الأربعاء, 13-يناير-2016
الميثاق نت - 1 الميثاق نت -
وزيرة خارجية السويد تدعو للتحقيق في قتل إسرائيل للفلسطينيين
ذكرت وسائل إعلام محلية أن مارجو ولستورم وزيرة خارجية السويد دعت، الثلاثاء، لإجراء تحقيق لتحديد ما إذا كانت إسرائيل مذنبة في عمليات قتل فلسطينيين ،خارج إطار القانون، من عدمه، وذلك خلال أعمال عنف في الفترة الأخيرة.
يأتي ذلك ضمن سلسلة تصريحات أدلت بها ولستورم، وأثارت غضب السلطات الإسرائيلية، لتتدهور العلاقات بين السويد وإسرائيل، عقب اعتراف السويد بالدولة الفلسطينية بعد فترة وجيزة من فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذي تنتمي له ولستورم في انتخابات عامة، في العام 2014.
وقد عمقت ولستورم الخلاف العام الماضي، بوصفها لمعاناة الفلسطينيين أنها من العوامل التي تقود إلى التطرف الإسلامي.
ونقلت وكالة أنباء تي تي عن ولستورم قولها - خلال مناقشة برلمانية : "من المهم أن يكون هناك تحقيق متعمق في هذه الوفيات، من أجل التوضيح والمساءلة".
وقد اتهمت جماعات مدافعة عن حقوق الانسان إسرائيل باستخدام القوة المفرطة لقمع الاضطرابات.
ومنذ أول أكتوبرالماضي، قتلت القوات الإسرائيلية، ومدنيون مسلحون 133 فلسطينيًّا على الأقل، 83 منهم تصفهم السلطات بالمهاجمين، وسقط غالبية القتلى الآخرين في اشتباكات مع قوات الأمن.
ويقول معلقون إن التصعيد في موجة العنف يعود إلى انهيار محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة في العام 2014، وتمدد المستوطنات اليهودية فوق أراضٍ يريد الفلسطينيون أن يقيموا عليها دولتهم، ودعوات إسلاميين لتدمير إسرائيل
تمت طباعة الخبر في: السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 08:28 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-44859.htm