موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


نص كلمة رئيس المؤتمر في الحفل الخاص بالذكرى السابعة والثلاثين للتاسيس - رئيس المؤتمر:سنظل متمسكون بالوحدة اليمنية والمؤتمر لن يكون على ابواب السفارات(مسبق) - نص كلمة المرأة في الحفل الخاص بالذكرى السابعة والثلاثين لتأسيس المؤتمر - القطاع النسوي : منجزات المؤتمر التنموية شواهد مُعاشه - الامين العام يجدد التأكيد على مواقف المؤتمر المنحازة لصفوف الشعب - نص كلمة الامين العام في الحفل الخاص بالذكرى السابعة والثلاثين لتأسيس المؤتمر - قرار تنظيمي بتكريم 54 من مؤسسي المؤتمر (الأسماء) - مؤتمر سقطرى يهنئ أبو راس بالذكرى الـ37 للتأسيس - مؤتمر صنعاء : المؤتمر رائد التنمية وحزب الوطن - يحيى دويد يهنئ أبو راس بذكرى تأسيس المؤتمر -
وثائق وأدبيات
الثلاثاء, 06-يناير-2009
الميثاق نت -
المؤتمر العام السادس «الدورة الثانية2002»

عقد المؤتمر الشعبي العام الدورة الثانية للمؤتمر العام السادس في صنعاء خلال الفترة 24-26 أغسطس 2002م .. صدر عن هذه الدورة «النظام الداخلي للمؤتمر الشعبي العام» في صيغته الجديدة وتضمن 143 مادة في ستة أبواب «التسمية والتعاريف ومبادئ عامة، عضوية المؤتمر، التكوينات القيادية العليا للمؤتمر، التكوينات القاعدية للمؤتمر، الشئون المالية والإدارية، أحكام عامة». ووفقاً لهذا النظام أصبح الهيكل التنظيمي للمؤتمر الشعبي مكوناً من التالي:
أ- التكوينات القيادية العليا للمؤتمر:
- المؤتمر العام:.. «ويتكون من أعضاء اللجنتين الدائمة والعامة، أعضاء اللجان الدائمة بالمحافظات، وكلاء الوزارات والمحافظات ورؤساء المصالح والهيئات والمؤسسات الحكومية من أعضاء المؤتمر، نواب رؤساء الدوائر والاقسام بالأمانة العامة وهيئة الرقابة، مديري مكاتب الأمناء العامين المساعدين، رئيس هيئة الرقابة، رؤساء تحرير صحف المؤتمر، والصحف المناصرة من أعضاء المؤتمر، عمداء المعاهد ونوابهم من أعضاء المؤتمر.. ويعقد دورتين كل ست سنوات.
- رئيس المؤتمرالشعبي العام.
- نائب رئيس المؤتمرالشعبي العام.
- هيئة الرقابة.
- اللجنة الدائمة:..«تتكون من 301 عضو منتخب من المؤتمرات الفرعية بالمحافظات مع مراعاة تمثيل النساء بنسبة 15%، أعضاء بحكم مناصبهم في اللجنة العامة وهيئة الرقابة ومجالس النواب والوزراء والشورى ومستشارو رئىس الجمهورية ومدير مكتب رئاسة الجمهورية وامين عام الرئاسة ومحافظ البنك المركزي ورؤساء اجهزة الرقابة والمحاسبة والأمن السياسي والأمن القومي وأعضاء لجنة الحوار وصياغة الميثاق وامين مجلس النواب والشورى ومعهد العلوم الإدارية، المحافظين وامناء عموم المجالس المحلية، رؤساء فروع المؤتمر بالمحافظات والجامعات، مسئولي النشاط النسوي والشبابي في الفروع، رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة، رؤساء الاتحادات والمنظمات الجماهيرية، رؤساء الدوائر بالأمانة العامة ومديرو مكاتب رئيس المؤتمر ونائبه والأمين العام، مدير معهد الميثاق، ورئيس تحرير الميثاق، رؤساء فروع المؤتمر في الخارج.. تعقد اللجنة الائمة اجتماعا دوريا كل ستة أشهر ودورة استثنائية بدعوة من رئيس المؤتمر أو الامين العام أو ثلث الأعضاء».
- اللجنة العامة:.. «تتكون من 33 عضواً فيهم أعضاء بحكم مواقعهم وهم رئيس المؤتمر ونائبه والأمين العام ورئىس هيئة الرقابة والأمناء المساعدون، ورؤساء مجالس الوزراء والنواب والشورى، رؤساء الهيئات الوزارية والنيابية والشوروية، إضافة إلى عضو عن كل محافظة ينتخبون من بين أعضاء اللجنة الدائمة.. وتجتمع كل شهر في دورة عادية أو أي دورة استثنائية بدعوة من رئىس المؤتمر أو بطلب من ثلث الأعضاء».
- الأمانة العامة.. «وتتكون من الأمين العام، الأمناء العامين المساعدين، رؤساء الدوائر المتخصصة».
- القطاعات والدوائر المتخصصة بالأمانة العامة .. «قطاعات الأمانة العامة أربعة هي: القطاع التنظيمي، القطاع السياسي والعلاقات الخارجية، قطاع الفكر والثقافة والإعلام والتوجيه والإرشاد، قطاع الاقتصاد والإدارة العامة، ويرأس كل قطاع أمين عام مساعد.. أما الدوائر المتخصصة بالأمانة العامة فهي احدعشرة دائرة يترأس كل منها عضو لجنة عامة أو دائمة وهذه الدوائر هي: الدائرة التنظيمية، الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية، دائرة الشئون المالية والإدارية، دائرة المنظمات الجماهيرية، دائرة الفكر والثقافة والاعلام، الدائرة الاقتصادية، دائرة الإدارة والخدمات، دائرة التوجيه والإرشاد، دائرة النشاط النسوي، دائرة الشباب والطلاب، الدائرة التربوية».
