موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة - 5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة -
الأخبار والتقارير
الجمعة, 20-مارس-2009
الميثاق نت - صنعاء الميثاق نت -
يرصد معرض الصحافة اليمنية المطبوعة المقام حاليا بمبنى وزارة الإعلام الجديد "التطور التاريخي للصحافة اليمنية عبر مراحلها المختلفة" منذ بدايات القرن الماضي حتى اليوم.
ويعرف المعرض، الذي افتتحه رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور أمس على هامش الافتتاح الرسمي لمبنى الوزارة - بمراحل تطور الصحافة اليمنية شكلا ومضمونا من خلال أكثر من 400 صحيفة ومجلة تشمل الصحف الحكومية والأهلية والحزبية بالإضافة إلى صحافة المهجر.
وتتبع المعرض مسار نشوء الصحافة اليمنية انطلاقا من مرحلة الرواد الأوائل الذين التحقوا بالعمل في بلاط صاحبة الجلالة مسلطا الضوء على الصحف التي صدرت قبل ثورتي سبتمبر وأكتوبر في شطري الوطن سابقا.
وأكدت محتويات المعرض المسار الطبيعي لتطور الصحافة اليمنية على أكثر من مستوى وبخاصة بعد قيام ثورتي سبتمبر وأكتوبر وصولا إلى مرحلة دولة الوحدة التي شهدت فيها الصحافة انتقاله نوعية تحت مظلة التعددية السياسية وحرية الصحافة وحرية التعبير التي كفلها الدستور والقانون.
ولم يغفل المعرض الصحف اليمنية الصادرة في المهجر حيث شمل عرضا لنماذج من الإصدارات الصحفية التي أصدرها اليمنيون في جنوب شرق اسيا وجزر الهند الشرقية منذ ثلاثينيات القرن المنصرم.
واعتبر مدير عام الصحافة بوزارة الإعلام إبراهيم عبد الحبيب في حديث لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، هذا المعرض تظاهرة إعلامية من خلال حشده لمجمل النتاج الصحفي المطبوع المتوفر والموثق بمركز المعلومات بالوزارة وكذا ما تم الحصول عليه من جهات الاختصاص وعدد من المؤسسات الإعلامية.
وأوضح مدير عام مركز التوثيق الإعلامي بالوزارة عبد الباري الزبيري أن محتويات المعرض توثق لثلاث مراحل من تاريخ اليمن الحديث تجسد الأولى واقع الصحافة قبل قيام الثورة سواء منها ما صدر في ظل الحكم الإمامي البائد أو فترة الاستعمار البريطاني, وكذا الصحف الصادرة في المهجر، فيما تتمثل المرحلة الثانية في الصحف الصادرة بعد قيام الثورة اليمنية المباركة ( 26 سبتمبر و 14أكتوبر) إلى ما قبل قيام الجمهورية اليمنية ومنها تدخل الصحافة اليمنية مرحلة ثالثة بعد إعادة وحدة الوطن في 22 مايو 1990م حتى اليوم.
ومن ابرز ما يلفت انتباه الزائر للمعرض لوحة شرف وزراء الإعلام الذين تعاقبوا على حقيبة الوزارة من بعد قيام الثورة حتى اليوم وبخاصة بموقعها البارز في واجهة المعرض ومضمونها الذي عرف بـ33 شخصية شغلت منصب الوزير حتى آخر تشكيل وتعديل حكومي بعد الوحدة في العام 2008م.
سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)