موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - انطلاق المؤتمر الرابع للمراةاليمنية بصنعاء

السبت, 07-مارس-2009
الميثاق نت -
يبدأ المؤتمر الوطني الرابع للمرأة أعماله اليوم بصنعاء والذي تنظمه على مدى يومين اللجنة الوطنية للمرأة تحت شعار" يداً بيد لمستقبل أفضل لليمن" وبمشاركة أكثر من 500 شخصية من عضوات اللجنة بالوزارات ومنظمات المجتمع المدني ورئيسات فروع اللجنة بالمحافظات وممثلين عن الأحزاب السياسية ومراكز الدراسات وأعضاء من مجلسي النواب والشورى وممثلين عن القطاع الخاص والمؤسسات والهيئات المانحة والوسائل الإعلامية.
ويناقش المؤتمر الذي من المتوقع أن يفتتح أعماله رئيس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للمرأة- الدكتور علي محمد مجور- أوضاع المرأة اليمنية وقضاياها المحلية من خلال 16 ورقة عمل سيقدمها عدد من الخبراء والأكاديميين المهتمين بشؤون المرأة في المؤسسات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني.
وأكدت رئيس اللجنة رشيدة الهمداني : أن أوراق العمل المقدمة إلى المؤتمر تتضمن القوانين والتعديلات الخاصة بالمرأة اليمنية وتدقيق النوع الاجتماعي والمشاركة السياسية للمرأة وواقع التعليم الفني للفتاة اليمنية وعرض موجز عن وضع المرأة الإماراتية تقدمها عضو مجلس اتحاد الإمارات فاطمة المري .. مشيرة إلى أن المؤتمر سيقيم خطة التنمية والتخفيف من الفقر من منظور اجتماعي وتنفيذ الباب العاشر لخطة تمكين المرأة المتضمن مناهضة العنف ضد المرأة والإصلاح القانوني والتمكين الاقتصادي لها.
وقالت الهمداني: إن المؤتمر يشكل فرصة للدعوة إلى تطبيق نظام الحصص (الكوتا) بهدف تعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية ومواقع صنع القرار كحد أدنى بـ 15 %. ملفتة إلى إن المؤتمر الوطني الرابع للمرأة يأتي في ظل ظروف تمر بها المرأة اليمنية خصوصا في الريف والدعوة إلى موازنات عامة وقطاعية مستجيبة لاحتياجات النوع الاجتماعي والبدء في تطوير الدليل التدريبي لمسئولي الشؤون المالية على التخطيط ومتابعة تنفيذ وتقييم الموازنات من منظور تلبيتها لاحتياجات النوع ".
وأضافت أنه سيتم التطرق إلى توصيات اللجنة الدولية لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ومدى تطبيقها في المؤسسات والجهات ذات العلاقة بما يعزز من وضع المرأة في مختلف المجالات ورصد التغيرات الايجابية في التقرير الوطني الثامن حول مستوى تنفيذ الاتفاقية.
وأشارت الهمداني إلى أن المؤتمر سيسلط الضوء على تقرير وضع المرأة اليمنية حتى عام 2008م والاطلاع على مستوى تنفيذ إستراتيجية تنمية المرأة واستعراض التقرير الوطني السابع عن مستوى تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وتوصيات لجنة السيداو والتقرير الوطني السادس وخطة تنفيذ التوصيات.
معتبرة انعقاد المؤتمر فرصة لتقييم حجم ونسبة الموارد الوطنية والدولية التي تم توجيهها لتنمية المرأة منذ بداية تنفيذ الخطة الخمسية وحتى الآن وتقييم مشروع التعديلات القانونية حول تثبيت الحد الأدنى لسن الزواج في قانون الأحوال الشخصية.
ويتوقع أن يخرج المؤتمر بدعم خطة تنفيذ توصيات لجنة السيداو وتحديد الإطار المؤسسي المعني بتنفيذ تلك التوصيات وتعزيز مشاركة عضوات اللجنة في الوزارات ورئيسات فروعها بالمحافظات في إعداد خطط وبرامج ومشاريع وموازنات تلك المنظمات من منظور النوع الاجتماعي ، وأيضا الخروج بالحشد والمناصرة والتأييد للتعديلات القانونية بقانون الأحوال الشخصية وقانون الأحزاب والتنظيمات السياسية وارتفاع الدعوة لتطبيق نظام الحصص في الانتخابات وتعزيز مشاركة إدارات المرأة على المستويين المركزي والمحلي في آليات مراقبة وتقييم تنفيذ الخطة الوطنية العامة " الخمسية" من منظور النوع الاجتماعي.
بالإضافة إلى توصيات تعزز من علاقات الشراكة والتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين في قضايا تنمية المرأة والدعوة لتطوير تمثيل الآلية الحكومية المعنية بالمرأة في الحكومة من خلال تحويل اللجنة الوطنية للمرأة إلى وزارة خاصة بها.
إلى ذلك كان وفد المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي برئاسة فاطمة غانم المري عضو المجلس وصل مساء امس صنعاء للمشاركة في أعمال المؤتمر الوطني الرابع للمرأة، وقالت المري خلال وصولها صنعاء:أنها ستعرض خلال المؤتمر التجربة الإماراتية للمرأة في الحياة السياسية والاقتصادية، فضلا عن تمكينها من المشاركة في الانتخابات البرلمانية كناخبة ومرشحة.
وأشارت إلى أنها ستتعرف خلال هذه الزيارة على تجربة المرأة اليمنية في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية ومدى الحرية التي كفلها الدستوري اليمني للمرأة اليمنية لتشارك أخاها الرجل في مختلف قضايا المجتمع .

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)