موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
حوارات
السبت, 25-أكتوبر-2008
الميثاق نت -                           حوار: أحمد الزبيري -



{ ثورة 14 اكتوبر حملت تطلعات جيل جديد آمن بالحرية والوحدة والاستقلال
{علي عبدالله صالح أعظم زعماء اليمن التاريخيين.. ولو أنه فقط أنجز الوحدة لكفاه ذلك فخراً
{ما يقوله حيدر العطاس يردده قادة الاشتراكي في الداخل والفرق في المقاصد والأهداف
{ المؤتمر الشعبي انبثق من الحوار .. وليس لديه شروط مسبقة تجاه أية قضية موضوعة للتحاور مادامت لا تتعارض مع الدستور
{ محاولة البعض تأجيل الانتخابات فاشلة وتعكس مواقف لا ديمقراطية
{ خطاب المشترك تائه.. وتناقضات مرجعياته تغيَّب رؤيته الموضوعية للواقع اليمني
{ من يتحمل المسؤولية بتفويض شعبي ليس كمن يتفرج ولا يفكر إلا بمصالحه الذاتية

الدكتور احمد عبيد بن دغر الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام سياسي مخضرم و صاحب تجربة وخبرة مكنته من امتلاك رؤية موضوعية في قراءة وتحليل متغيرات مستجدات الساحة السياسية الوطنية في حدثها الابرز الانتخابات النيابية القادمة والتي ستجرى في 27 ابريل 2009م.. وتناول الامين العام المساعد للمؤتمر الشبي العام في حوار نشرته اسبوعية«26سبتمبر» - المشهد الانتخابي بكل تداخلاته وتقاطعاته مرجلة بما ينضح من تجاذبات وتباينات في المواقف بين الاحزاب السياسية باختلافاتها وتجاذباتها الحادة إلى حد التعارض مع الديمقراطية من مقبل احزاب معارضة اللقاء المشترك، معطياً في هذا السياق نظرة المؤتمر الشعبي العام ومواقفه الواضحة تجاه مجمل القضايا والموضوعات المرتبطة بالديمقراطية والاستحقاق الانتخابي من حيث مدى تأثره بالمواقف السلبية لاحزاب اللقاء المشترك وانعكاسات محاولتها وضع العوائق والعراقيل امام اللجنة العليا للانتخابات حتى لا تتمكن من تسوية الملعب السياسي الديمقراطي لانتخابات برلمانية تنافسية شفافة تجري في موعدها الدستوري.. متطرقاً في ثنايا حديثه إلى التحالف الوطني الديمقراطي للمؤتمر الشعبي مع احزاب المجلس الوطني للمعارضة وأحزاب اخرى وكذا موضوع الحوار مع المشترك وقضايا سياسية اخرى تقرؤونها في حوارنا هذا معه:


> يحتفل شعبنا بالعيد الخامس والأربعين لقيام الثورة 14 أكتوبر المجيدة، كيف تنظرون لحدث ثورة 14 أكتوبر، والثورات اليمنية عموماً?
>> قيام ثورة الرابع عشر من أكتوبر يمثل حدثاً هاماً في تاريخنا المعاصر. كانت الثورة في المناطق الجنوبية من اليمن تعبيراً عن حالة الرفض الشعبي للوجود الاستعماري البريطاني، وعنواناً للمقاومة الوطنية بعد عقود طويلة من الاحتلال، ذاق فيها الوطن والمواطنون ويلات الاحتلال، وواجه فيه صلف المستعمرون، الثورة حملت معها تطلعات جيل جديد من المناضلين آمنوا بالحرية، ووهبوا حياتهم رخيصة من أجل الاستقلال.
> بعد سنوات من النضال المسلح حققت جماهيرنا اليمنية انتصاراً مؤزراً على الوجود البريطاني، وفرضت عليه الرحيل، والاعتراف بحق أبناء الجنوب اليمني في الاستقلال؟
>> هذا صحيح، لقد أجبر البريطانيون على الرحيل، تاركين خلفهم أفضل وأهم قواعدهم العسكرية في منطقة الشرق الأوسط بعد «السويس» وما كان للبريطانيين أن يرحلوا لولا تلك التضحيات الكبيرة التي قدمها أبناء المناطق الجنوبية في اليمن من أجل حريتهم وسيادة بلدهم، وكرامة شعبهم، وحقهم في الحرية والوحدة التي ما فتئت تمارس تأثيرها القوي على تفكيرهم.
> ما هي أعظم انجازات ثورة 14 أكتوبر؟
>> أنها أعادت تأكيد الهوية اليمنية للمناطق الجنوبية والشرقية لليمن وتوحيد 21 مشيخة وسلطنة في دولة واحدة، كانت هي المرحلة الهامة في عملية التوحيد، فلولا ثورة 14 أكتوبر ما كان لليمن أن تحصل على دولة في الجنوب تسعى هي الأخرى للوحدة مع الشمال ولما كان بالإمكان التقدم بالوحدة إلى الأمام في ظل الوجود البريطاني في عدن والمحميات الأخرى، كانت الثورة شرطاً من شروط الوحدة اليمنية، وقد تحقق هذا الشرط بقيام الثورة وتحقيق الاستقلال في 30 نوفمبر 1997، وقد كان على اليمنيين بعد ذلك أن يتقدموا بمشروع الوحدة نحو الغاية المنشودة، لكن ذلك كان يحتاج إلى بعض الوقت.
> كيف تنظرون للعلاقة بين الثورتين في اليمن 26 سبتمبر و14 أكتوبر?
