موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 28-أكتوبر-2008
الميثاق نت - دعا تقرير صادر عن لجنة السياسة والعلاقات الخارجية بمجلس الشورى إلى دعم جهود إقامة شراكة أفريقية جديدة (ومواصلة جهود اليمن لحل المشكلة الصومالية وتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في منطقة جنوب البحر الأحمر والقرن الأفريقي).
كما دعا التقرير إلى مواصلة الجهود مع الميثاق نت -
دعا تقرير صادر عن لجنة السياسة والعلاقات الخارجية بمجلس الشورى إلى دعم جهود إقامة شراكة أفريقية جديدة (ومواصلة جهود اليمن لحل المشكلة الصومالية وتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في منطقة جنوب البحر الأحمر والقرن الأفريقي).
كما دعا التقرير إلى مواصلة الجهود مع الدول الشقيقة والصديقة لمكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والسلم الدوليين، وتطوير التعاون الثنائي مع الدول الصديقة ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة وتطوير آليات عملها وإصلاحها لأداء دور أكبر في حل القضايا الإقليمية والدولية.

وشدد التقرير على ضرورة وضع إستراتيجية عربية لمواجهة تبعات احتلال العراق والعودة إلى التضامن العربي من خلال مصالحة عربية شاملة، وتنشيط دور الجامعة العربية من خلال طرح المبادرة اليمنية لتطوير أداء الجامعة العربية وتفعيل دور مؤسساتها، والعمل على تفعيل المعاهدات الموقعة بين الدول العربية، وانتهاج سياسة عربية موحدة لمواجهة الصراع مع "الكيان الصهيوني" خاصة بعد رفضه للمبادرة العربية وتصعيده للأوضاع داخل الأراضي المحتلة، وانتهاج سياسة عربية موحدة لمواجهة الصراع مع "الكيان الصهيوني" خاصة بعد رفضه للمبادرة العربية وتصعيده للأوضاع داخل الأراضي المحتلة. انتهاج سياسة عربية موحدة لمواجهة الصراع مع "الكيان الصهيوني" خاصة بعد رفضه للمبادرة العربية وتصعيده للأوضاع داخل الأراضي المحتلة.

وأكد التقرير الذي تحدث عن علاقة اليمن بالدول العربية أن على الجميع الحد من التواجد العسكري الأجنبي في المنطقة، وخاصة في الخليج العربي والتخفيف من غلو مفهوم الاستفادة من المناورات المشتركة مع وحدات عسكرية أجنبية على الأراضي العربية.
وفيما يتعلق بعلاقة اليمن بدول الخليج دعا التقرير إلى تطوير العلاقات بدول مجلس التعاون الخليجي ومواصلة الجهود المشتركة لتأهيل اليمن للانضمام الكامل.
وفي الشأن العربي أشار التقرير إلى استمرار دعم القضية الفلسطينية وصولاً إلى قيام الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وتحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط، ودعم كافة الجهود لإنهاء الاحتلال الأمريكي وسحب قواته من العراق.

وفي المجال الاقتصادي شدد التقرير على مواصلة الجهود لتوسيع الانضمام إلى اتفاقية حرية التجارة التي وقعت بين العراق وسوريا وتونس واليمن ومصر والأردن، وتفعيلها وصولاً إلى تحقيق السوق العربية المشتركة والتكامل الاقتصادي العربي، والعمل على ربط الاقتصاديات العربية ببعضها من خلال تنمية التجارة البينية مع ضرورة العمل على إزالة العوائق التي تحد من تيسير وتطوير التبادل التجاري، وتشجيع الاستثمارات العربية وتحسين مناخ الاستثمار وذلك بتخفيف القيود الاقتصادية، وتبسيط إجراءات منح التراخيص وإصلاح القضاء وضمان الأمن.

وفي الشأن الاجتماعي والثقافي قال التقرير :إن على الجميع النهوض بالتعليم في الوطن العربي والتعليم العالي والبحث العلمي بوجه خاص وربطه بسياق ثقافي متكامل (اجتماعي، اقتصادي، سياسي)، وعدم فرض القيود على إنشاء المجتمعات المدنية العربية والسماح لها بالعمل بحرية كاملة حتى تتمكن من أداء مهامها في المساعدة على تطوير التنمية الاجتماعية.

مؤكداً في المجال الأمني والعسكري على تطبيق اتفاقية الدفاع المشترك التي تحقق وتعزيز الأمن القومي العربي، وتنمية القدرات الدفاعية العربية من خلال إحياء مشروع الصناعات الحربية العربية وإنشاء صناعات عربية مشتركة، وضع إستراتيجية عربية موحدة لحماية الأمن القومي العربي والتعاون مع دول العالم وفق ما تقتضيه المصالح العليا للأمة العربية والإسلامية.

وكان مجلس الشورى قرر في ختام جلسة مناقشة التقرير تكليف لجنة السياسة والعلاقات الخارجية والمغتربين بإعادة صياغة التقرير والتوصيات الخاصة بموضوع اليمن والوطن العربي, وذلك على ضوء المناقشات والملاحظات التي أبداها أعضائه حول الموضوع، شريطة ‘عطاء الأولوية للدبلوماسية اليمنية بهدف الوقوف على متطلبات تطوير هذه العلاقات على قاعدة التكامل.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)