موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
مقالات
السبت, 07-مارس-2009
الميثاق نت -   نشوان محمد السميري -
يعتقد البعض أن شعار اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من شهر مارس كل عام قد فقد مصداقيته وأنه لم يعد سوى مجرد واجهة تحاول الدول الغربية فرض نموذجها الاجتماعي الخاص بالمرأة حتى على تلك المجتمعات المختلفة معها مثل المجتمعات العربية الإسلامية على سبيل المثال.
وفي الوقت نفسه نفهم أن إقرار الأمم المتحدة لهذا اليوم من كل عام جاء ليكون مناسبة عالمية للاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، حتى إنه في بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في مثل هذا اليوم سنوياً.
وبين اتهامات البعض وبين مقاصد الأمم المتحدة التي تعد اليمن عضواً فيها كيف يمكن لنا أن ننظر إلى هذه المناسبة وطنياً؟ وهل لنا الحق أن نسأل عن جدوى أن يكون للمرأة يوم عالمي تشحذ خلاله المنظمات النسوية كل هممها للاحتفال واستعراض الانجازات التي تحققت خلال عام مضى مهما كانت متواضعة أو قياسية؟.
شخصيا لا آبه كثيراً لكل الاحتفالات «المناسباتية» وما أكثرها على مدار السنة لأنها تجعلنا نشعر أننا نختزل كل الأنشطة خلال عام كامل في يوم واحد، فلا نلتفت إلى إهداء الأمهات سوى في عيد الأم ولا نكرم العامل سوى في الأول من مايو بل رأينا أن الغرب المتفكك اجتماعياً قد سن للحب عيداً تم نقله لنا وأصبح كثيرون منا بكل أسف يتباهون به وينساقون مثل العميان في تطبيق طقوسه وشر البلية ما يضحك.
لكن ماذا عن يوم المرأة العالمي؟.
قبل أكثر من عشر سنوات شاركنا في دراسة عربية طبقت في أربعة أقطار عربية منها اليمن حاولت تحليل صورة المرأة في وسائل إعلام هذه الأقطار، واهتمت الدراسة بمعرفة مدى الأهمية التي توليها وسائل إعلام هذه الدول للمرأة بتحليل عينة محترمة من الصحف اليومية قبل أسبوع من 8 مارس وبعده، وكانت معظم النتائج بطبيعة الحال مخيبة للآمال خاصة آمال النساء في الاهتمام بقضاياهن إعلامياً، ولم تأت ذروة الاهتمام بهن سوى في يوم 8 مارس ثم خفتت من جديد لنقع في فخ المناسباتية مع كل موضوع يجدّ وعلينا تذكره مرة كل سنة.
والأكيد أن الوضع اليوم قد تغير إلى الأفضل؛ على الأقل على المستوى الإعلامي إذ أصبح بإمكاننا أن نتصفح ونطالع كثيراً من المقالات التي تتطرق إلى هموم المرأة وقضاياها المختلفة في المجتمع، كما اتجه كمّ معقول من منظمات المجتمع المدني إلى مناصرة قضاياها، غير ما نحن متحمسون له وطنياً وما نراه أكثر جدوى من الاحتفال وتدبيج المقالات عن النساء وأوضاعهن في اليمن أن نوظف هذا اليوم من كل عام ليكون نقطة انطلاق متجددة نحو تقييم ما أنجزناه جميعاً من أجلها «أماً وأختاً وزوجة وابنة بل إنساناً في أوسع أطياف الوصف اتساعاً» وبين ما نخطط حقيقة للقيام به خلال العام القادم من أجل حصد مكاسب أكثر تعود على المجتمع كله بالخير والنماء.
إننا نأمل أن نجعل من هذا اليوم - لا مجرد مناسبة روتينية ومملة للاحتفال - يوماً عظيماً للحصاد وجني ثمار ما زرعنا ونزرع من جهود ومناصرة وتربية، وتوعية وتقنين وتعليم للنساء مع كل يوم تشرق فيه الشمس وتغرب.
[email protected]
عن "الجمهورية"
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)