موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات -
الأخبار والتقارير
الأحد, 22-مارس-2009
الميثاق نت - دعا وزير الداخلية اللواء الركن مطهر رشاد المصري إلى تعزيز أواصر التعاون الأمني  العربي من خلال نقل وتبادل المعلومات عن الجماعات الإجرامية وتسخير كافة الإمكانيات  المتاحة لرفع مستوى قدرات الدول العربية لمواجهة الجريمة.<br />
 واكد المصري في  كلمته بالدورة الـ 26 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي بدأت اعمالها اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت ، على ضرورة السعي لإبرام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب تضم في نصوصها تعريفا شاملا للإرهاب يتفق مع مضامين ومبادئ القانون الدولي يصون سيادة الدول ويحرم الاحتلال وحق الشعوب في تقرير مصيرها وكفاحها المسلح ضد الاحتلال الأجنبي. الميثاق نت -
دعا وزير الداخلية اللواء الركن مطهر رشاد المصري إلى تعزيز أواصر التعاون الأمني العربي من خلال نقل وتبادل المعلومات عن الجماعات الإجرامية وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة لرفع مستوى قدرات الدول العربية لمواجهة الجريمة.
واكد المصري في كلمته بالدورة الـ 26 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي بدأت اعمالها اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت ، على ضرورة السعي لإبرام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب تضم في نصوصها تعريفا شاملا للإرهاب يتفق مع مضامين ومبادئ القانون الدولي يصون سيادة الدول ويحرم الاحتلال وحق الشعوب في تقرير مصيرها وكفاحها المسلح ضد الاحتلال الأجنبي.

وشدد وزير الداخلية على أهمية إنهاء بؤر التوتر في مختلف دول العالم خصوصا منطقتي الشرق الأوسط والقرن الإفريقي ومعالجة أسباب التوتر ومنها الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية ومنع التدخل في الشؤون الداخلية. مؤكدا وقوف اليمن إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع لنيل حقوقه وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.

ولفت اللواء الركن مطهر رشاد المصري الى إن ظاهرة القرصنة البحرية التي برزت بشكل واضح في المياه الدولية في خليج عدن والبحر العربي, أصبحت تشكل خطرا على الملاحة البحرية والاقتصاد العالمي والسلم الدولي".

وجدد الوزير المصري دعوة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لتطوير نظام الجامعة العربية وتكويناتها وإنشاء مركز دولي لمكافحة القرصنة البحرية.

وأشار إلى جهود اليمن من اجل التحضير لعقد مؤتمر إقليمي بحري بهدف تعزيز التعاون الدولي لمكافحة ظاهرة القرصنة البحرية والسعي لتوفير الإمكانات اللازمة لدعم جهود اليمن الرامية للقضاء على القرصنة وتأمين خطوط الملاحة الدولية في خليج عدن وبحر العرب.

وقال وزير الداخلية: " إن مجلس وزراء الداخلية العرب يظل السياج الحصين لحماية طموحات الشعوب العربية وتحقيق الأمن والاستقرار وخلق روح التعاون الأمني وانتهاج السبل الكفيلة بتحقيق الاتفاقيات والاستراتيجيات العربية المعتمدة في عدة مجالات ومنها تسليم المجرمين ومكافحة جرائم الإرهاب والمخدرات".

واعتبر وزير الداخلية انعقاد هذا المؤتمر فرصة لمناقشة وتقييم مستوى تنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها الأمانة العامة للمجلس خلال العام الماضي 2008م وإصدار القرارات المناسبة إزائها. مشيرا إلى أن ما تمر به الأمة العربية اليوم يستدعي توحيد الصفوف وتكاتف الجهود بين الأشقاء بما يمكنهم من مواجهة التحديات الجمة في شتى جوانب الحياة الاجتماعية والفكرية والاقتصادية والأمنية والسياسية.

وأضاف: " إن العالم يشهد تزايدا ملحوظا في مختلف أنواع الجرائم التي تقلق الأمن والسكينة العامة وتهدد الاستقرار والسلم الاجتماعي على كافة الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية". مؤكدا أن انتشار الجريمة وتعقيداتها إنما هي نتاج للعوامل المتعددة التي تحيط بالمجتمع وتخلق أنماطا جديدة للإجرام المنظم الذي يزعزع امن واستقرار المجتمع.

وأكد الوزير المصري في ختام كلمته التزام اليمن بالعمل والتنفيذ لما يصدر عن هذا المجلس من اتفاقيات وقرارات وتوصيات واستراتيجيات تخدم مسيرة التعاون الأمني العربي المشترك .

هذا ويناقش وزراء الداخلية العرب خلال اجتماعاتهم الخطة العربية لمكافحة الإرهاب والمخدرات والخطة الخاصة بحماية المدنية والتقرير السنوي الخاصة بمتابعة تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

كما يناقشون ثلاثة مشروعات تتضمن خطط ذات طابع أمني تشمل الخطة الأمنية العربية السادسة والخطة الإعلامية العربية الرابعة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة والخطة العربية الثالثة للسلامة المرورية .

ويتناول البحث توصيات اللقاءات المشتركة بين وزارات الداخلية والعدل العربية المتضمنة مشروعات مهمة أبرزها الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد والاتفاقية العربية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات ومكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية وكذا اتفاقية نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية.



سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)