موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - مؤسسة تنمية المجتمعات والهئية يطالبان بمكافحةالفساد

السبت, 21-مارس-2009
الميثاق نت -

أكد رئيس قطاع المجتمع المدني في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد عز الدين الأصبحي إن المجتمع الذي لا يزدري الفاسدين هو بحاجة لإعادة بناء وعيه، وقال: "وعي المجتمع هو القاعدة الرئيسة لمكافحة الفساد.
ونبه الأصبحي إلى أن عملية مكافحة الفساد بحاجة إلى شراكة مجتمعية، وأن القول بأن مهام مكافحة الفساد هو من مهام الأجهزة الرسمية قول قاصر.
جاء ذلك في الورشة التدريبية الخاصة بتأهيل وتعزيز دور المجالس المحلية لمكافحة الفساد التي تنظمها مؤسسة تنمية المجتمعات المحلية بالشراكة مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، والمعهد الوطني الديمقراطي (NDI)، والتي بدأت اليوم وتستمر لثلاثة أيام تستهدف ثلاثين مشاركاً ومشاركة من أعضاء المجالس المحلية في أمانة العاصمة.
وأشار الأصبحي خلال الدورة إلى أن دور المجالس المحلية ليس تنموياً وحسب، وإنما عليها تعزيز مبادئ النزاهة الوطنية ومكافحة الفساد، مشدداً على أن المساءلة المجتمعية للفاسدين أهم وأكثر فعالية من المساءلة القانونية.
من جهته أكد علي السقاف رئيس مؤسسة تنمية المجتمعات المحلية المنظمة للورشة أن الفساد أصبح من أهم المعوقات التي تحول دون تقدم وتطور الشعوب، وذلك بسبب استشراءه في دول العالم الثالث، ومن بينها اليمن، ما جعله يشكل مع الأزمة المالية التي تعصف بالعالم تهدياداً خطيراً لحياة الناس ووجودهم،وقال السقاف: "رأت المؤسسة أن تعقد دورة لتوعية أعضاء المجالس المحلية بمخاطر الفساد بهدف إشراكهم في مكافحة الفساد والحد من انتشاره".
في اشارت مسؤولة البرامج والمشاريع في المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) بشرى اللسواس إلى أن الفساد أصبح منظماً ومعقداً بشكل كبير في مقابل المبادرات العاملة على مكافحته وأغلبها مبادرات فردية، مشيرة إلى أهمية الشراكة بين المجتمعات المحلية والمجتمع الدولي في ذلك. وقالت: "تأتي البرامج والمنح الصغيرة لتعزيز التعاون بين المجتمعات المحلية والمجتمع الدولي في مكافحة الفساد".
وبحسب منسق الورشة بشير عثمان يقوم كل من باسم الحاج، ومنير السقاف بتدريب المستهدفين على تعريف الفساد ومفاهيمه، ودور السلطة التنفيذية في مكافحته، ومهارات الرقابة وآليات الضغط والمناهضة.
وتتناول الورشة التي تعد احد الأنشطة الرئيسية للعام الحالي التي تنفذها مؤسسة تنمية المجتمعات المحلية التي أعلن اشهارها العام الماضي ويرأسها الصحفي علي السقاف- خمسة محاور حيث يتناول المحور الأول يتناول التعريف بالفساد و المحور الثاني دور السلطة التنفيذية في مكافحة الفساد والمحور الثالث يتطرق إلى الفساد في التشريع الدولي والمحلي والمحورين الرابع والخامس يتناولان مهارة الرقابة وآلية الضغط والمناهضة "تدريب"، وآلية الرصد والتوثيق والتدريب على إعداد تقارير الفساد.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)