>> هناك ترابط موضوعي في المسار التاريخي لليمن المعاصر. فالثورة في الشمال أزاحت النظام الأمامي، الطائفي في الشمال وخلقت أرضية جديدة لقيام دولة واحدة في اليمن يحكمها أبناء اليمن، وتنتمي إليهم، كما ينتمون إليها، وبانتصار ثورة 26 سبتمبر، التي لقيت دعماً من أبناء الجنوب وتأييداً لا نظير له.. توفرت أرضية حقيقية للنضال الوطني التحرري ضد الاستعمار البريطاني في الجنوب. هذه العلاقة التبادلية أكدت من جديد، واحدية الثورة اليمنية، واحدية التاريخ اليمني، واحدية الأرض اليمنية. بثورة 26 سبتمبر، و14 أكتوبر كتبت البدايات لتاريخ اليمن المعاصر. وتغيرت أمور كثيرة، هزمت الإمامة في الشمال، والاستعمار في الجنوب، ودخلت اليمن في عصر جديد، أهلها لدخول دائرة الحضارة العالمية المعاصرة.
> رسالة فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح لأحزاب اللقاء المشترك ردت عليها تلك الاحزاب برسالة.. في أي سياق تفهمون خطاب المشترك الحاد والمتشنج في تلك الرسالة؟
>> لم تقل قيادات المشترك شيئاً جديداً في هذه الرسالة المنشورة والمعروفة للجميع.. لقد رددوا ذات العبارات التي الفوا ترديدها خلال السنوات الماضية هذا الخطاب المشتركي الحائر والتائه يمكن أن يفهم في سياق اللحظة الراهنة بأنه انعكاس لغياب القراءة الموضوعية للواقع اليمني من ناحية وازدياد حدة التناقضات بين الايديولوجيات المتناحرة التي تؤلف المرجعيات السياسية لأحزاب اللقاء المشترك من ناحية أخرى.. يمين متدين متعصب ومتطرف مغال في تطرفه وتعصبه ويسار مصدوم بسقوط ثوابته الايديولوجية المعروفة، وما بينهما تيار قومي حساباته القومية لا تتجاوز أنف قادته بعداً.
هذه التشكيلة والتوليفة التحالفية للمشترك هي التي تصنع هذا الخطاب الحائر والمأزوم وهي حالة تبدو للناظر إليها كحالة طبيعية، للاعتبارات السابقة كما أنها حالة ميؤس منها، لأنها كلما أوغلت في مفردات هذا الخطاب، ابتعدت أكثر فأكثر عن الواقع وحال هذا البعد بينها وبين اتخاذ مواقف متزنة وربما ذهب بها بعيداً عن اتخاذ المواقف الوطنية المناسبة في اللحظة المناسبة.
> هناك تزامن في الهجوم على القيادة السياسية من قيادة الحزب في الداخل والخارج.
>> للأسف نعم، لقد فقد الجميع القدرة على التفكير السليم، لقد قلت دائماً أنهم لم يغادروا دائرة 1994، وراودتهم أحلام العودة إلى السلطة حتى عن طريق التحالف مع أعداء الثورة، والجمهورية، والوحدة، ما يقوله حيدر العطاس، يردده قادة الحزب هنا، والفرق بين القيادتين هو فرق في المقاصد والأهداف. أصاب العمى عيونهم جميعاً، فشنوا هجوماً على القيادة السياسية، وعلى المؤتمر الشعبي، وعلى التجربة الوطنية الفذة التي يقودها ويرعاها صانع اليمن الحديث، ورمز الوطن، وابن اليمن البار علي عبدالله صالح.
أحياناً يعمي الحقد والكره عيون بعض من يعتقدون الفطنة والذكاء في سلوكهم، فيلهجون بالتفاهات، لكن الحقائق على الأرض هي الحقائق.
شعبنا يعرف عظمة التجربة التي يصنعها ويحميها والتحولات العميقة التي تجري في مختلف مناحي الحياة، وشعبنا يدرك بأن علي عبدالله صالح كان أعظم زعماء اليمن قاطبة في تاريخه، ولو أن علي عبدالله صالح فقط حقق الوحدة اليمنية لكفاه ذلك فخراً، ولجعله في مقدمة الزعماء اليمنيون الكبار.
أما الحديث عن الجنوب فهو في الواقع الشماعة التي يعلق عليها قادة الاشتراكي في الداخل وفي الخارج فشلهم الذريع في التأثير على الشعب اليمني، ما تفوه به قادة الاشتراكي، وما أدلوا به من تصريحات يدخل في إطار التفاهات والحقد، والكراهية، التي تلازم الفاشلين في السياسة والشاذين عن المجرى الوطني العام للتطورات في بلدانهم. للأسف أحياناً يجدون من يصدقهم. ويجيدون خداع البسطاء أو الجهلة من الناس، وهؤلاء هم أقلية، وقريباً سوف يعرف حتى هؤلاء البسطاء الأقلية أنهم خدعوا من قادة الاشتراكي، كما خدعوا غيرهم من قبل.
أهلنا في الجنوب سوف لن تنطلي عليهم الكلمات الكاذبة، ولا الظهور بمظهر الحرص على مستقبلهم، فهم أقدر على التمييز بين من يخدمهم بنكران ذات، وحرص على أمنهم واستقرارهم وتقدمهم ومن يطلق البيانات والتصريحات، أو يمارس التآمر على الوطن. لقد تعمقت قيم الوحدة والديمقراطية، وزاد وعي الناس في طول اليمن وعرضه بالمعنى العميق للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي تصنع حاضرهم ومستقبلهم. وهم يدركون أن خلق كل هذه الانجازات الوطنية العملاقة قائد وزعيم هو الرئيس علي عبدالله صالح عبدالله صالح، وتنظيم عظيم يكتسب كل خبرات جديدة في القيادة هو المؤتمر الشعبي العام، ويبقى القائد والتنظيم رمزا الوطن وروحه المشرقة.
