موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة - 5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة -
منوعات
الميثاق نت - المسعودي ورؤفة لحظة ودبعد اعلان نتيجة الانتخابات

الثلاثاء, 17-مارس-2009
الميثاق نت -
أكد أعضاء نقابة الصحفيين اليمنيين الذين نالوا ثقة زملائهم في المؤتمر العام الرابع على تحسين الأوضاع المعيشية والمهنية السير في إجراءات تنفيذ التوصيف الوظيفي وتحسين ظروف العمل للصحفيين العاملين في الصحف الحزبية والأهلية , وشددوا في تصريحات لـ26سبتمبرنت على ضرورة النأي بالنقابة عن الصرعات السياسية والتجاذبات الحزبية وإرساء القيم المهنية ومواصلة البناء المؤسسي للنقابة .
تحديد الاولويات
وأكد مروان دماج على ضرورة العمل الجماعي لمجلس النقابة الجديد من خلال الجلوس معا لتحديد الأولويات للفترة القادمة ووضع برنامج عمل مستقبلي وفقا لما تمليه الحاجة الملحة للوسط الصحفي .
وقال دماج ان المجلس القادم لابد ان يعمل على إشراك كل الطاقات الصحفية الخلاقة من الأسرة الصحفية وكل من لدية رغبة في العمل النقابي التطوعي في سبيل خدمة النقابة والوسط الصحفي , متمنيا على المجلس القادم ان ينجح في مهامه المستقبلية ويكون الأعضاء الجدد عن مستوى الثقة الكبيرة .

المستوى المعيشي
وبعد إن أشاد عبدالله الصعفاني بمستوى التفاعل الذي أبداه الصحفيين خلال المؤتمر العام الرابع , وقال : لابد إن يعمل المجلس النقابي الجديد على تحقيق الحد المعقول من الطموحات , وأضاف : ولاشك ان الحريات الصحفية هي هدف كبير لجميع المشتغلين بالمهنة الصحفية لكن هناك نقطة مهمة , فلا يمكن للمجلس أو النقابة إن تتحرك إلا وهي الارتقاء بوضع الصحفيين المعيشي من خلال العمل على إن يأخذ التوصيف الصحفي طريقه إلى التنفيذ من خلال التفاصيل , موضحا ان أي صحفي محتاج لن يكون بالضرورة صحفي حر .
عقود عمل
مشددا على ضرورة ان يركز المجلس القادم على تقديم تحسين معيشة الصحفيين وتقديم الخدمات لهم , كما أشار إلى ضرورة قيام مجلس النقابة بالتواصل مع قيادات الأحزاب ومسؤولي الصحف الحزبية و الأهلية بهدف استخراج عقود جماعية للزملاء العاملين في هذه الصحف ,, زاد بالقول : ومهم أيضا ان تكون النقابة طرفا في هذه العقود لأنه عندما يكون الصحفي مرتاح ماديا فان هذا ينعكس على معارفه وأدواته في خدمة المهنة وتمثيل كل الأسرة الصحفية .

ضد الكوتا
في حين شددت فاطمة مطهر التي جاءت في المرتبة الثانية في قائمة الصحفيين الفائزين بمجلس النقابة على ضرورة متابعة توجيهات رئيس الجمهورية في إعداد مشروع قانون جديد للإعلام يسمح بإنشاء قنوات فضائية وإذاعية , واعتبرت هذا التوجيه من أهم ما خرج به المؤتمر العام الرابع للصحفيين اليمنيين.
وحول اهتمامها بالصحفيات , قالت : أنا ضد الكوتا ولا أميز بين صحفي وصحفية فالجميع أبناء مهنة واحدة وعلى الصحفية إن تكون صاحبة شخصية وثقة بنفسها لان مهنة الصحافة مهنة صعبة, وأضافت : الصحفية ليست مراة ريفية حتى تنتظر مساعدة .

فروع النقابة
كما أشارت إلى ضرورة مواصلة البرنامج الذي كان قد بدأه المجلس السابق برئاسة النقيب السابق نصر طه مصطفي في مجال تحسين الأوضاع المعيشية والمهنية , وذكرت ان المجلس الجديد لابد إن يعمل على ترجمة مشروع التوصيف الوظيفي والمطالبة بمزيد من الحقوق التي تكفل العيش الكريم للصحفي .
كما شددت فاطمة مطهر على ضرورة ايلا فروع نقابة الصحفيين في المحافظات مزيدا من الاهتمام ورفع حصصهم في التدريب والتأهيل والابتعاد عن المركزية .

القيم المهنية
وحرص عباس غالب في بداية حديثة على توجيه الشكر للجمعية العمومية للمؤتمر العام الرابع للصحفيين اليمنيين على الثقة التي منحوها له ولكافة زملائه لتحمل مسؤولية النقابة خلال الفترة القادمة.
وقال ان على المجلس الجديد إن يعمل على إرساء القيم المهنية والتقاليد الصحفية , والنأي بالنقابة عن التجاذبات السياسية والصرعات الحزبية والتركيز على خدمة الأسرة الصحفية .
وأضاف عباس غالب ان المجلس الجديد سيحرص على مواصلة البرنامج الذي كان تم البدء فيه من قبل مجلس النقابة السابق على مستوى تحسين الظروف المعيشية للنقابة وكذا الجانب التشريعي والسير في تنفيذ قرارات المؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين .

غياب المؤسسية
وأشار عباس غالب إلى توجيهات رئيس الجمهورية في افتتاح أعمال المؤتمر العام الرابع , قال انها تشكل فارقة كبيرة وقفزة كبيرة ونوعية وحضارية للعمل التعددي الصحفي والإعلامي في اليمن , وأضاف ان توجيهات رئيس الجمهورية بإعداد قانون يسمح بإنشاء القنوات الفضائية
كما شدد غالب على إن تولي النقابة في عملها المستقبلي العمل على إرساء المؤسسية في العمل الصحفي داخل الصحف ووسائل الإعلام, واعد غياب المؤسسية من أحد الأسباب التي تخلق المشاكل والمعوقات للعمل الصحفي في اليمن وتنعكس سلبا على اداء الصحفي , وإضافة إلى التركيز على موضوع التدريب والتأهيل وتساوي الفرص بين الجميع .

فريق واحد
من جهته دعا سعيد ثابت إلى التعاون مع النقيب الجديد والعمل كفريق عمل واحد يلبي تطلعات الصحفيين اليمنيين , معربا عن امله ان يعمل المجلس القادم على تقوية النقابة كما أعرب عن إعجابه بالتشكيلة الجديدة لمجلس النقابة ووصفها بالرائعة وقال أنها تضم عددا من العناصر المميزة والكفوءة .
وقال سعيد ثابت من اولويات النقابة القادمة هو التركيز على تكريس والدفاع عن الصحفيين وحقوقهم وتقديم الخدمات للاسرة الصحفية , إضافة إلى الاهتمام بالعمل على البناء المؤسسي والذي كانت النقابة السابقة قد قد شوطا كبيرا فيه .

* "26سبتمبرنت"
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)