موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 23-يوليو-2008
الميثاق نت - أقر مجلس النواب اليوم تكليف لجنة خاصة من مختلف الكتل البرلمانية بالنزول العاجل إلى منطقة جعار بمحافظة أبين للتقصي حول ما توارد عن إحراق الأمن هناك لمنازل مواطنين فجر اليوم. الميثاق نت -


أقر مجلس النواب اليوم تكليف لجنة خاصة من مختلف الكتل البرلمانية بالنزول العاجل إلى منطقة جعار بمحافظة أبين للتقصي حول ما توارد عن إحراق الأمن هناك لمنازل مواطنين فجر اليوم.

جاء ذلك عقب طرح الموضوع من قبل نائب رئيس البرلمان محمد الشدادي والذي أوضح أن قوات الأمن بجعار اقتحمت منزل ناصر حيدر احمد المطلوب أمنيا دون أن تجده ثم تقوم بتفجير المنزل والتوجه لبيت جارة حسن حسين للتفتيش عن ناصر، ولما لم تجده فجرت هذا المنزل ايضا ما أدى لاشتعال النيران في عشرة منازل أخرى مجاوره . طبقا للشدادي الذي شبه الواقعة بما يحدث في غزة مطالبا بتشكيل لجنة برلمانية أن بقي هناك برلمان.

على مضمار آخر أجاب نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي على استفسار للنائب عبده بشر بخصوص الاستفادة من مساعدات وقروض تلقتها اليمن في الأعوام الماضية.

وأبان الأرحبي في رد شفوي وآخر مكتوب سلم لبشر أن هناك تحسنا في استخدام القروض والمساعدات منذ العام 2001م مدللا على ذلك بشهادة دولية من المراجعة السنوية لاستغلال قروض البنك الدولي أثبتت أن اليمن أفضل دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في استخدام القروض المقدمة من البنك إضافة لحصول اليمن على موقع أحسن دولة عربية في استغلال قروض الصندوق العربي في العامين الماضيين.

وزاد نائب رئيس الوزراء بلفت نظر النواب إلى أن وزارته هي مجرد وسيط تقوم بتطوير البرنامج الاستثماري للدولة بناء على برامج الوزارات والتفاوض مع الجهات المانحة للتمويل إذا كانت دراسات المشاريع جاهزة مالم فإنها تبحث عن تمويلات للدراسات والتصاميم.

وقال الأرحبي أن التخطيط عملت على تجاوز مشكلة تمويل الدراسات بالاتفاق مع وزارة المالية لتخصيص مبالغ وإن كانت غير كافية لإعداد دراسات المشروعات كما تقوم التخطيط -والكلام لنائب رئيس الوزراء -بالتعاون مع الوزارات القطاعية والمؤسسات الأخرى في اختيار المقاولين والتأكد من كفاءة المتنافسين منهم ومتابعة تنفيذ المشروعات وفق العقود الموقعة.

وأورد الأرحبي معلومات رقمية عن استخدام القروض حتى نهاية السنة المنصرمة مبينا استخدام 78 مليون دولار من 190 مليونا في قطاع الزراعة، ومليون و 100 ألف من 46 مليونا في الأسماك، و 252 من 545 مليون دولار في الكهرباء، وفي قطاع المياه والصرف الصحي بلغ المستخدم 226 مليونا من 478 مليون دولار، و 49 مليونا من 247 مليونا للتعليم والبحث العلمي، و 20 مليون دولار من 65 مليونا للصحة، وفي مجال الإنشاءات والنقل وغيرها كان المستغل من القروض 222 مليون دولار من 841 مليونا ، و 88 مليونا من 428 مليونا في قطاع الطرق ، وتمكنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من استخدام كل القروض المخصصة لها.

من جانبه وزير الصحة عبدالكريم راصع أوضح للنائب منصور الشهاري أن وزارته اتخذت إجراءات منذ العام 1997م في مكافحة فيروس الكبد مؤكدا تراجع الإصابات بنسبة كبيرة.. لم يحددها – حيث كانت الدراسات تقدر الإصابات بالفيروس بـ15% من السكان وأضرت بـ30% وتفكر الوزارة بحسب راصع بإنشاء مركز للكبد في مستشفى الكويت بصنعاء.

وبالنسبة للبلهارسيا قال الوزير أن الصحة عالجت أكثر من مليون ومائتي طفل على مرحلتين في هذا العام مستهدفة مليونين و 800 ألف مع انتهاء السنة الجارية، مبشرا النواب بموافقة البنك الدولي على دعم اليمن بعشرين مليون دولار للقضاء على البلهارسيا خلال خمس سنوات قادمة.

وعقب الشهاري بالقول أن الوزارة بإمكانها أن تضع في أولوياتها إنشاء مراكز للكبد أسوة بمراكز السرطان والقلب والكلي مذكرا الوزير أن المستشفى الجمهوري بصنعاء افتتح قسما للكبد عام 1999م حوله فيما بعد إلى قسم نساء وولادة.
وكذلك أبان راصع للنائب محمد الحزمي أن الصحة تحرص في مناقصاتها على أفضل الأدوية بما فيها الآنسولين لمرضى السكري الذي سأل عنه النائب.

وأضاف أن تأخر توفير الأدوية أحيانا يرجع إلى صراع التجار المتنافسين على التوريد داعيا إياهم للالتزام بقرارات اللجنة العليا للمناقصات بدلا عن التدخل عبر أعضاء مجلس نواب أو سلطات.

وأكد أن وزارته تعمل وفق القانون على ضوء معايير منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بالأدوية ،مواصلا : وإن كانت كمية الأدوية غير كافية لتغطية الاحتياجات المحلية من قبل وزارة الصحة فلأن الوزارة توفر الأدوية بحدود ميزانيتها.
وطمأن الحزمي بأن الصحة حاولت توفير الأنسولين لعامين قادمين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)