الميثاق نت - محتجون يغطون روؤسهم ويرتدون زيا يماثل ملابس المحتجزين بخليج جوانتانامو قرب البيت الابيض في واشنطن يوم 11 يناير كانون /رويترز

الثلاثاء, 19-يناير-2010
الميثاق نت/ براتيسلافا-(وكالات) -

قالت وزارة الخارجية السلوفاكية في بيان اليوم الثلاثاء ان براتيسلافا ستستقبل ثلاثة من المعتقلين في السجن الامريكي في خليج جوانتانامو بكوبا هذا العام.

وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما أمر عند توليه مهام منصبه العام الماضي بمراجعة قضايا كافة المعتقلين في المعسكر المثير للجدل لتحديد من قد يفرج عنه ومن سيحول الى المحاكمة أمام محاكم جنائية أو عسكرية.

وقالت وزارة الخارجية ان سلوفاكيا ستستقبل المعثقلين الثلاثة بموجب اتفاق تعاون بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حول خطوات لغلق مركز الاعتقال.

واضافت "أنها بادرة تضامن مع حليف يريد التعامل مع مشكلة موروثة من الماضي. ظللنا ننتقد هذه المشكلة ورحبنا بالجهود لحلها ونريد أن نظهر مسؤولية بأن نكون جزءا في الحل."

وأرجأت الادارة الامريكية نقل معتقلين من جوانتانامو الى اليمن بعدما صعد جناج تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن مقره الاقليمي من انشطته ووقوفه وراء محاولة نيجيري بتفجير طائرة ركاب يوم عيد الميلاد فوق مدينة ديترويت.

وأكد الحكومة السلوفاكية ان المعتقلين الثلاثة الذين ستستقبلهم ليسوا من اليمن دون أن تعطي تفاصيل عن جنسياتهم أو موعد وصولهم لاسباب أمنية.

وانتقدت سلوفاكيا العضو في حلف شمال الاطلسي والتي تشارك بوحدة قوامها 242 فردا في افغانستان وتعتزم مضاعفتها في المستقبل الادارة الامريكية السابقة بسبب غزو العراق.


تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 08:38 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-13553.htm