موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
السبت, 16-أغسطس-2008
الميثاق نت -                الميثاق نت -


أفاد مواطنون من مديرية القفر بمحافظة إب (وسط اليمن) للمؤتمرنت تعرض منطقتهم لهزة أرضية دوى صداها أرجاء المنطقة ،

وفيما أوضحت مصادر محلية بالمديرية أن الهزة بحسب المعلومات الأولية لم تخلف أي أضرار بشرية أو مادية باستثناء بثها الرعب والخوف بين المواطنين. أفاد نائب مدير أمن المحافظة الرائد مصلح الدبأ للمؤتمرنت تلقيه بلاغات من قرى متفرقة بشعورهم بالهزة في الساعة التاسعة والربع مساءً واستمرت لمدة ثانية .

هذا وما زالت وحدة رصد الزلازل بمحافظة ذمار ترصد المعلومات حول الهزة

وفي وقت لاحق أوضح عبد الحكيم أحمد عبد الجبار – مدير إدارة الشبكة الوطنية بالرصد الزلزالي – أنه بحسب التحريات الأولية للوحدة فإن الهزة وقعت ما بين منطقة القفر وسمارة بمحافظة إب على بعد (30) كيلو متر من محافظة ذمار التي تعرضت لأكبر كارثة زلزال شهدتها اليمن في 1982م ، مشيراً إلى أن قوتها بلغت (2.8) درجات .

وقال عبد الجبار للمؤتمرنت ان الهزة ناتجة عن التراكيب الجيولوجية والتكتوني لليمن الذي يقع في نطاق انفتاح البحر الأحمر وخليج عدن الأمر الذي أدى إلى تراكم الإجهاد الذي تخزن في صخور القشرة الأرضية على هيئة إجهاد حتى يصل إلى نقطة لا تحتمل التراكيب الصخرية مما يؤدي إلى تكسرها ومن ثم تحركها وبالتالي - بحسب وحدة أرصاد الزلازل بذمار -تحدث الهزة الأرضية .

وعزا - مسئول الرصد الزلزالي - سبب شعور المواطنين بالهزة إلى عمقها القريب من السطح ، مشيراً إلى أن اليمن شهدت هزات مماثلة في العديد من المحافظات للأسباب السالفة الذكر ، وكان أقواها الهزة التي وقعت في سيئون عام 2005م بقوة (5) درجات حيث كانت عميقة مما تسبب بأضرار كبيرة .

الى ذلك أوضح محمد ناصر السعيدي –عضو مجلس محلي بالمديرية – أن الهزة هي الثانية بعد مرور أسبوع من الهزة الأولى . وأردف قائلاً : إلا أن الثانية أقوى وأطول مدة من الأولى وقد تركت فزعاً كبيراً بين المواطنين .

وأوضح أنه تم التنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية لإنزال فريق متخصص لدارسة التركيب الجيولوجي للمنطقة ، مؤكداً أن فريق الهيئة وصل إلى المنطقة وسيباشر عمله من يوم غدٍ .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)