> أحزاب اللقاء المشترك تعتبر أن المؤتمر الشعبي هو من ينكث الاتفاقات التي تمخضت عن حوارتكم معه وبالتالي فإنهم يعتبرون الحوار معكم عبثياً ومضيعة للوقت.. كيف تردون على ذلك؟
>> من الذي ينكث الوعود، هم يعتقدون دائماً بأن الشارع السياسي والمواطن عموماً لا يفقه إلا ما يفقهون، يتهمون المواطن بالجهل، وهم يمارسون الكذب دائماً.. من الذي ينكث نحن الذين وقعنا دائماً معهم على كل ما اقترحوه في كل المراحل الانتخابية من تعديلات قانونية، وقبلنا باقتراحاتهم حرصاً منا على المصلحة الوطنية وإيماناً منا بأن التجربة ذاتها سوف تصحح الاخطاء في سياق الممارسة. كان القانون الحالي لعام 2001 قد استوعب ملاحظاتهم حينها وجاء اتفاق المبادىء في 2006، نزولاً عند رغباتهم، ويكفي القول إنهم كادوا أن يقاطعوا انتخابات ٢٠٠٦، وهددوا علنا بذلك،، إذا لم يقبل المؤتمر بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات من قضاة في المرحلة القادمة أي مرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية.. مقترح القضاة مقترحهم، لكنهم قد انقلبوا عليه.. الآن والتركيبة العددية للجنة التي هي مقترحهم في 200٦م، وقد وافق المؤتمر عليها. لم يقدم المشترك مقترحاً ايجابياً إلا وتعاطى المؤتمر معه لأنه يستشعر المسؤولية الوطنية.. هم يفكرون في أمور لا يستطيعون الإفصاح عنها، وعندما يخجل المرء من قول ما يفكر فيه فذلك لأن ما يفكر فيه لا يقبله المنطق والعقل.
رفضوا كل المقترحات بما في ذلك المقترحات المقدمة من المجموعة الأوروبية حول تركيبة اللجنة العليا للانتخابات، وأكثر من ذلك هم يرفضون التعامل مع أطراف المعارضة الاخرى الموجودة على الساحة، فكرة التخلص من الآخرين، ونفيهم وإلغائهم فكرة ورغبة تراودهم، ثم لا يحصدون من ورائها سوى الفشل.
ذهب المؤتمر مع مقترحاتهم إلى أبعد مدى، واضعاً في الاعتبار أن من مصلحة البلاد أن لا يترك لهم فرصة الهروب من خوض الانتخابات القادمة تحت أي ذريعة، لكنهم ماطلوا كثيراً ، بهدف اضاعة الوقت، وقد كشفت الايام الاخيرة حقيقة النيات المبطنة للمشترك، ويكفي ان نعيد الى الاذهان القسم المشهور لاحدهم، وكيف تنصلوا عنه بدم بارد قالوا بانه للتكفير عن هذا القسم سوف يطعمون ستين مسكيناً .. أإلى هذه الدرجة يستخفون بقضايا وطنية غاية في الاهمية؟! . فمن ذا الذي ينكث بوعوده نحن ام هم؟!
> في ضوء ما هو حاصل هل ترون امكانية لعودتكم والمشترك لطاولة الحوار؟
>> هذا يعود الى قدرة التيار العقلاني في المشترك على الانتصار لمواقفه الوطنية، التيار الذي يرفض العزلة ويرفض التطرف في التعامل مع الواقع ، ومع الآخرين ، فاذا تغلب هذا التيار -وانا اتوقع ذلك- فستعود المعارضة الى رشدها، وسوف تدخل الانتخابات ، خصوصاً وقد اعطتهم رسالة الاخ الرئيس فرصة اخرى، نأمل ان لا يضيعوها كما اضاعوا فرصاً سابقة مثلها بسبب هذا التشنج في التفكير والمواقف.
> انتم في المؤتمر الشعبي العام تتحدثون بايجابية عن الحوار والمعارضة ايضاً تتحدث انها مع الحوار ولكن كل طرف يحمل الآخر مسؤولية فشل نتائج الحوارات السابقة ماذا تقولون عن مثل هذا الطرح؟
>> لا اظن ان المؤتمر بحاجة الى اثبات مصداقيته فيما يتعلق بإيمانه وسلوكه بأن الحوار يمثل الطريقة المثلى في التعاطي مع الشأن العام وقضايا الخلاف مع الآخرين، ويكفي القول ان المؤتمر يحاورهم على اعلى المستويات، وفي المراحل الاخيرة كان فخامة الاخ الرئيس رئيس المؤتمر يقود ويرعى هذا الحوار، مرة ثانية ايماناً منه بقيمة الحوار ورغبة منه في ان يصل الحوار مع المشترك الى نتائج ايجابية، وانظر -اخي الكريم- كيف يتعاملون هم مع الحوار، فاذا فشل الحوار في الوصول الى نتائج فذلك لان المشترك قد اهدر الوقت، وجعل من مصالحه السياسية الضيقة شرطاً للاتفاق مع الآخرين، اكثر من ذلك حاولوا دائماً ان يبقى الحوار في الغرف المظلمة وواضح في هذا نفسية التآمر المسيطرة عليهم.. لان موضوعات الحوار وتعاطي كل طرف مع هذه الموضوعات ، سوف تكشف الحقائق للمواطنين وذلك ما كانوا يخافونه.
> ماذا عن القضايا التي جعلتكم انتم والمشترك تتجهون الى هذا التباعد الحاد؟
>> هي قضايا معروفة كنا قد وقعنا معهم على اتفاق حولها، ولم يبقَ سوى التصويت في مجلس النواب على كل ما أرادوه من تعديلات في قانون الانتخابات وانتظرنا منهم أسماء ممثليهم في اللجنة العليا ايام طويلة ولكنهم كانوا دائماً يختلقون اسباباً جديدة للتعطيل والتسويف، لان تفكير المتطرفين منهم يذهب نحو المقاطعة وليس نحو المشاركة، وهؤلاء من السهل عليهم خلق مبررات جديدة واحياناً تعجيزية كتكرار ذات المواقف التي تؤدي الى التسويف واضاعة الوقت، ومع ذلك كانت قيادة المؤتمر ، وعلى نحو خاص فخامة الرئيس علي قدر كبير من المرونة والاستشعار بالمسؤولية في التعاطي مع هذه المطالب ، وللأسف ما لم يلتقطوا هذه الفرص السانحة واهدروها ، كما اهدروا غيرها في كل المراحل.
