موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
الأخبار والتقارير
الخميس, 24-يوليو-2008
الميثاق نت - تقام صباح اليوم الخميس في قاعة بيت الثقافة ندوة فكرية حول " المشاقر - الأنوثة المنتهكة في التراث الشعبي) اضافة الى امسية موسيقية فلكلورية عن صوت المشاقر. الميثاق نت -


تقام صباح اليوم الخميس في قاعة بيت الثقافة ندوة فكرية حول " المشاقر - الأنوثة المنتهكة في التراث الشعبي) اضافة الى امسية موسيقية فلكلورية عن صوت المشاقر.
و تتناول الندوة عدد الاوراق حول: صورة المرأة في الذاكرة الشعبية ، المرأة و الهوية الضالة، الدودحية في الموروث الشعبي بين تحولات نظرة المجتمع و العنف ضد المرأة ، المرأة في السير الشعبية، ودور الأمثال في تكريس الواقع الاجتماعي المتدني تجاه المرأة ، وغيرها من العناوين التي تناقشها الندوة في إطار برنامج تظاهرة المشاقر التي افتتحت أمس الاربعاء بصنعاء.

وكان شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية، و وزير الثقافة الدكتور محمد ابو بكر المفلحي ، و وزيرة الشؤون الاجتماعية و العمل امة الرزاق حمد افتتح أمس بصنعاء ، على رواق بيت الثقافة بصنعاء، فعاليات "تظاهرة المشاقر" ، التي ينظمها على مدى يومين ، بيت الموروث الشعبي ، بدعم من الصندوق العالمي للمرأة.

و اشاد الدكتور عبدالعزيز المقالح بما ينفذه بيت الموروث الشعبي من برامج و انشطة ثقافية تراثية متنوعة تسهم في توثيق الذاكرة الشعبية .
و قال المقالح في افتتاح " تظاهرة المشاقر: الأنوثة المنتهكة في التراث الشعبي" : إن إرتباط المشاقر بالاذهان و الفكر و الموروث
الشعبي يعد سمة من جماليات الخصوصية التي يتمتع بها السلوك الحضاري اليمني .
واعتبر (المشقُر) رمزاً يمنياً لما تحظى به المراة من تقدير بوصفها الصورة الارقى للجمال و السمو ، بغض النظر عن أي انتهاكات استثنائية لحقت بها في بعض المراحل التاريخية ، و ما تتعرض له المرأة داخل مجتمعات محكومة بالتخلف و الشراسة الانسانية .

و أكد الدكتور عبد العزيز المقالح اهمية هذه التظاهرة باعتبارها تمثل موسوعة تاريخية بالغة الاهمية عن المرأة في اليمن ماضياً و حاضراً و مستقبلاً .

من جانبها اوضحت رئيسة بيت الموروث الشعبي أروى عبده عثمان فكرة التظاهرة ، و جهود البيت في التحضير لها ، و الخصوصية التي تتمتع
بها الوجوه بتلك المشاقر ، و موقع و اهمية المشاقر في ذكرتنا الشعبية و تراثنا الجمالي ، و المهددات التي باتت تهدد هذه الثقافة بالاندثار ، خاصة مع ظهور ثقافة جديدة تحاول ان تحرم باسم الدين هذه المظاهر الاصيلة في ثقافتنا...

و اوضحت : لكل ما سلف كانت تظاهرة المشاقر "الانوثة المنتهكة في التراث الشعبي اليمني" الذي يعد جزءا من الانتهاك و الاقصاء للمراة العربية والاسلامية .

و نوهت بالملمح الحضاري والجمالي لهذه المشاقر ..و قالت: مشاقرنا خصوبتنا ،حياتنا ، الوجود ، الكون الذي لايستقيم الا بهذه الباقة المشكلة منها ".

في غضون ذلك افتتح ضمن حفل التدشين اليوم الدكتور عبد العزيز المقالح، و وزير الثقافة ، و وزير الشئون الإجتماعية والعمل وعدد من المسؤولين معرض الصور الفوتوغرافية الخاصة ب المشاقر ، و الذي يضم نحو (200) صورة فوتوغرافية التقطتها عدسة رئيسة بيت الموروث الشعبي .
و تجسد محتويات المعرض مميزات وخصائص و انواع المشاقر في ذاكرتنا وتراثنا ،و الاهمية الكبيرة التي تتمثلها في وجداننا ، باعتبارها جزئية
جمالية من المنظومة الجمالية للطبيعة و البيئة و البلاد اليمنية ، وطبيعة علاقة المراة اليمنية بالمشاقر ، و كيفية استخدامها في التزين في مختلف المناسبات.

وتتواصل فعالية المعرض الفوتوغرافي حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)