الأربعاء, 07-أكتوبر-2009
الميثاق نت - أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق امين ابو راس على اهمية دور المغتربين اليمنيين في تعزيز الاقتصاد الوطني والدفع بعجلة التنمية الشاملة. <br />
ودعا ابو راس المشاركين في ورشة العمل الخاصة برجال المال والأعمال التي عقدت اليوم بصنعاء بمشاركة عدد من رجال الأعمال اليمنيين في دول الاغتراب وفي الداخل في اطار الفعاليات التمهيدية لانعقاد المؤتمر العام الثالث للمغتربين المقرر عقده خلال الفترة من 10-12 اكتوبر الجاري، دعا الى ايجاد حلول لقضايا المغتربين والخروج برؤية واضحة من هذه الورشة لتبنيها ضمن قرارات المؤتمر. <br />
وقال "لا يجب ان نحصر نقاشاتنا في ما تم تقديمه من اوراق عمل فقط وانما في ما يتعرض له المغتربين من الميثاق نت -
أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق امين ابو راس على اهمية دور المغتربين اليمنيين في تعزيز الاقتصاد الوطني والدفع بعجلة التنمية الشاملة.
ودعا ابو راس المشاركين في ورشة العمل الخاصة برجال المال والأعمال التي عقدت اليوم بصنعاء بمشاركة عدد من رجال الأعمال اليمنيين في دول الاغتراب وفي الداخل في اطار الفعاليات التمهيدية لانعقاد المؤتمر العام الثالث للمغتربين المقرر عقده خلال الفترة من 10-12 اكتوبر الجاري، دعا الى ايجاد حلول لقضايا المغتربين والخروج برؤية واضحة من هذه الورشة لتبنيها ضمن قرارات المؤتمر.
وقال "لا يجب ان نحصر نقاشاتنا في ما تم تقديمه من اوراق عمل فقط وانما في ما يتعرض له المغتربين من المشاكل والهموم سواء كان في المنافذ البرية والبحرية والجوية وكذا الجوازات وهيئة الاستثمار وغيرها من الجهات ذات العلاقة".
وأضاف " إن الغرض من عقد هذه الورشة مناقشة اوراق العمل المقدمة ومعرفة العقبات والمشاكل التي تواجه الاستثمار والمغتربين كي نعمل على حلها ".
وأكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية استعداد الحكومة لمعالجة أي مشاكل للمغتربين سواء في الاستثمارات او غيرها.
من جانبه أكد وزير شؤون المغتربين أحمد مساعد حسين اهمية انعقاد هذه الورشة لعلاقتها بقضايا الاستثمار كونها اللبنة الاولى لعقد المؤتمر الثالث للمغتربين من خلال مايعول على نتائجها في توضيح الرؤية بقضايا المغتربين ومشاكلهم.
وقال " إن الاستثمار لايعني الدخول في مشاريع عملاقة فقط وانما يعني الخوض في جميع الميادين الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ".
واعتبر وزير المغتربين هذه الورشة من اهم ركائز المؤتمر الذي يجب ان يناقش بجدية كافة القضايا المتعلقة بالاستثمار وتحديد الامكانيات المتاحة والمجالات والقطاعات الواعدة للاستثمار والمميزات الواجب اعطائها للمغتربين .
وأكد ان هذه الورشة تمثل فرصة للاستماع لقضايا المغتربين والخروج بوثيقة تحدد الاهداف المشتركة والمفيدة للجميع على أن تكون قابلة للتطبيق..لافتا إلى أنه سيتم خلال الورشة مناقشة عدد من اوراق العمل والمداخلات حول قضايا الاستثمار والقطاعات الواعدة فضلا عما سيطرحه رجال الاعمال والمغتربين من مقترحات ومعالجات في هذا الجانب .
واشار وزير المغتربين إلى أهمية هذه الورشة في التقاء رجال الاعمال المغتربين ومن الداخل بالجانب الحكومي لمناقشة اهم القضايا المتعلقة بالاستثمار،، مؤكدا ان الحكومة ستقدم شرح حول فرص الاستثمار وفوائده وتنوعه ودعم هذا القطاع .
وأوضح ان استثمارات المغتربين اليمنيين في ست محافظات هي (عدن وحضرموت وإب وتعز وشبوة والحديدة) بلغت 213 مشروعا استثماريا في مجالات مختلفة بتكلفة 72 مليار ريال .. واصفا هذا المؤشر بالواعد..وقال" نتطلع الى المزيد من استثمارات المغتربين خلال الفترة القادمة" .
وفي جلسة العمل الأولى برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق امين ابو راس قدمت ورقة عمل رئيسية من وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول الاصلاحات الاقتصادية وأثرها على تحسين البيئة الاستثمارية ،بالاضافة الى استعراض الفرص والمزايا الاستثمارية في اليمن.
فيما قدمت في الجلسة الثانية برئاسة وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل عددا من المداخلات من وزارات الثروة السمكية ، الزراعة والري، التجارة والصناعة، النفط والمعادن ، السياحة، الاشغال العامة والطرق ، الاتصالات وتقنية المعلومات، مصلحة الجمارك ، هيئة الاراضي والتخطيط العمراني، والبنك المركزي، عرضت فيها تلك الجهات الفرص الاستثمارية في القطاعات المختلفة والمزايا والتسهيلات الممنوحة
للمستثمرين وفقا للقوانين النافذة.
واستعرض المشاركون في الورشة أوراق مقدمة من عدد من المغتربين اليمنيين تناولت السبل الكفيلة لاستغلال الطاقة البديلة ، واهمية انشاء بنك للمغتربين.
تخلل اعمال الورشة عدد من المداخلات لرجال المال والأعمال اليمنيين في دول الاغتراب وداخل الوطن بالإضافة إلى مداخلات لعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية ذات العلاقة، تركزت جميعها حول الوسائل الكفيلة بتشجيع استثمارات المغتربين اليمنيين في الوطن بالاستفادة من الفرص والمزايا الاستثمارية المتاحة، والرؤى الكفيلة بترجمة التوجهات الحكومية الخاصة بتشجيع المغتربين على الاستثمار وتذليل اية اشكالات في هذا الجانب.
وخلص المشاركون في الورشة الى عدد من التوصيات التي سترفع للمؤتمر العام الثالث للمغتربين لتبنيها ضمن القرارات والتوصيات الصادرة عنه.
سبأ
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 09:00 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-12028.htm