> احزاب المعارضة اعلنت ان خياراتها مفتوحة تجاه التعاطي مع الاستحقاق الانتخابي النيابي القادم .. كيف ستواجهون اسوأ الاحتمالات وهي المقاطعة في هذه الخيارات؟
>> حتى الآن نحن نتوقع انتصار صوت العقل عند بعض قادة المعارضة الذي يتغلب لديهم المصالح العليا للوطن على المصالح الضيقة والانانية وهؤلاء سوف ينتصرون في احزابهم للحق، وللموضوعية في التعاطي مع قضايا الخلاف التي لايمكن لطرف من اطراف الحوار ان يفرض اولوياته واجندته على الآخرين، واتوقع ان هؤلاء (عقلاء المشترك) سوف يجدون دعماً قوياً بين صفوف احزابهم لان تفكير عضو الحزب عادةً يذهب نحو العام الوطني، بينما يذهب تفكير بعض القادة الى ماهو آني وخاص وفيه مصلحة ذاتية.
خياراتهم مفتوحة وامامنا في المؤتمر خيارات عديدة ، واولها اننا حزب الاغلبية، وحزب الوطن ، وسوف نستمد من هذه الاغلبية القوة، والارادة وسنمضي في الاعداد والتحضير استناداً الى الدستور والقوانين النافذة. بما يحقق الاهداف الوطنية في الدفاع عن الوحدة ، وتعميق التجربة الديمقراطية وصيانة امن البلاد والمجتمع وتنفيذ برنامجنا الانتخابي ، برنامج فخامة الأخ الرئيس الذي هو برنامج الاجماع الوطني، كما ان لدينا حلفاءنا في الساحة الوطنية.. فالمعارضة ليست المشترك ولن تكون بعد قيام التحالف الوطني الديمقراطي، وان كان المشترك تياراً من تياراتها القائمة على الارض. ناهيك عن ان معظم المنظمات الجماهيرية ، ومنظمات المجتمع المدني تؤيد وتساند موقف المؤتمر، وكذلك المرأة والشباب لذلك فإن شاركوا أهلاً وسهلاً ولازالت امامهم فرصة وان قاطعوا فان ذلك لن يؤخر الانتخابات عن موعدها المحدد وهم من سيخسر.
> التحالف الوطني الديمقراطي الذي يضم المؤتمر الشعبي العام واحزاب المجلس الوطني للمعارضة واحزاب اخرى.. هل تؤسس لمسار جديد في الحياة الديمقراطية اين التلاقي والتقاطع بينكم وبين احزاب التحالف الوطني الاخرى؟
>> بتوقيع اتفاقية التحالف الوطني الديمقراطي وهو التحالف الذي ضم المؤتمر واربعة عشر حزباً وطنياً اخر ، تغيرت خارطة التحالفات السياسية في اليمن.
وانزعاج اللقاء المشترك من قيام هذا التحالف على ما في ذلك من ضيق افق، لا مبرر له، ففي السياسة قيام مثل هذه التحالفات امر مألوف في كل الديمقراطيات الناشئة، والديمقراطيات العتيقة.. وقيام هذا التحالف جاء استجابة لارادة وطنية، ورغبة لدى القادة المؤسسين لهذا التحالف لتدعيم مسار الوحدة الوطنية، وجعل الديمقراطية في حياتنا السياسية خياراً لا رجعة فيه.
نحن في المؤتمر واحزاب التحالف الوطني نتفق على ثوابت وقواعد، تنظم تحالفنا وتمنحه مناعة في مواجهة الآخرين، وهذه الثوابت، هي في الواقع ثوابت الامة ، والشعب اليمني وانتماء وطني ونهج ديمقراطي في الحياة ورغبة صادقة في الدفاع عنها من تطاولات الآخرين، اما فيما عدا ذلك ، فقد نتفق او قد نختلف لكنه الاختلاف في اطار هذه الثوابت.
> ما الأسس التي بني عليها هذا التحالف؟ .. الى اي مدى يثري التجربة الديمقراطية اليمنية؟
>> ذكرتها واكررها هي الايمان بالاسلام عقيدة وشريعة ووحدة الثاني والعشرين من مايو 1990م والدفاع عن النظام الجمهوري واعتبار الديمقراطية قدراً سياسياً محتوماً في حياتنا هذا بالاضافة الى الهوية القومية للتحالف باعتبار الشعب اليمني جزءاً من امة عربية واحدة تسعى لوحدتها وتقدمها، وتدافع عن حقوقها المنهوبة والمسلوبة من المعتدين.
> ما ايجابية هذا التحالف على المسار المستقبلي للديمقراطية التعددية في بلادنا؟
>> لاشك بان قيام هذا التحالف له فوائد عديدة على المسار الديمقراطي في بلادنا انه يعكس حالة خاصة باللحظة التاريخية التي تمر بها هذه التجربة فمحاولة -أحزاب التحالف للتوحد تبدل حالة الانقسام والتشرذم القائمة قبل قيام التحالف بحالة الوحدة والتآلف بعد قيامه، وتوحيد الجهود المشتتة هو جهد واع وهادف لقادة التحالف.. فوق هذا يكسر احتكار المشترك لصوت المعارضة التي كثيراً ما قللت من شأن هذه الاحزاب المتحالفة مع المؤتمر سوف يغير التحالف الوطني الديمقراطي من قواعد اللعبة السياسية التي اقتصرت على المؤتمر والمشترك وقد لاحظنا في الايام القليلة الماضية كيف اسقط قيام التحالف بعض اوراق كان يستخدمها المشترك للكيد للمؤتمر الشعبي العام، وسوف تشهد الايام القليلة القادمة، حضوراً محلياً فاعلاً في الساحة السياسية، فوق ان التحالف سوف ينتج علاقاته مع القوى الديمقراطية في الداخل والمنظمات الدولية في الخارج، وسينصت العالم الى صوت آخر، وخطاب آخر غير الخطاب المعارض المتشنج المتوتر الذي تعود على سماعه من المشترك وقادته.
