الجمعة, 17-أغسطس-2007
الميثاق نت -
يوثق كتاب " تطور الفكر السياسي في اليمن " لحقبة تاريخية مهمة من تاريخ اليمن المعاصر تمتد خلال الفترة 1930 – 1962 بكل ما تحتويه من أحداث تجسد في مجملها واقع الظروف التي سبقت وهيئت لاندلاع ثورتي الـ 26 من سبتمبر والـ 14 من أكتوبر.
ويتتبع الكتاب الذي صدر مؤخراً لمؤلفه إسماعيل قحطان، وجاء في 342 صفحة من القطع المتوسط مقومات الفكر السياسي، الذي مثل جوهر التغيير والتوجه نحو الثورة للإطاحة بحكم آل حميد الدين في الشمال، والقضاء على الاستعمار البريطاني في الجنوب، منطلقاً في ذلك من خلال تقديم نبذة مختصرة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة في تلك الفترة.
ويمثل الكتاب من خلال فصوله الأربعة - بحسب مؤلفه - دراسة للفكر السياسي في اليمن خلال ثلاثين عاماً، التي سبقت قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م، دون الاقتصار على جزء من اليمن دون آخر.
ويعرض الكتاب في فصله الأول ما يعتبره المؤلف المؤثرات التي ساهمت في تشكيل وتطوير الفكر السياسي في اليمن, منها مؤثرات داخلية كالمؤثرات التراثية المتمثلة في الفكر السياسي الإسلامي، وسياسات المملكة المتوكلية الداخلية والخارجية، وثورتي 48 و 55، وأسباب فشلهما، وما أثير من جدل سياسي حولهما، والاستعمار في الجنوب وسياسته، والمنظمات والأحزاب المحلية التي كان لها دور في التأثير على تطور الفكر السياسي والحركة الوطنية.
ويوضح الكتاب في هذا الخصوص المؤثرات الخارجية لاندلاع تلك الثورات، والتي تمثلت في كتابات المفكرين العرب من ذوي الاتجاهات الإسلامية، والاتجاهات العربية الاستقلالية خلال القرن التاسع عشر حتى آخر العهد التركي, بالإضافة إلى دور القضية الفلسطينية، وثورة 1952م في مصر، وأطروحات الأحزاب القومية الإسلامية والشيوعية، وتحقق أول وحدة عربية (وحدة مصر وسوريا) ثم فشلها.
ووقف المؤلف على عدد من الأفكار السياسية في مقدمتها فكرة الإمامة التي حكمت اليمن لفترة تزيد عن ألف عام, وفكرة الحكم الذاتي لمستعمرة عدن وغيرها من الأفكار التي نادت بها الأوساط السياسية في شطري اليمن خلال تلك الفترة حتى تبلورت في توجه وطني قاد إلى قيام ثورتي سبتمير وأكتوبر، وإنهاء العهود الظلامية للحكم الإمامي والاستعمار البريطاني.
وخصص المؤلف الفصل الرابع والأخير لأهم قضايا الفكر السياسي اليمني في عموم اليمن، ومنها الوحدة الإسلامية, الوحدة العربية, الوحدة اليمنية, والقضية الفلسطينية.
سبأ
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 02:22 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-4329.htm