موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
الأخبار والتقارير
الإثنين, 01-ديسمبر-2008
الميثاق نت - وقعت اليمن وطاجيكستان  بعدن في ختام جلسة مباحثات موسعة برئاسة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وفخامة الرئيس امام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان على ثلاث اتفاقيات تعاون ومذكرة تفاهم . الميثاق نت -
وقعت اليمن وطاجيكستان بعدن في ختام جلسة مباحثات موسعة برئاسة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وفخامة الرئيس امام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان على ثلاث اتفاقيات تعاون ومذكرة تفاهم .
حيث تم التوقيع على اتفاقية للتعاون في المجال الاقتصادي والفني والعلمي, وقعها من الجانب اليمني وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي ومن الجانب الطاجيكي وزير التنمية الاقتصادية والتجارة غلا امجان بابا زاده, إلى جانب التوقيع على اتفاقية للتعاون التعليمي بين وزارة التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية ووزارة المعارف في جمهورية طاجيكستان ,وقعها وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي وعن الجانب الطاجيكي وزير الخارجية حمزة خان ظريفي.
كما تم التوقيع على اتفاقية للتعاون الثقافي بين البلدين,وقعها عن الجانب اليمني وزير الثقافة الدكتور محمد ابو بكر المفلحي ومن الجانب الطاجيكي وزير
الخارجية حمزة خان ظريفي فضلا عن التوقيع على مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في البلدين الشقيقين, وقعها عن الجانب اليمني وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي وعن الجانب الطاجيكي وزير الخارجية حمزة خان ظريفي.
وكان الرئيسان في جلسة المباحثات التي عقدت بقصر 22 مايو بالعاصمة الاقتصادية والتجارية عدن، تبادلا الكلمات حيث تحدث فخامة الرئيس مرحباً بضيف اليمن.
وقال " نحن سعداء بوجودكم بيننا, وقد كانت مباحثاتنا جيدة وعلاقات البلدين ممتازة بل وأكثر من ممتازة".
وأضاف :" نحن على إستعداد للتعاون في المجال الإقتصادي والثقافي والفني .. وغيرها من المجالات.. فهناك مجالات عديدة للتعاون بين البلدين سواء في مجال الطاقة أو الغاز أو النفط والمعادن".
ورحب فخامة الرئيس بالدعو التي تلقاها من فخامة الرئيس امام علي رحمان لزيارة طاجيكستان وابدى استعداده لتلبيتها في الربع الأول من عام 2009م .. مجددا الترحيب بفخامة الرئيس امام علي رحمان والوفد المرافق له في اليمن .
كما تحدث فخامة الرئيس امام على رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان حيث عبر عن شكره لفخامة الرئيس على عبدالله صالح وحكومة اليمن على ماحظي به والوفد المرافق له من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة والمشاعر الصادقة وحسن التنظيم لهذه الزيارة الرسمية التي تعد الاولى لرئيس طاجيكي إلى اليمن. وقال :" ان البلدين تربطهما علاقات تمتد جذورها الى اعماق التاريخ وهناك روابط واواصر صداقة مثمرة بين بلدينا ".
وأضاف :" لدينا اهتمامات ومصالح مشتركة تستوجب تنمية التعاون في مجال الامن والاستقرار والتقدم لبلدينا وعلينا ان نرسي قاعدة للإنطلاق منها نحو مزيد من التعاون المشترك والمصالح المتبادلة .
وتابع قائلا : في اعتقادي انه ومن اجل تنمية العلاقات وارساء قاعدة حقوقية لمزيد من التعاون فإن علينا ان نشجع وندعم جميع المؤسسات المعنية في البلدين لاقامة علاقات مباشرة فيما بينهما وفي مقدمتها وزارتي الخارجية وشؤون التنمية الإقتصادية بين البلدين" .
وتناول الرئيس الطاجيكي جهود التنمية والتحديث في بلاده .. مبينا أن طاجيكستان وفي اطار الالفية المستدامة لديها مشاريع مختلفة يجري تنفيذها في طاجيكستان. وقال :" اقمنا منطقتين اقتصاديتين ولدينا امكانيات لتنمية علاقات التعاون بما في ذلك المجالات الاقتصادية والصناعية والغذائية والزراعية والتعدين والاحجار الكريمة وهناك افاق واسعة لاقامة علاقات التعاون بين رجال الاعمال".
وأردف قائلا :" وهذا يتطلب منا تأسيس الية فاعلة لهذا التعاون ونقترح انشاء لجنة مشتركة بين حكومتي بلدينا لتنمية علاقات التعاون الثنائية وعلى هذا
الاساس علينا ان نبدأ التأسيس للجنة مشتركة للمتابعة بين البلدين" .
وأشار رئيس طاجيكستان إلى أنه قدم خلال مباحثاته مع المسؤولين في صنعاء طلبا بفتح مكتب تمثيل دبلوماسي لبلاده في صنعاء.
وقال :" نتطلع الى ان تمكنا القيادة اليمنية من فتح هذا المكتب بما يوفر ظروف ملائمة لمباشرة عملها في اقرب وقت بمايخدم العلاقاتبين البلدين .
وتابع قائلا :" علينا ان نقيم التعاون بشكل مباشر بين حكومتينا ولدينا امكانية ان نستأنف تأهيل الكوادر الطبية, حيث كان هناك عدد من الطلاب اليمنيين يدرسون في الجامعات الطاجيكية, ايام الاتحاد السوفيتي سابقاً ويمكن ان نستأنف ذلك .
وعبر الرئيس امام على رحمان عن تفاؤله الكبير بالمستقبل الزاهر لعلاقات التعاون بين البلدين والشعبين اليمني والطاجيكي, وفي اطار المنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة المؤتمر الاسلامي .
وقال : مرة اخرى اكرر الشكر لكم على حسن الإستقبال وكرم الضيافة ويسرنا استقبال فخامة الرئيس علي عبدالله صلح في طاجيكستان في اقرب وقت يراه مناسباً " .

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)