- الهيئة النيابية.. «تتكون من أعضاء المؤتمر الشعبي في مجلس النواب».
- الهيئة الوزارية.. «تتكون من أعضاء المؤتمر الذين يشغلون منصب وزير أو نائب وزير ومدير مكتب رئاسة الوزراء».
- الهيئة الشوروية.. «تتكون من أعضاء المؤتمر الشعبي في مجلس الشورى».
ب- التكوينات القاعدية وهي:
- الجماعة التنظيمية.. «تنشأ على مستوى الحي أو القرية وتتكون من 21-31 عضواً وتنتخب قيادة من ثلاثة أعضاء.. وتعقد اجتماعاتها مرة كل ثلاثة أشهر».
- المركز التنظيمي.. «ينشأ على مستوى المركز الانتخابي- الدائرة المحلية- ويتكون من الجماعات التنظيمية في المركز، يعقد اجتماعاته كل ثلاثة أشهر».
- فرع المؤتمر بالدائرة الانتخابية أو المديرية.. «يتكون من مجموع المراكز التنظيمية في المديرية اوالدائرة.. ويعقد دورة انتخابية كل ست سنوات ودورة عادية كل سنة، وتتكون قيادته من 7 أعضاء هم رئىس الفرع، المسئول التنظيمي، مسئول الرقابة، المسئول الإعلامي والسياسي، مسئول النشاط التربوي والشبابي والطلابي، مسئول الإدارة والخدمات والاتصال والمتابعة، مسئولة النشاط النسوي».
- مجلس فرع المؤتمر بالدائرة والمديرية.. « ويتكون من قيادة الفرع، أعضاء المؤتمر في اللجنة الدائمة ومجلسي النواب والشورى والقيادة التنفيذية وأمين المجلس المحلي ورؤساء المراكز التنظيمية والنشاطين الشبابي، النسوي».
- فرع المؤتمر بالمحافظة:.. «يتكون من مجموع فروع المؤتمر بالدوائر والمديريات فيها ويعقد مؤتمره كل ست سنوات ودورة عادية كل سنة.. ويتكون المؤتمر الفرعي من أعضاء اللجنتين الدائمة والعامة ورئىس وأعضاء قيادة الفرع بالمحافظة، قيادات فروع الدوائر والمديريات، رئيس وأعضاء الهيئة التنفيذية والمجلس المحلي وقيادة الاتحادات بالمحافظة وقيادة فرع الجامعة ورئيسها ونوابه وعمداء الكليات ورؤساء الهيئات التنفيذية والمجالس المحلية بالمديريات.
ويتولى المؤتمر الفرعي بالمحافظة انتخاب أعضاء اللجنة الدائمة وفق القوام المحدد للمحافظة، وانتخاب أعضاء اللجنة الدائمة بالمحافظة- اللجنة الدائمة المحلية- بواقع عضوين عن كل دائرة انتخابية.. وتتكون قيادة فرع المؤتمر بالمحافظة من رئىس، مسئول تنظيمي، مسئول الرقابة، مسئول الفكر والثقافة والإعلام والإرشاد، المسئول السياسي، مسئول النشاط التربوي الشبابي والطلابي، مسئولة النشاط النسوي، مسئول الإدارة والخدمات والاتصال والمتابعة، المسئول المالي».
- الهيئة التنفيذية للمؤتمر بالمحافظة:.. « تتكون من أعضاء المؤتمر الذين يشغلون مناصب قيادية في السلطة التنفيذية بالمحافظة .. وبنفس الطريقة تشكل الهيئة التنفيذية بالمديرية».
- اللجنة الدائمة بالمحافظة.. «تتكون من قيادة الهيئات التنفيذية وأعضاء اللجنة الدائمة ورؤساء اللجان والهيئات التنفيذية بالمجلس المحلي من أعضاء المؤتمر بالمحافظة إلى جانب رؤساء فروع المؤتمر بالدوائر وأعضاء منتخبون من المؤتمر الفرعي بواقع عضو من كل دائرة انتخابية، وتعقد اجتماعا دوريا كل أربعة أشهر ومن ضمن مهامها التحضير لعقد الدورات العادية والاستثنائية للمؤتمر الفرعي وانتخاب قيادة فرع المحافظة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق وأدبيات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
الوحدة.. ‬وجود‮ ‬ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
المياه ثروة مهدورة
قاسم الشاوش

المؤتمر‮.. ‬لمن؟‮!‬
نجيب شجاع الدين

اجتماع‮ ‬الوهم‮ ‬
د‮. ‬بشير‮ ‬العماد‮ ❊‬

بلادي‮ ‬وإن‮ ‬جارت‮ ‬عليَّ‮ ‬عزيزة
زعفران‮ ‬علي‮ ‬المهنأ‮

كلهم نظام عفاش!!
عبدالجبار‮ ‬سعد

الطريق إلى الشمال
فتحي بن لزرق

الحرب‮ ‬تنتهي‮ ‬عام‮ ‬2030م
أحمد‮ ‬أمين‮ ‬باشا

وحدة‮ ‬المؤتمر‮ ‬الفولاذية
أحمد‮ ‬الزبيري

المؤتمر‮ ‬وُجد‮ ‬ليبقى
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮ ‬

المؤتمريون‮ ‬يضيفون‮ ‬نصراً‮ ‬جديداً‮ ‬إلى‮ ‬رصيدهم‮ ‬
يحيى‮ ‬جمعان

حينما تكون المياه مصدرا للموت
قاسم الشاوش

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)