الميثاق نت -

الإثنين, 26-أغسطس-2024
الشيخ/ أكرم علي صالح الشعيري* -
تحل الذكرى الـ42 لتأسيس المؤتمر الشعبي العام، ليكون سفينة النجاة التي عبرت بالبلاد، حينها، من أتون الصراعات والحروب الأهلية وأخذتها نحو مسيرة التنمية والديمقراطية والسلام، ترجمة لنهج المؤسس الزعيم علي عبدالله صالح..

تأسس المؤتمر الشعبي العام يوم 24 أغسطس 1982م، كنتاج أوضاع صعبة يمر بها البلد، وما كانت تعانيه من حروب أهلية طاحنة ونعرات مناطقية وغياب دولة حقيقية وافتقار البلد والشعب لأبسط مقومات الحياة وغيرها من الأوضاع المعقدة..

عُقد المؤتمر العام الأول، بمشاركة ألف شخصية وتم خلاله انتخاب الرئيس علي عبدالله صالح، أميناً عاماً للحزب، كما تم خلاله إقرار الميثاق الوطني كبرنامج عمل لإخراج البلد من ويلات الحروب وليكون بمثابة دستور ينظم ويضبط كل الممارسات والسلوكيات، وليكون كذلك بمثابة دليل نظري فكري في مختلف الجوانب، سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، وعلى كافة المستويات..

في ختام أعمال المؤتمر العام الأول في التاسع والعشرين من أغسطس 1982م، ألقى رئيس المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح كلمة عبرت عن مبادئ المؤتمر كتنظيم سياسي فَتِيّ، وتضمنت أبرز ملامح الفترة التي أعقبت التأسيس..

أشاد الرئيس بالروح الديمقراطية الصادقة التي تتجسد لأبناء الشعب اليمني، وبالمنجزات العظيمة التي تتحقق في مختلف مجالات الحياة بفضل الأمن والاستقرار الذي ساد المجتمع اليمني، ثم تطرق لأهمية تقاسم المسئوليات في الحكم بين السلطة والشعب من خلال أعضاء المؤتمر الشعبي العام، مؤكداً (أن الشعب يشارك في تحمُّل المسئولية لكي لا تظل مركَّزة في منصة واحدة.. لا فرق بين أسود ولا بين أخضر ولا بين أبيض، ولا بين شمالي ولا بين جنوبي ولا بين شرقي ولا بين غربي، بل الكل أبناء الشعب اليمني الواحد..)..
منذ تأسيس المؤتمر الشعبي العام تلمَّس الوطن خطواته الأولى نحو النجاة من براثن الجهل والفقر ومعاناة الحروب، إذ تحققت نهضة شاملة وفي مقدمتها بناء الإنسان من خلال إنشاء المدارس والمؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها، وإنشاء الكثير من المشاريع التنموية في مختلف الجوانب والمستويات، وتوّج كل ذلك بالمشروع الوطني العملاق المتمثل بإعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة.



*عضو اللجنة الدائمة
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 01-سبتمبر-2024 الساعة: 02:19 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-66517.htm