الميثاق نت - جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي

الأربعاء, 30-ديسمبر-2009
الميثاق نت -
ناقش مجلس أمناء جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي واللجنة العلمية للجائزة في اجتماعها اليوم بصنعاء برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصرة رئيس مجلس أمناء الجائزة الإجراءات والأعمال التحضيرية للدورة الثانية للجائزة 2009 /2010م ونتائج التقييم للدورة الأولى وسبل الارتقاء بالجائزة وتطويرها.

وأستعرض رئيس اللجنة العلمية للجائزة الدكتور محمد محمد مطهر نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الرؤى والتوصيات المستخلصة من تجربة الجائزة في دورتها الأولى والإجراءات التي اتخذتها اللجنة العلمية لاستيعاب تلك التوصيات في إطار حرصها على الارتقاء بمستوى الجائزة وتطوير معاييرها وتحديد مجالاتها بما يلبي احتياجات التنمية والمشاكل والصعوبات التي تواجهها.

وأوضح نتائج المتابعة لمستوى التنفيذ للمشاريع البحثية التي فازت بالحصول على تمويل في الدورة الأولى ومستوى إنجاز الباحثين ومجموعات العمل البحثية للمشاريع وفقاً للجدول الزمني المقر من اللجنة العلمية للجائزة.

وفي ضوء ذلك أقر الاجتماع المشترك لمجلس الأمناء واللجنة العلمية للجائزة تمديد فترة استقبال المشاريع البحثية المرشحة للحصول على تمويل بمبلغ مليون ونصف المليون ريال إلى نهاية شهر فبراير 2010م والتمديد لفترة استقبال الأبحاث المتنافسة لنيل جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي إلى نهاية مارس 2010م.

وأقر الاجتماع إعادة تشكيل مجلس أمناء الجائزة بحيث يضم في عضويته 7 أعضاء بدرجة استاذ من مختلف الجامعات الحكومية ومتخصصون في مختلف المجالات العلمية بالإضافة إلى 2 ممثلين للقطاع الخاص.

كما أقر إعادة تشكيل اللجنة العلمية وتشكيل لجان علمية فرعية لكل مجال من مجالات الجائزة بالإضافة إلى إعادة النظر في اختيار وترشيح المحكمين من الداخل والاستعانة بمحكمين خارجيين بالنسبة لجائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي.

من جهته أوضح أمين سر جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي الدكتور عدنان ناشر لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي في دورتها الثانية تشمل 11 مجالا في عدة علوم مختلفة.

فيما تمثل مجالات المنافسة للحصول على تمويل لمشاريع بحثية 20 مجالا منها الإعاقة عند الأطفال، السياحة والتنمية الاقتصادية، المرأة والتنمية، ومعالجة مياه الصرف الصحي، ومخاطر الأسمدة والمبيدات الحشرية، وتطوير تقنيات النقل في الجمهورية اليمنية، وغيرها.

وأهاب الدكتور ناشر بكافة أعضاء هيئة التدريس والباحثين التفاعل مع الجائزة والمشاركة الفاعلة. مبينا انه بإمكانهم الحصول على استمارات الترشيح والشروط من الموقع الإلكتروني للوزارة www.yemen.gov.ye/portal/mohe أو مكاتب نواب رؤساء الجامعات الحكومية لشؤون البحث العلمي والدورات العلمية أو الحصول عليها من مكتب الجائزة بمبنى الوزارة مباشرة. لافتا إلى أن البريد الإلكتروني الخاص بالجائزة هو [email protected].

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 02:16 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-13209.htm