابهة في أمريكا ولم يتحدث أو يستنكر أحد، وخرس أو صمت جميع أولئك الذين تباكوا على الحقوق والحريات في اليمن أو غيرها إزاء القضية نفسها والسبب عينه!.
{.. هل لأنها أمريكا، أم لأن المعايير والمقاييس تختلف باختلاف المكان والجغرافيا، أم لأنه يسهل تماماً معاتبة واتهام دولة كاليمن لاتزال تخط وتخطو أولى خطواتها في الممارسة الديمقراطية، فيما يجدون حرجاً أو صعوبة في تطبيق نفس المبدأ والمعايير ضد الدولة الأكبر والأقوى، مع كونها راعية الديمقراطية وحامية الحريات كما يقال دون كلل أو ملل، أم تراهم يجبنون عن ذلك؟!.
{.. الشاهد الآخر هو أن المحكمة العليا الأمريكية أقرّت حق المواطن الفرد الأمريكي في تملك السلاح تحت عنوان «السلاح الشخصي» بعد كل الذي أدوشنا به الأمريكيون عن تخلف بلداننا وشعوبنا وحكوماتنا بسبب انتشار «السلاح الشخصي» في كل بيت ومنزل!!.
{.. وكما هي العادة دائماً لن تجد أحداً يستهجن أو يستنكر التشريع الرسمي ومن أعلى جهة قضائية في أمريكا لامتلاك السلاح والإجازة بذلك، فإذا تعلق الأمر باليمن أو غيرها سوف يصحو النائمون ويتذكرون ألسنتهم وحداثيتهم بالتصويب علينا وحصرنا في زاوية التخلف مُطلقاً!!.
شكراً لأنكم تبتسمون
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)