الميثاق نت -

الأربعاء, 24-فبراير-2010
الميثاق نت/ نبيل عبدالرب -
أحال مجلس النواب في اليمن اليوم الأربعاء للجنة الدستورية مقترح النائب سنان العجي القاضي بإضافة مادة لقانون الجنسية اليمني يتيح لأبناء اليمنيات المتزوجات بأجانب الحصول على الجنسية اليمنية بأثر رجعي.

وبرر العجي مقترحه بأن تعديلاً سابقاً تقدم به في ذات الاتجاه واجه اعتراض الحكومة على منح أبناء اليمنيات الجنسية اليمنية قبل صدور التعديل قبل أشهر باعتبار أن تنفيذ القانون من تاريخ صدوره.

واعتبر النائبان محمد عبداللاه القاضي وصخر الوجيه أن الحكومة فسرت التعديل السابق بمنح أبناء اليمنيات الجنسية تفسيراً خاطئاً كونه يشمل جميع الحالات بما فيها السابقة على صدوره.

وقال النائب نبيل باشا إن حجة الحكومة دستورية في التنفيذ من تاريخ الصدور في ذات الوقت الذي أكد أن التعديل جاء أصلاً لمعالجة مشكلة قائمة وليست محتملة . وطلب دراسة التعديل الجديد للعجي وإقراره وفق الإجراءات اللائحية.

وفي الجلسة رد وزير السياحة نبيل الفقيه على استيضاح للنائب محمد الصبري بعدم اختصاص وزارته بصيانة الآثار، بما فيها قلعة سمارة على أساس أنه هيئة الآثار والمتاحف التابعة لوزارة الثقافة هي المعنية بترميم الآثار قانوناً.

وأكد وزير الأشغال عمر الكرشمي للنائب سلطان العتواني أن الوزارة تراعي جوانب السلامة في الطرق أثناء إعداد التصاميم والتنفيذ والصيانة بعد الإنشاء عبر صندوق صيانة الطرق الذي قال إنه يعاني شح الموارد المالية.

وكشف الكرشمي عن تنسيق وزارته مع البنك الدولي لتكليف استشاري بإعداد استراتيجية شاملة لسلامة الطرق. وأضاف إن وزارته توفر اللوحات الإرشادية على الطرق رغم شحة الإمكانيات وعبث مواطنين بها.

وذكر أن (14) ألف كيلو متراً من شبكة الطرق تحتاج لمبالغ طائلة لصيانتها مشيراً إلى رفع الوزارة لدعم صندوق صيانة الطرق.

وكانت الجلسة بدأت بانتقادات من النائبين صخر الوجيه وعلى عشال للحكومة لتخلف وزراء الإدارة المحلية والدفاع والداخلية عن الحضور لمناقشة تقريرين برلمانيين خاصين بالأوضاع الأمنية في محافظتي لحج وأبين وفق استدعاء البرلمان لهم.

وفيما اتهم عشال الحكومة بالتسكع لدى الخارج قال النائب باشا إن مرافقة الوزراء المعنيين لرئيس الجمهورية في زيارته لبلدان خليجية يصب في مصلحة اليمن لما تعكسه الزيارة من زيادة التحسين في العلاقات اليمنية الخليجية التي أشار لعدم استقرارها منذ حوالي عشرين عاماً.


تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:03 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-14171.htm