الميثاق نت -

الثلاثاء, 24-أغسطس-2010
الميثاق نت/ صقر أبو حسن -
"تسبب زلزال "تسونامي" في جعل أجزاء كبيرة من اليمن تحت تأثير الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي، والمحملة بالأمطار الغزيرة على غرار ما كانت عليه قبل حوالي 5000 عام".

هذا ما ذهب إلية أستاذ هندسة تصميم و تخطيط و تحسين أداء شبكات الاتصالات الخلوية"جامعة البحرين",.وقال الدكتور عبد الملك ناصر الجلعي في محاضرة استضافها المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل (منارات): أن هذه الرياح الموسمية كانت قبل (5-10) آلاف عام تأتي بأمطار غزيرة إلى الجزيرة العربية، وساعدت الناس على التمتع بحياة هانئة ومستقرة؛ لكنها منذ حوالي 5000 عام غيرت اتجاهها نحو الجنوب، مسببة جفافاً شديداً.

مشيراً خلال محاضرته التي جاءت تحمل عنوان(قراءة علمية لظاهرة إعصار تسونامي وأثرة على التغيرات المناخية و شبكات الاتصالات اللاسلكية):إن مرحلة "بين الجليدية"هي التي تؤثر في مناخ الأرض، فيؤدي إلى زحزحة نطاق المطر إلى الجنوب؛ فتدخل شبه الجزيرة العربية والصحراء الكبرى بشمال إفريقيا في نطاق الرياح الغربية الممطرة التي تهب الآن على غرب أوروبا، فيؤدي ذلك إلى ازدهار تلك الصحارى وامتلائها بالأنهار والوديان الخصبة.,.

واعتبر فترات الدفء بين العصور الجليدية تتحرك نطق الأمطار إلى الشمال، فتصبح شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا ضمن نطاق الرياح التجارية ويسودها مناخ مشابه لمناخها اليوم.

تمت طباعة الخبر في: السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 05:21 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-17204.htm