الخميس, 30-نوفمبر-2006
الميثاق نت -
يجري العمل حاليا في تنفيذ مبنى متحف للأثار التاريخية للدولة القتبانية بمحافظة شبوه والتي سادت خلال الفترة من القرن العاشر قبل الميلاد وحتى القرن الميلادي الأول .
وأوضح خيران محسن الزبيدي مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالمحافظة لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ ) ان المتحف يقام على مساحة تقدر بأربعمائة وأربعة عشر مترا مربعا ويضم ثلاثة صالات عرض للآثار ومجموعة من المكاتب الإدارية .. مشيراً الى ان البعثة الإيطالية العاملة على البحث والتنقيب على الآثار القتبانية تتولي عملية تنفيذ مبنى المتحف بتكلفة خمسين ألف يورو تقريبا .
كما توقع الأخ الزبيدي استكمال عملية ترميم متحف مديرية بيحان وفتح أبوابه أمام الزوار في الربع الأول من العام القادم ... مشيرا إلى أن عملية الترميم تقوم بها الهيئة العامة للآثار بتكلفة تقدر بحوالي ثلاثة ملايين ريال ..
واضاف بأن فريق اثري يمني متخصص سيقوم قريبا بمواصلة العمل لاستكمال ما تبقى من عملية توثيق محتويات المتحف الذي يحتوي على قرابة ستمائة قطعة أثرية تدون لأجزاء متفرقة و محددة من تاريخ الدولتين القتبانية والسبائية بالإضافة إلى مائة وخمسين قطعة من الموروث الاجتماعي والشعبي بالمديرية .
منوهاً بان الفريق قد تمكن خلال موسم عمله الماضي من أنجاز توثيق أربعمائة قطعة اثرية متنوعة ، مبيناً بان عملية التوثيق تتم بأحدث الطرق العلمية في هذا المجال وذلك بآخذ توصيف علمي وتاريخي للقطع وتدوينها في استمارة تعريف خاصة بها وكذلك القيام بعملية التوثيق الاكتروني لها .
تمت طباعة الخبر في: السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 02:58 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-1620.htm