موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
الأخبار والتقارير
الخميس, 09-أبريل-2009
الميثاق نت - أعلن مركز التأهيل وحماية الحريات الصحفية بصنعاء اليوم عن نتائج دراسة مسحية شملت خمس عشرة صحيفة حكومية ومستقلة وحزبية ما بين يومية وأسبوعية.<br /><br />
وكشفت الدراسة المتضمنة (379) عدداً صادراً خلال يناير- فيراير الماضيين أن الانتماء السياسي أثر في حجم التغطية لقضايا الفساد بنسبة 58%.<br /><br />
ومن المفارقات التي أظهرتها الدراسة أن الانتماء السياسي كان أشد تأثيرا على الصحف المستقلة بمعدل 81% فيما يتراجع في الصحف الحكومية الى 55%، والحزبية 31%.<br /><br />
وقالت الدراسة المسحية لقراءة الفساد ومشتقاتها أن مشكلة الفساد حظيت بتغطية إعلامية وصلت الى (3338) لكلمة الفساد ومشتقاتها بمتوسط (9) كلمات للعدد الواحد وبمجموع (607) مادة صحفية لـ8 فنون في مقدمتها الخبر يليه الرأي، <br /><br />
الميثاق نت -
أعلن مركز التأهيل وحماية الحريات الصحفية بصنعاء اليوم عن نتائج دراسة مسحية شملت خمس عشرة صحيفة حكومية ومستقلة وحزبية ما بين يومية وأسبوعية.
وكشفت الدراسة المتضمنة (379) عدداً صادراً خلال يناير- فيراير الماضيين أن الانتماء السياسي أثر في حجم التغطية لقضايا الفساد بنسبة 58%.
ومن المفارقات التي أظهرتها الدراسة أن الانتماء السياسي كان أشد تأثيرا على الصحف المستقلة بمعدل 81% فيما يتراجع في الصحف الحكومية الى 55%، والحزبية 31%.
وقالت الدراسة المسحية لقراءة الفساد ومشتقاتها أن مشكلة الفساد حظيت بتغطية إعلامية وصلت الى (3338) لكلمة الفساد ومشتقاتها بمتوسط (9) كلمات للعدد الواحد وبمجموع (607) مادة صحفية لـ8 فنون في مقدمتها الخبر يليه الرأي، بينما كانت الصحافة الاستقصائية شبه غائب في تغطية الفساد.
وجاءت الصحف الحزبية بما فيها صحيفة الميثاق الناطقة باسم المؤتمر الشعبي العام في المرتبة الأولى بحجم التغطية بنسبة تقارب (50%) وبعدها الصحف الحكومية قرابة (31%)، وفي المرتبة الأخيرة أتت الصحف المستقلة بحوالي (19%).
وحلت صحيفة الوحدة الرسمية في المرتبة الأولى بين الصحف اليمنية في تغطيتها لقضايا الفساد بـ(15%) والصحوة في المرتبة الثانية (13%) وفي المرتبة الأخيرة كانت صحيفة الأيام اليومية المستقلة.
وفي مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الدراسة بمقر نقابة الصحفيين اليمنيين قال رئيس مركز التأهيل محمد العديني أن المركز سيعد دراسة مماثلة في وقت لاحق لاحتمالية تأثير الانتخابات النيابية في تناولات الصحف للفساد قبل تفاق الأحزاب على التأجيل.
وفي كلمته أشار رئيس قطاع التفتيش بهيئة مكافحة الفساد احمد قرحش الى أن لدى الهيئة قضايا بعشرات المليارات دون التمكن من الإدلاء بمعلومات عنها بسبب قيود قانونية في قانون مكافحة الفساد تمنع الإعلان عنها دون حكم قضائي بات.
وعاتب قرحش الإعلام لما قال أنه تجاهل للأعمال الإيجابية للهيئة وتناولها السلبي لنشاط هيئة الفساد من غير استيضاح أي من أعضاء الهيئة حول قضايا الفساد.
من جانبه كبير برامج البرلمان بالمعهد الديمقراطي الأمريكي (NDI) عبدالمعين عزان دعا مجلس النواب الى الدخول في تحالف ناشيء بين مكافحة الفساد ومنظمات مدنية ضد الفساد، وألا يقتصر دوره على إصدار التشريعات ذات الصلة، مشيرا الى أن محاربة الفساد صارت محل إجماع وطني.
وأيد عزان تأكيد قرحش على ضرورة وجود استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد تشمل قطاعات مختلفة في المجتمع بينها الإعلام والمنظمات المدنية.
أعد الدراسة الموسومة بـ"صدى تأثير الانتماء السياسي للصحف اليمنية على حجم تغطيتها لقضايا الفساد.. محمد العديني، توفيق الجند، د..وديع العزعزي الذي عرضها اليوم إضافة الى فريق الرصد نبيل عبدالرب، أشرف الريفي، وعادل عبدالمغني.
وأنجزت الدراسة من مركز التأهيل بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، والمعهد الديمقراطي الأمريكي (NDI).
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)