> ما رؤيتكم للمستقبل الديمقراطي لليمن ، في ضوء احتمالات المرحلة الانتخابية وتصعيد معارضة المشترك؟
>> من الواضح ان عجلة التاريخ لن تتوقف ولن تعود التجربة الى نقطة البداية، لقد اكدت ذلك تجربة انتخابات المحافظين، سوف تبنى التجربة خطوة خطوة والحالمون بمجتمع ديمقراطي مجلوباً من تجارب الآخرين ولن يحصلوا على بغيتهم لان لكل تجربة ديمقراطية خصوصيتها، كل تجربة تحتاج الى الوقت والوعي، والممارسة.. ستضع التجربة الديمقراطية في اليمن خطتها التي لا تشبه أية تجربة في العالم الا فيما هو عام ومشترك.
اما تصعيد المشترك فلن يثني المؤتمر عن التقدم بالعملية الديمقراطية ، ولا تخيفنا في المؤتمر زوابع الآخرين، وسوف نمضي باتجاه ما وعدنا به المواطن وعلى كل المستويات. علماً اننا نتوقع حدوث بعض الصعوبات ليس فقط ما ينجم عن ممارسات المشترك المتشنجة ولكن حتى ما قد يفرزه الواقع في سياق الممارسة اليومية.
ان من يقود المجتمع ولديه التفويض الشعبي ، ليس كما من يتفرج ، ولا يفكر الا في مصالحه الذاتية ، من يقود تقع عليه مسؤولية والمؤتمر معني بقيادة المجتمع نحو المستقبل ، كما هو معني بالحفاظ على المنجزات الوطنية التي تقع الوحدة والديمقراطية منها موقع العمود الفقري من الجسد.
> بعد ان فشلت القوى السياسية في الساحة الوطنية في الاتفاق على ايجاد صيغة لتشكيل اللجان الانتخابية وبسبب ضيق الوقت لجأت اللجنة العليا للانتخابات الى تشكيل اللجان من التربويين.. ما موقف المؤتمر الشعبي من هذه الخطوة؟
>> قبل ان ادخل في الاجابة عن السؤال ينبغي الاشارة الى ان القوى السياسية في الساحة الوطنية لم تفشل في ايجاد صيغة لتشكيل اللجنة العليا ومن ثم اللجان الميدانية للعملية الانتخابية والامر في هذا الجانب يتعلق بطرف واحد في المعارضة وهي احزاب اللقاء المشترك التي سعت لوضع العراقيل امام تنفيذ اية صيغة اتفق عليها لاهداف وغايات خاصة بها ولان هناك مواعيد دستورية محددة لاجراء الانتخابات كان لابد من ان يكون هناك لجنة انتخابية وهي اللجنة السابقة التي لم يستبعد منها ممثلو المعارضة لكنهم واصلوا ممارستهم السلبية ولم يقدموا اسماء ممثليهم في اللجان الانتخابية ولم يكن امام اللجنة العليا سوى خيار ان تشكل اللجان من التربويين وانا لا اقول ان تشكيل اللجان الانتخابية من التربية والتعليم هو الخيار الافضل لكنه الخيار المتاح امام اللجنة العليا للانتخابات وعلينا ان نأخذ في الاعتبار ان اللجنة العليا للانتخابات عليها ضغط شديد وملتزمة بمواعيد لانجاز مراحل العملية الانتخابية والوقت ضيق ولابد من اجراء الانتخابات النيابية في موعدها 27 ابريل 2009م وهذا بطبيعة الحال يفرضه على اللجنة العليا للانتخابات الالتزام بالقانون ونعتبر ان ما قامت به هو التصرف السليم والصحيح ونحن في المؤتمر الشعبي ندعم كل ما تقوم به اللجنة العليا لاجراء الانتخابات في موعدها الدستوري.
> أكنتم تتوقعون عدم مشاركة المعارضة في اللجان الانتخابية؟
>> طالما ان احزاب اللقاء المشترك رفضت المشاركة في اللجنة العليا للانتخابات كنا متوقعين مثل هذا التصرف.
> أيعني هذا في تصوركم ان هذه الاحزاب لديها تصورات وتوجهات واجندة قد تفضي بها الى الخروج من العملية الديمقراطية في تعبيرها الانتخابي عبر المقاطعة؟!
>> هم يعيشون حالة من الضبابية فليس لديهم موقف محدد ولا رؤية محددة من الانتخابات ما نعرفه حتى الآن انهم يعارضون الانتخابات لكن هل سيشاركون فيها ام لا؟! امر غير واضح..
استطيع القول انهم تائهون لا يدرون هم انفسهم ان كانوا سيشاركون ام لا ويعتقدون ان بامكان بياناتهم التي يصدرونها بين حينٍ وآخر ان تعيق الاستحقاقات الدستورية.. عليهم ان يوقنوا ان الاستحقاقات الدستورية لن تتأجل وسيمضي المؤتمر وكل القوى الوطنية الاخرى في الساحة نحو انجاز هذا الاستحقاق الدستوري وستجري الانتخابات في موعدها المحدد ونعتبر ان المشاركة حق لكل القوى السياسية والمشاركة هي الاصل وما عداها استثناء وبصراحة ونحن لا نجد تفسيراً لهذه المواقف غير المفهومة والمضطربة والمتهالكة وهم يرفضون كل شيء واي شيء حتى وان كان قانونياً ودستورياً.. المؤتمر سئم من هذه المواقف غير المسؤولة نحن مازلنا نعتبرهم شركاءنا في الحياة السياسية ونريد منهم مواقف اكثر ايجابية تجاه الديمقراطية والعملية الانتخابية وان يعملوا على الدفع بالناس للمشاركة فيها على اساس التنافس الديمقراطي فمعارضتها معارضة للديمقراطية.
