الميثاق نت - سلمت الخارجية الروسية للسفير البريطاني في موسكو لوري بريستوو مذكرة احتجاج بشأن الاتهامات البريطانية لروسيا فيما يتعلق بقضية تسمم ضابط الاستخبارات السابق سيرغي سكريبال.

الثلاثاء, 13-مارس-2018
الميثاق نت - -
سلمت الخارجية الروسية للسفير البريطاني في موسكو لوري بريستوو مذكرة احتجاج بشأن الاتهامات البريطانية لروسيا فيما يتعلق بقضية تسمم ضابط الاستخبارات السابق سيرغي سكريبال.

وجاء في بيان للخارجية الروسية أن النائب الأول لوزير الخارجية الروسي فلاديمير تيتوف قدم للسفير البريطاني "احتجاجا حازما بشأن الاتهامات غير المبررة التي وجهتها بريطانيا لروسيا بشأن الضلوع في تسمم سيرغي سكريبال وابنته يوليا".

وأكدت الخارجية أن أعمال السلطات البريطانية تتسم بطابع استفزازي، ونفت مسؤوليتها عن الحادثة المذكورة.

وشددت موسكو على أن "أي تهديدات بفرض عقوبات على الاتحاد الروسي لن تبقى دون رد".

ورفضت الخارجية الإنذار البريطاني ومطالبتها بتقديم معلومات حول قضية سكريبال خلال اليوم. وأكدت أن "موسكو لن ترد على إنذار لندن حتى تقدم للجانب الروسي عينات المادة الكيميائية التي يتحدث عنها التحقيق البريطاني، وحتى تبدأ بريطانيا بالعمل وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، التي تفترض إجراء تحقيق مشترك في ما حدث، الأمر الذي كنا على استعداد له".

وأضافت الخارجية أنه "وفي غياب ذلك، تعتبر تصريحات لندن بلا معنى. وفي الوضع الحالي ننطلق من أن الحادثة تعتبر محاولة غير نزيهة جديدة من قبل السلطات البريطانية للإساءة إلى سمعة روسيا".


وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اكد لنظيره البريطاني بوريس جونسون أن واشنطن واثقة من الاستنتاجات البريطانية في قضية تسمم الضابط السابق في الاستخبارات الروسية سيرغي سكريبال.

وذكر السفير الأمريكي في لندن وودي جونسون اليوم الثلاثاء، في حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أن "الوزير تيلرسون أجرى اتصالا بوزير الخارجية بوريس جونسون بشأن الهجوم بغاز الأعصاب في سالزبوري".

وأضاف السفير: "لدينا ثقة تامة بالتحقيق البريطاني وتقييماته بشأن المسؤولية المحتملة لروسيا عن ذلك. ونحن نتضامن مع المملكة المتحدة وسننسق ردودنا".

وكانت وكالة "نوفوستي" قد ذكرت في وقت سابق، نقلا عن مصادر قريبة من الحكومة البريطانية أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستسعى خلال الأيام القريبة القادمة لحشد التأييد على الساحة الدولية فيما يتعلق باتخاذ إجراءات ضد روسيا على خلفية حادثة تسمم الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية سيرغي سكريبال الذي تعاون مع الاستخبارات البريطانية.

وقد بحثت ماي القضية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أكد تأييده للسلطات البريطانية.



المصدر RT
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:03 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-52617.htm