موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


دراسة: بعض مرضى كورونا لن يستعيدوا هاتين الحاستين - لبوزة يعزي بوفاة الشيخ عبدالباسط عبدالله محمد - أمين عام المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ محمد نور - 41 غارة هستيرية لطيران العدوان على مأرب - طيران العدوان يشن 43 غارة على مأرب والبيضاء - 59 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 الساعة الماضية - الصحة تنجح بكبح فيروس كورونا بصنعاء عبر هذه السياسة - كورونا حول العالم .. الإصابات تتجاوز 11.15 مليون - وزير الخارجية يبعث رسائل للأعضاء الجدد بمجلس الامن - كتلة المؤتمر تنعي النائب المناضل أبو بكر عباد -
الأخبار والتقارير
الأربعاء, 20-أغسطس-2008
الميثاق نت -
انتهى فريق عمل حكومي من إعداد دراسة خاصة بواقع سوق العمل والعمالة وإمكانية رفد أسواق الخليج بالعمالة اليمنية الماهرة .
وذكر عبده حكيمي وكيل أول وزارة الشئون الاجتماعية العمل رئيس اللجنة المكلفة بوضع الدراسة ان فريق العمل ركز على نسبة السكان وحجم سوق العمل في اليمن , بالإضافة إلى إشكاليات التدريب والتأهيل , والخروج بعدد من التوصيات التي تسهم في تصويب المسارات وتوحيد كافة مؤسسات القطاعين العام والخاص في تطوير بيئة العمل والتعليم الفني والتدريب المهني .
وأضاف عبده حكيمي لـ26سبتمبرنت ان الدراسة التي ستعرض على اجتماعات وزراء العمل والشئون الاجتماعية لدول الخليج العربي خلصت إلى ضرورة توحيد الإشراف على كافة معاهد التدريب والتأهيل وكذا المعاهد المهنية المختلفة المتوسطة والعليا .
وشدد على ضرورة ان تعيد وزارة التربية والتعليم النظر في مناهجها بحيث يتم إدراج مواد الانجليزي والحاسوب والتعليم المهني ضمن مناهج التعليم الأساسي .
كما أشار إلى ان الفريق كشف عن أوضاع سيئة تعيشها شريحة كبيرة من العاملين في القطاع السمكي , موضحا إن عدد العاملين في هذا القطاع يصل إلى 400 ألف ومعظمهم يعيلون أسر , لافتا إلى إن الدراسة أوصت بضرورة بتقديم المساعدات والقروض والتدريب لهؤلاء .
وذكر وكيل أول وزارة الشئون الاجتماعية ان الدراسة أوصت أيضا بضرورة إن تقوم وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بوضع الية جديدة لاستيعاب الطلاب في معاهدها بحيث تكون وفق دراسة عن احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية , كما إن الحال ينطبق أيضا على وزارة التعليم العالي والبحث العليم بوضع آلية قبول وتأهيل الطلاب في الجامعات اليمنية .
ونوه عبده حكيمي الى ان الدراسة اعتمدت على النزول الميداني وكذا تجميع المعلومات من وزارة الخدمة المدنية ومراكز التشغيل الحكومية و الخاصة .
وخلص الحكيمي في ختام تصريحه الى ان الدراسة حاولت تقييم واقع العمالة الماهرة في السوق اليمني وكذا مخرجات المعاهد التدريب الفنية والتقنية , وقدراتها على تلبية احتياجات سوق العمل الخليجية في مختلف المجالات , بالإضافة الى تقييم واقع مؤسسات التدريب والتأهيل وبحث تعزيز قدراتها على إخراج عمالة قادرة على التعامل مع التطورات التكنولوجية المستخدمة في مختلف المجالات .
مشيرا إلى إن الدراسة ستتضمن رؤية اليمن إلى مجلس وزراء العمل لدول الخليجي العربية حول استيعاب العمالة اليمنية في أسواق دول الخليج , والدور المنوط بالحكومة اليمنية بالوصول الى ذلك من خلال مؤسستها الرسمية وتعاون الأشقاء في دول الخليج.
واعرب الحكيمي عن تقديره لدول الخليج التي بدأت بتوجهات جادة لتفضيل العمالة اليمنية على الآخرين , وقال ان ذلك يعكس حجم التقدير الذي يكنه الأشقاء في الخليج لليمن وأهلها , وهو مبعث اعتزاز لدينا .



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
لا‮ ‬خيار‮ ‬إلا‮ ‬أن‮ ‬نكون‮ ‬معاً
بقلم‮ /‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ❊‬

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الشورى والأحزاب..ثنائي‮ ‬لمواجهة‮ ‬الاختلالات‮ ‬وتقوية‮ ‬مؤسسات‮ ‬الدولة
كتب‮/ ‬رئيس‮ ‬التحرير‮ ‬

حوار‮ ‬بسقف‮ ‬الوطن
‮ ‬د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

مع‮ ‬مرتبة‮ ‬القول‮ !!‬
عبدالله‮ ‬الصعفاني‮ ❊‬

استخفاف‮!!‬
جمال‮ ‬عامر‮ ❊ ‬

الأمن‮ ‬الدوائي‮ ‬المغيب‮ ‬في‮ ‬اليمن‮!‬
د‮.‬فضل‮ ‬حراب‮ ❊‬

ثرثرة،‮ ‬ليس‮ ‬اِلاَّ‮!‬
حسن‮ ‬عبدالوارث

نهاية‮ ‬شرعية‮ ‬الخونة‮ ! ‬
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

كيف‮ ‬تغيرت‮ ‬صورة‮ ‬اليمن‮ ‬في‮ ‬الغرب؟
أنور‮ ‬العنسي

شيء‮ ‬من‮ ‬هموم‮ ‬صنعاء‮ ‬التاريخ
مطهر‮ ‬تقي

أبورأس‮ ‬يقولها‮ ‬مراراً‮ ‬وتكراراً‮ ‬المؤتمر‮ ‬يدعو‮ ‬إلى‮ ‬حوار‮ «‬يمني‮ - ‬يمني‮‬»
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ ‬

عن صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس
الشيخ‮ /‬امين‮ ‬حسن‮ ‬راجح‮ ❊‬

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)