> ما الذي تستشفونه من هذه الممارسات والسلوكيات؟
>> من وجهة نظري ان ما يسبب كل هذا الارباك والالتباس وتبدل المواقف يرجع الى التناقضات الداخلية التي تعيشها هذه الاحزاب.. والى التناقضات بينها في لقائها المشترك.. وبالتالي يفترض ان نوجه اليهم هذا السؤال لمعرفة ما يريدونه بالضبط.. انتم رفضتم المشاركة في اللجنة العليا للانتخابات؟! .. ترفضون المشاركة في اللجان الرئيسية والفرعية.. هل تلمحون الى مقاطعة الانتخابات ام تنوون المشاركة.. انتم بهذا السلوك تعمقون عزلتكم عن الجماهير لاننا لا نفهمكم ولا نفهم ماذا تريدون ؟!.. واتساءل انا هنا هل يفهمون في المشترك.
> إذن ماذا يريدون؟!
>> نحن في المؤتمر لا نفهمهم والمواطنون لا يفهمونهم والمصلحة الوطنية العليا تقتضي من هذه الاحزاب الشعور بقدر من المسؤولية تجاه اليمن وابنائه وتجاه العملية السياسية الديمقراطية وهذه المسؤولية تفترض منهم المشاركة في الانتخابات القادمة.. هذا ان كانوا فعلاً يريدون الديمقراطية ان تطبق ونحن نتمنى ان يكون لهم مواقف واضحة لنعرف ماذا يريدون.. ونتمنى ان يعلموا هم ماذا يريدون؟!.. قيادات احزاب المشترك في حالة من التيه والتيهان وهذه هي القضية مع هذه الاحزاب.
> بعض التحليلات تذهب الى ان احزاب المشترك ومن خلال تجربتها في الانتخابات السابقة تتراجع من فترة الى اخرى وبالتالي ما يريدونه ضمان نتائج مسبقة في الانتخابات البرلمانية القادمة.. الى اي مدى مثل هذه التحليلات صحيحة؟
>> كما قلت سابقاً.. ليتنا نعرف بالضبط ماذا يريدون .. فلديهم موقف عدمي من كل ما هو جميل ونبيل وعظيم في هذا الوطن.. معارضة لكل شيء.. معارضة من اجل المعارضة.. وقد يكون لديهم رغبات واهداف معينة ولكنهم لا يستطيعون الافصاح عنها.. فربما لو افصحوا عن اهدافهم الحقيقية المخفية سيتسبب هذا بحرج لهم امام الجماهير.. المعارضة بحاجة الى ان تعيد النظر الى توجهاتها السياسية والديمقراطية.. فالحياة الديمقراطية تتطلب المشاركة اما المقاطعة فليست سوى استثناء في الحياة الديمقراطية وليست الاساس.
واذا بنينا هذا الكلام على افتراضات مسبقة فان ذلك يتطلب موقفاً ايجابياً في الانتخابات المقبلة.. فالمؤتمر قدم عدة تنازلات وذهب معهم في حوار حوالي عام و3 اشهر وربما اكثر قليلاً وشاركت فيه معظم قيادات المؤتمر بما فيها الاخ الرئيس انطلاقاً من حرصه على الحياة الديمقراطية في اليمن وتنميتها المتسارعة.. قدمنا لهم كل ما يريدون من تعديلات على قانون الانتخابات وكل ما يريدون من تسهيلات ولكن المؤسف فعلاً وما يثير الغبن انهم يبتدعون قصصاً جديدة عند انتهاء كل مرحلة من الاتفاقات ويختلقون مواضيع جديدة ومطالب ليتها تكون واضحة في يوم من الايام.
> احتمالات المقاطعة ..هل متوقعة من هذه الاحزاب؟
>> قد يقاطع المشترك منفرداً لكن تيارات العمل السياسي الوطني الاخرى لن تقاطع.. هناك تيارات اخرى تدعم الانتخابات وسوف تشارك مع المؤتمر الشعبي - التحالف الوطني سوف يشارك كذلك، والاحزاب الاخرى التي ليست منضوية في التحالف الوطني، او في معارضة المشترك ستشارك في الانتخابات وقد اعلن زعماؤها وقاداتها مسبقاً انهم سيمضون الى المشاركة في الانتخابات ..المقاطعة هو خيار غير متفق عليه بين قيادات المشترك . ربما هي ارادة ورغبة لبعض القيادات في الاشتراكي او الاصلاح او الناصري الانتخابات قضية مصيرية ودستورية فان المضي فيها امرٌ مؤكد.. اما كيف سنتصرف؟.. نحن سنتصرف وفقاً لما يمليه الدستور والقانون وتمليه علينا المصلحة الوطنية والارادة الوطنية والشعبية .. مثل هذه الانتخابات هي استحقاق دستوري وحق وطني وديمقراطي للمجتمع لايمكن لاحد ان يقف امامه .. والمجال لايزال مفتوحاً امام الاخوة في معارضة المشترك فلم تغلق كل الابواب .. لازالت هناك امكانية للمشاركة واحزاب المشترك هم الذين سيحددون ان كانوا يرغبون في المشاركة ام لا.
