موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الخميس, 26-فبراير-2009
الميثاق نت - قال رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبدالغني, أن اليمن الذي مضى منذ أكثر من اربعة أعوام في تطبيق صيغة أكثر تطوراً لنظام السلطة المحلية منذ عقد أول دورة انتخابات للمجالس المحلية بطريقة الاقتراع السري الحر والمباشر، ينظر إلى السلطة المحلية باعتبارها التجسيد العملي لمفهوم الديمقراطية المحلية. وأوضح عبدالغني في افتتاح الاجتما ع الخاص بمناقشة وإقرار التقرير المتعلق بالديمقراطية المحلية والذي يعنى بالديمقراطية المحلية اليوم الخميس في صنعاء أن الاجتماع يأتي ضمن الإسهامات الجيدة لفعاليات المجتمع المدني. ووصف رئيس الميثاق نت -
قال رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبدالغني, أن اليمن الذي مضى منذ أكثر من اربعة أعوام في تطبيق صيغة أكثر تطوراً لنظام السلطة المحلية منذ عقد أول دورة انتخابات للمجالس المحلية بطريقة الاقتراع السري الحر والمباشر، ينظر إلى السلطة المحلية باعتبارها التجسيد العملي لمفهوم الديمقراطية المحلية.
وأوضح عبدالغني في افتتاح الاجتما ع الخاص بمناقشة وإقرار التقرير المتعلق بالديمقراطية المحلية والذي يعنى بالديمقراطية المحلية اليوم الخميس في صنعاء أن الاجتماع يأتي ضمن الإسهامات الجيدة لفعاليات المجتمع المدني.
ووصف رئيس مجلس الشورى تلك الإسهامات بالرافد المهم للجهد الجاد والمسؤول الذي تبنته وتتبناه الدولة بقيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وهي ترعى وتنفذ عملية طموحة لتبني أفضل الصيغ المعبرة عن روح وجوهر الديمقراطية المحلية ممثلة بنظام الحكم المحلي.
وأضاف عبدالغني " إن رعاية السلطة المحلية أحد الواجبات الدستورية الأساسية لمجلس الشورى"، معتبراً ذلك مؤشرا على العناية التي توليها الدولة تجاه قضية السلطة المحلية ما جعل منها أحد المرتكزات التي يقوم عليها النظام الديمقراطي ويعبر عن حيويته وتطوره من خلالها.
ولفت الى أن السلطة المحلية بلغت مراحل متقدمة وأخذت أبعادها العملية في انتخاب محافظي المحافظات بصفتها خطوة هامة على طريق تحقيق حكمٍ محليٍ واسع الصلاحيات يتمتع باستقلالية إدارية ومالية وأمنية ويكفل انتخاب كافة المستويات القيادية للمجالس المحلية في المحافظات.
وتابع بقوله أن معالم هذا التوجه وأبعاده قد تحددت من خلال مشروع التعديلات الدستورية الذي أعلنه فخامة الرئيس وأحاله إلى مجلس الشورى الذي قام بدوره بإجراء عملية واسعة من التداول والنقاش والحوار في إطار اجتماعاته ومع مختلف الفعاليات السياسية والقضائية والقانونية والأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني في البلاد.
واردف قائلا " إنه لم يعد يفصلنا عن إنجاز استحقاق الحكم المحلي سوى إقرار التعديلات الدستورية الضرورية الذي سيضفي البعد الدستوري والقانوني لتحول البلاد إلى نظام الحكم المحلي", مشيرا إلى الرسالة الجوهرية، التي تنطوي عليها عملية التحول نحو نظام الحكم المحلي والمتمثلة في الحرص على إضفاء البعد التنموي للديمقراطية المحلية.
وأستطرد رئيس مجلس الشورى قائلا " إذا كانت الديمقراطية المحلية هي الإطار الملائم الذي تنتظم فيه جهود المجتمع بأوسع إطار ممكن من الصلاحيات، فإن نجاح المجتمعات المحلية في الإيفاء باستحقاقات التنمية على أساس من الفهم بالاحتياجات والأولويات هو الذي سيضفي على الديمقراطية المحلية والصلاحيات الواسعة معناهما الحقيقي".
ونوه بما تحظى به المرأة في اليمن من تمكين واهتمام يشكل أحد أولويات النظام الديمقراطي, مؤكدا الحرص على أن تنال حقوقها الكاملة في ما يتعلق بدورها في المجتمع وفي مقدمتها اعتماد نسبة تمثيل عادلة للمرأة في مجلسي الشورى والنواب وفي المجالس المحلية, معربا في الوقت نفسه عن ثقته بحصولها على حقوقها العادلة لتسهم بدورها في بناء المجتمع والوطن، وفي تحقيق التنمية.
من جانبهما استعرض رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان عزالدين الأصبحي وممثل المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات أيمن أيوب الجهود المبذولة في سبيل إنجاز الدراسة الميدانية التقييمية للديمقراطية المحلية في اليمن.
وأشار الاصبحي وايوب إلى أن الدراسة أجريت في أربع مديريات من أربع محافظات هي مديرية القاهرة بمحافظة تعز، ومديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن، ومديرية معين بأمانة العاصمة، ومديرية المكلا بمحافظة حضرموت.
وأكد المسؤولان أن هذه الدراسة جزء من عملية تقييم لمستوى تطبيق أنظمة السلطة المحلية على أساس من الديمقراطية المحلية والذي تنفذها المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات في أربع دول عربية تشمل اليمن، مصر، الأردن، والمغرب, حيث نتج عن لدراسة تقرير سيكون محور النقاشات التي سيجريها المشاركون في هذا اللقاء بهدف إثراءه وإقرار صيغته النهائية.
وكان قد شارك في الاجتماع الذي نظمه مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بالتعاون مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات والوكالة الدولية للتعاون الدولي من أجل التنمية, رئيس لجنة السلطة المحلية والخدمات بمجلس الشورى عبد الله مجيديع وعضو المجلس يحيى العرشي وعدد من المسؤولين وممثلي السلطة المحلية وفعاليات المجتمع المدني والإعلام .
26سبتمبرنت

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)