موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك -
وثائق وأدبيات
الثلاثاء, 06-يناير-2009
الميثاق نت -
المؤتمر العام الخامس «الدورة الأولى 1995»

عقد المؤتمر العام الخامس «الدورة الأولى» خلال الفترة 25 يونيو-2 يوليو 1995م تحت شعار «المؤتمر العام الخامس انطلاقة جديدة لتطوير البناء التنظيمي وتعزيز الديمقراطية وبناء اليمن الجديد». بمشاركة 5286 عضوا بينهم 200 امرأة.
وتكونت هيئة رئاسة المؤتمر العام من رئيس «رئيس الجمهورية» نائب رئيس المؤتمر «نائب رئيس الجمهورية» المقرر «رئيس الوزراء» مساعدا المقرر «عبدالقادر باجمال وعبدالسلام العنسي».
وشكل أعضاء المؤتمر العام خمس لجان رئيسية «لجنة النظام الداخلي، لجنة تعديل الميثاق الوطني، لجنة برنامج العمل السياسي، لجنة استقبال المرشحين لعضوية اللجنة الدائمة، لجنة الصياغة».
وكان من أهم الوثائق التي وقف أمامها هذا المؤتمر في هذه الدورة الصيغة المعدلة لـ«الميثاق الوطني»
في المؤتمر العام الخامس «الدورة الأولى» كانت هناك لجنة مكلفة بوضع مشروع تعديل في النص الأصلي لـ«الميثاق الوطني» وقد عرضت هذه التعديلات للتقييم من قبل أعضاء المؤتمر العام وفي النهاية أقرت تعديلات جوهرية، وبالمقارنة السريعة بين النص الأصلي المقر عام 1982م والنص الجديد أو الحالي نجد التعديل شمل المقدمة والبابين الأول والثاني، وتعديلات طفيفة في البابين الثالث والرابع والخاتمة، وهي اجمالاً على النحو التالي:
- تغيير عبارات وردت في النص الأصلي مثل: ثورة السادس والعشرين من سبتمبر، شمالاً وجنوباً، ثم جاءت مرحلة السلام في أواخر عام 1969م، الوحدة الوطنية أساس الوحدة اليمنية، ان الوحدة اليمنية هي قدر شعبنا، تحترمها المنظمات الجماهيرية، حرية التعبير، مجلس الشورى، السلطة التنفيذية.. وصارت العبارات بعد تغيير في النص الجديد وعلى التوالي: الثورة اليمنية سبتمر وأكتوبر، كل ارجاء اليمن، مختلف ارجاء الوطن، ثم جاءت مرحلة السلام في النصف الأول من عام 1970م، الوحدة الوطنية والوحدة العربية، إن وحدة الوطن هي قدر شعبنا، تحترمها هيئات ومؤسسات المجتمع المدني، حق التعبير، مجلس النواب، الحكومة.
- إضافة نصوص إلى نص «الميثاق الوطني» تتعلق بالنضال الوطني ضد الاحتلال الأجنبي، تحرير الجزء المستعمر من الوطن، لقد كان من الطبيعي أن يتوحد اليمن، كما اضيفت إلى الحقيقة الخامسة عبارة «مرحلة الانتقال إلى التطبيق الديمقراطي وإقامة المجتمع المدني» واضيفت الآية «وشاورهم في الأمر» في مجال الاستدلال على مبدأ الشورى، كما اضيفت عبارات جديدة تتسق مع الدستور الجديد والنهج الديمقراطي مثل انتخاب رئىس الجمهورية، حصول المرشح الرئاسي على تزكية مجلس النواب، وعبارات أخرى حول مهام وصلاحيات مجلس النواب واستقلال القضاء وعدم تحزب القضاة، والتعددية الحزبية والتداول السلمي للسلطة
- تصحيح كلمات أو عبارات وردت في النص الأصلي مثل استنفذ التي صارت استنفد، ومستغلين بدلاً عن مستغلة، ونتيجة الممارسات التي صارت «بسبب الممارسات» ومرحلة السلام في أواخر عام 1969م» التي صارت «في النصف الأول من عام 1970م»..الخ.
كما شمل التعديل نقل فقرات من مكانها في النص الأصلي إلى سيق آخر في النص المعدل.
- حذفت من النص الأصلي العبارات والجمل التي تدين الحزبية كما تم حذف كلمات أو جمل من النص الأصلي ووضع جمل بديلة عنها مثل «نظام ديمقراطي شامل» حذفت ووضع بدلاً عنها «نظام ديمقراطي يقوم على التعددية الحزبية ومبدأ التداول السلمي للسلطة» وحذفت عبارات أو جمل لم تعد مناسبة مثل «إيماننا بالوحة اليمنية كطريق للوحدة العربية».. الخ.)..
وصيغة مقترحة لتطوير «برنامج العمل السياسي»، وصيغة معدله لـ«النظام الداخلي»، وعلى أساس هذا النظام تم انتخاب قيادات المؤتمر وفقاً للهيكل التنظيمي التالي: رئىس المؤتمر الشعبي العام، نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام، امين عام المؤتمر الشعبي العام، هيئة الرقابة التنظيمية والتفتيش المالي، اللجنة الدائمة «فاز بعضوية اللجنة 501 عضو منهم 30 عضوة من بين 2084 مرشحاً».
كما أقر المشاركون في هذه الدورة اعتبار أي رئيس فرع للمؤتمر الشعبي العام في الخارج عضواً احتياطياً في اللجنة الدائمة، إذا بلغ عدد أعضاء فرع المؤتمر في تلك الدولة 250 عضواً..
وصادق المشاركون على القرارات التي اتخذتها اللجنة الدائمة بفصل الأعضاء الذين اخترقوا مبادئ المؤتمر ووقفوا إلى جانب محاولة الانفصال عام 1994م، وكلفوا اللجنة الدائمة بتقييم أداء وممارسات أعضاء المؤتمر ومدى انسجامها مع شروط وواجبات العضوية ولوائح المؤتمر الشعبي العام.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق وأدبيات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)