> التلويح بورقة المقاطعة.. اهو ضغط لجني مكاسب انتخابية ام جزء من انساق تعاطيهم مع مختلف القضايا السياسية الاخرى؟
>> هو ذات الموقف العدمي من الانتخابات وهو محصور لدى بعض القيادات فقط لايريدون الدخول في الانتخابات وتستهويهم المقاطعة.. يستهويهم ان ينقلوا تجارب الآخرين في المقاطعة الى اليمن في ظروف واوضاع مختلفة يعتقدون ان هذا نوع من المعارضة هو نوع من الممانعة نوع من العمل السياسي يفيد المعارضة او يحقق بعضاً من المكاسب السياسية او الانتخابية للمعارضة .. وفيما هو لن يحقق اية مكاسب سياسية للمعارضة ولن يحقق أية مصالح انتخابية.. لان الانتخابات في اليمن كما قلت .. هي فعلاً حق دستوري وقانوني واستحقاق فهي بهذا المعنى حق للناس لا احد يستطيع ان يؤجلها مطلقاً .. فالموضوع لايحتمل ان تجرب المعارضة هنا في اليمن تجارب ليست لها علاقة بواقعنا اطلاقاً.
> أيفهم من حديثكم أنهم يريدون تأجيل الانتخابات؟
>> نعم ما يبدو لي ان هناك رغبة في تأجيل الانتخابات فلا يوجد هناك اي سبب حقيقي يبرر امام المجتمع وامام القيادة السياسية وقادة القوى الوطنية كلها قبول فكرة التأجيل ليست هناك من سبب لماذا تؤجل الانتخابات.. هناك وقت كاف للتحضير، وهناك لجنة عليا تشرف على الانتخابات وتديرها وهناك دستور يحدد موعد الانتخابات وتوقيتها .. كل ما هو متاح وضروري وشرعي لاجراء الانتخابات في موعدها المحدد متوافر فلماذا تؤجل الانتخابات؟.. ليس هناك من سبب لتأجيل الانتخابات.. وحتى هذاا لمطلب ليس شعبياً بل لبعض الافراد في المعارضة .. ولايمكن للمؤتمر الشعبي العام والقوى الوطنية الاخرى ان تنجر الى مثل هذه المطالب؟
> الى اي مدى مثل هذه الممارسات تؤثر سلبياً على قواعد احزاب اللقاء المشترك؟
>> اظن هذا.. اظن انهم يخسرون يومياً الكثير من قواعدهم .. لقد سئمت هذه السياسة.. سياسة المقاطعة.. سياسة تجاهل المصالح الوطنية سئموا سياسة المعارضة من اجل المعارضة من اجل تحقيق مصالح ذاتية وحزبية ..سئم الناس هذه المواقف وتريدون من المعارضة مواقف ايجابية تسهم في عملية البناء والتطوير تسهم في عملية حماية المنجزات الوطنية منجز الوحدة والثورة والجمهورية تسهم في عملية الاستقرار السياسي والاجتماعي للبلد تسهم في عملية التنمية.. هذا ما يريده.. الناس يريدون معارضة ايجابية .. اما المعارضة السلبية فاعتقد ان الناس قد ملوا منها .. ولذلك ربما هم يخسرون الكثير من قواعدهم الآن وقد يخسرونها مستقبلاً.
> هل فعلاً المواقف الدولية الاوروبية والامريكية تتبنى موقف المعارضة من الانتخابات.
>> نحن لم يصلنا مثل هذا الكلام .. مثل ان هناك شروط يفترضها الاوروبيون او الامريكيون لاجراء الانتخابات.. نحن نطلع كل القوى الوطنية في الداخل وكل القوى المعنية والمهتمة بالديمقراطية في اليمن على كافة المستجدات ولدينا شفافية مطلقة في هذا الموضوع هم على علم ومعرفة بكل خطوة قانونية ودستورية تتخذ من اجل الانتخابات القادمة.. المؤتمر يضع كل القوى السياسية وكل اصدقاء اليمن في الخارج في الصورة مما يجري على الواقع على الارض في الساحة اليمنية .. والبحث عن مواقف خارجية تدعم هذا الموقف او ذاك هو نوع من الحرث في البحر.. الخارج نعم قد يبحث عن مصالح له في اليمن .. هذا مؤكد كافة الدول العظمى تبحث لها عن مصالح ولكن اليمن هو صاحب القرار.. القيادة السياسية صاحبة القرار . القوى الوطنية صاحبة القرار لا احد يستطيع ان يفرض علينا.
> يلاحظ ان قيادات المشترك تراهن على الخارج اكثر من رهانها على حضورها الجماهيري.. المؤتمر الشعبي العام الى اي مدى يمكن ان تؤثر عليه الضغوطات الخارجية في مواجهة تمثيله للغالبية العظمى من ابناء اليمن المؤكد في كل الانتخابات السابقة؟
>> بكل تأكيد المؤتمر الشعبي العام رهانه الاكبر على الناس وعلى مواقف الناس الداعمة للمؤتمر الشعبي العام .. نحن كان دائماً رهاننا على ابناء الوطن في الماضي وكل الانتخابات السابقة اثبتت صحة رؤيتنا والانتخابات النيابية القادمة التي ستجرى في 27 ابريل 2009م راهن المؤتمر فيها على شعبنا لنهجه الصائب ونتوقع ان يستمر هذا الدعم في الانتخابات القادمة .. نتوقع ان يحصل المؤتمر الشعبي العام على ثقة الشعب لمواقفه الثابتة في تمثل مصالح الشعب ومصالح الوطن العليا وتجاه الوحدة والديمقراطية والامن والاستقرار والتنمية وعملية البناء والنهوض الوطني الشامل.. نتجه لهذه الانتخابات بالمواقف الثابتة والواضحة للمؤتمر الشعبي العام وجهوده الدؤوبة من اجل تحقيق المزيد من الانجازات على صعيد التنمية الاقتصادية وتحسين حياة الناس المعيشية .. لهذا كله نتوقع دعماً انتخابياً كبيراً في هذه الانتخابات تعزز ثقة ابناء اليمن بالمؤتمر.
> هناك من يتهم المؤتمر بأنه يقوم ايضاً بتفريخ الاحزاب.. ماهي نظرتكم الى مثل هذه التهم الاثيرة في الخطاب الإعلامي لأحزاب المشترك؟
>> في ذات المنحى السابق القول بان المؤتمر الشعبي يفرخ هذا الحزب او ذاك هو قول باطل.. واذا كان هناك تفريخ كيف يسمون التوالد في الحركة الوطنية اليمنية منذ بدايتها الاولى في الثلاثينيات .. احزاب نشأت عن احزاب وقوى خرجت عن قوى.. كل هذه بالنسبة لهؤلاء تفريخات .. احزاب ظهرت واحزاب انقسمت واحزاب اندثرت واحزاب تطورت واتخذت مسميات جديدة.. وتيارات غابت بسبب اوضاع وعوامل وظروف ثم عادت من جديد.. كل هذا يمكن ان يفسر بانه تفريخ .. هناك واقع.. وهناك افكار ورؤى.. والناس يتلمسون طريقهم في هذا الواقع على اساس افكارهم ورؤاهم فاذا انسجمت هذه الافكار مع واقعهم استمروا في تلك الاحزاب واذا لم تنسجم يبحثون عما ينسجم مع رؤاهم وتصوراتهم.
> بماذا تردون على من يعتقد ان المحافظات الجنوبية سوف تقاطع الانتخابات على خلفيات المشاكل التي شهدتها هذه المحافظات لتتطور المطالبة ببعض الحقوق الى اعمال شغب وفوضى؟
>> هناك تطرف من بعض القيادات في المحافظات الجنوبية خصوصاً من الاشتراكي والاصلاح وهذه عادتها منذ فترة طويلة الى حد انها اصبحت غير قادرة على استيعاب حركة الواقع بشكل جيد.. ويتصورون انهم يعيشون العقد السادس والسابع من القرن العشرين .. الواقع تغير وهم لم يحاولوا تغيير رؤاهم وافكارهم .. امور كثيرة حصلت حولنا اقليمياً ودولياً تعدلت رؤى وتحولت توجهات وايديولوجيات انتهت وتبدلت وتعدلت .. ولكن ورغم هذا كله مازال البعض كما كان قبل ثلاثة او اربعة عقود مضت .. هؤلاء هم من ينتج عنهم مواقف سياسية متطرفة .. بعضهم لم يستوعب حتى الآن ان الوحدة قد تحققت.. فتجده في وادي والوطن والشعب في وادٍ آخر..
بعضهم سار مع الوحدة مادمت تنسجم مع مصالحه وعندما تضررت مصالحه تجده انقلب على عقبيه يعارض الوحدة ويعارض الوطن.. بعض الاخوة في المحافظات الجنوبية والشرقية لا يقيمون وزننا للانجازات الكبرى التي تحققت في محافظاتهم منذ 1990م وحتى الآن.
> هل يرجع ذلك الى ان البعض يخلط بين مصالحه ومصالح الوطن؟
>> بعضهم نعم فقدوا مصالح شخصية او يبحثون عن مصالح شخصية والقليل.. القليل منهم لهم بعض الحقوق والمؤتمر عمل ويعمل على حلها وقيادة الوطن عملت وبمسؤولية كبيرة لحلها لكي تتجاوز هذه الاشكالية .. الاصوات التي كنا نسمعها في المحافظات الجنوبية في البداية كانت تطالب بحقوق من له مصلحة في توجيهها باتجاهات لا علاقة لها بتلك المطالب..
عموماً معظم المشاكل الحقوقية القانونية والفردية والجماعية قد حلت وجرى معالجتها بمسؤولية.. ولكن الآن يمكن القول ان هناك توظيفاً سياسياً شاذاً لها .. وربما يكون هناك دعم خارجي لهذه الانحرافات الساعية الى ضرب الوحدة الوطنية والاستقرار والتنمية..
نحن متأكدون من ان الناس في المحافظات الجنوبية والشرقية سوف يكونون مع الاستحقاقات الوطنية وسوف يتعاملون معها وتحديداً الانتخابات البرلمانية القادمة وبمسؤولية وطنية عالية واؤكد ان ابناء هذه المحافظات لن يقاطعوها.
> بين كل القوى السياسية في الساحة الوطنية هناك تقاطعات وهناك تلاقى وقواسم مشتركة.. الى اي مدى يمكن ان يفتح هذا كله افاقاً امام الحوار بين هذه القوى في المستقبل؟
>> ليس هناك حزب او تنظيم يدعو الى الحوار ويقبل بالحوار وقبل بالحوار وسيقبل بالحوار في المستقبل كالمؤتمر الشعبي وقيادته.. الحوار بالنسبة لنا في المؤتمر الشعبي العام قضية اساسية ونهج لمواجهة القضايا الوطنية وادارة اية خلافات او تباينات في الرؤى والتصورات وحل المشكلات الناتجة عنها .. نحن نرى ان الحوار هو الوسيلة المثلى لمواجهة المشكلات والاتفاق حولها في اطار الدستور والقانون .. الدستور هو القاسم المشترك بيننا والالتزام به من قبل الجميع يجعل كل القضايا الخلافية قابلة للحل والمعالجة.. لم نغلق باب الحوار لم نقل ان هناك اموراً غير قابلة للنقاش حتى بعض نصوص الدستور.. نحن نناقش ونحاور حول كل شيء لا يتعارض مع الدستور.. والمؤتمر هو من يبادر الى تقديم المقترحات لتطوير النظام السياسي والديمقراطية والحكم المحلي والانتقال من المركزية الى اللامركزية التي نجحنا في تطبيقها على انفسنا داخل المؤتمر ثم على المستوى الوطني واكسابها صيغة دستورية.
> في الحوارات السابقة معكم من قبل احزاب المعارضة.. أكانت تطرح من قبل هذه الاحزاب مقترحات تهدف الى احداث تطور وتحول في منظومة وبنية النظام السياسي.
>> مثل هذه المقترحات كانت تطرح بدرجة رئيسية من المؤتمر الشعبي العام ومن قيادته وحكومته .. واذا كان للآخرين مساهمة في هذا الاتجاه يطرحونها في مجلس النواب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)