الثلاثاء, 06-يناير-2009
الميثاق نت -
المؤتمر العام الخامس «الدورة الثانية1997»

عقد المؤتمر الشعبي العام الدورة الثانية لمؤتمره العام الخامس بصنعاء خلال الفترة 24-26 أغسطس 1997م تحت ذات الشعار «المؤتمر العام الخامس انطلاقة جديدة لتطوير البناء التنظيمي وتعزيز الديمقراطية وبناء اليمن الجديد»..
وكانت أهم القضايا المطروحة أمام هذه الدورة تقرير الأمين العام، واربعة تقارير مقدمة من اللجان الأربع التي شكلها المؤتمر «لجنة مناقشة مشروع تعديل النظام الداخلي، اللجنة السياسية، اللجنة الاقتصادية، لجنة السلطة المحلية» ..
وكانت أهم وثيقة توصل إليها هذا المؤتمر «النظام الداخلي للمؤتمر الشعبي العام» بعد موافقته على معظم مشروعات التعديل التي اقترحتها اللجنة المختصة، ويتكون النظام الداخلي الجديد من 137 مادة في ستة أبواب «مبادئ عامة واساسية، شروط العضوية واكتسابها وسقوطها والجزاءات وحقوق وواجبات العضو، التكوينات القيادية الرئيسية للمؤتمر الشعبي العام ومهامها..
ووفقاً لهذا النظام اصبحت التكوينات القيادية الرئيسية للمؤتمر الشعبي العام مكونة من:
- المؤتمر العام.. وهو أعلى هيئة في المؤتمر الشعبي ويضم كل من أعضاء اللجنة الدائمة، قيادات فروع المؤتمر في المحافظات ومافي حكمها، رؤساء وأعضاء قيادات الهيئات التنفيذية في المحافظات، رؤساء فروع الدوائر والمديريات، أعضاء المؤتمر الذين يشغلون مناصب وكلاء وزارات ورؤساء مصالح ومؤسسات حكومية، نواب رؤساء الدوائر والمديريات، مديري مكاتب الأمناء العامين المساعدين ورئيس هيئة الرقابة والاقسام المتخصصة بدوائر الأمانة العامة، رؤساء تحرير صحف المؤتمر، عمداء المعاهد المتخصصة ونوابهم، قيادات المجالس المحلية المنتخبة والمجالس المحلية بالمديريات، رؤساء فروع المؤتمر ونوابهم في المديريات والدوائر، رؤساء وأعضاء قيادات النشاط النسوي والشبابي في المحافظات والمديريات، عضو المؤتمر الشعبي العام الذي يشغل أعلى منصب قيادي في المنظمات والنقابات، مندوبو فروع المؤتمر».
- رئيس المؤتمر الشعبي العام .. ويكون له نائب يخلفه في حال غيابه.
- هيئة الرقابة التنظيمية والتفتيش المالي.
- اللجنة الدائمة.. «تتكون من 501 عضو منتخبين من المؤتمر العام».
- اللجنة العامة.. «تتكون من 31 عضواً، وهم أعضاء بحكم مراكزهم، وأعضاء منتخبين من اللجنة الدائمة».
- الأمانة العامة ..«وهي قيادة تنفيذية تتكون من الأمين العام والأمناء العامين المساعدين ورؤساء الدوائر المتخصصة بالأمانة العامة».
- الهيئة البرلمانية .. « وتتكون من أعضاء المؤتمر الشعبي العام في مجلس النواب».
- الهيئة الوزارية ..« وتتكون من أعضاء المؤتمر الشعبي العام الذين يشغلون منصب وزير ونائب وزير، محافظ البنك المركزي، رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، رئىس جهاز الأمن السياسي، مدير مكتب رئاسة الجمهورية، مدير مكتب رئاسة الوزراء».
اما التكوينات القاعدية للمؤتمر الشعبي العام وفقاً للنظام الداخلي المعدل فهي على النحو التالي:
- المركز التنظيمي.. «ينشأ على مستوى الحي أو القرية ويتكون من 31 عضواً إلى 51 عضواً كحد أعلى، وينتخب له قيادة مكونة من 3 أعضاء».
- فرع المؤتمر بالمديرية أو الدائرة الانتخابية.. «يتكون من إجمالي عدد المراكز التنظيمية في المديرية أو الدائرة وينتخب له قيادة مكونة من 5-9 أعضاء حسب كثافة العضوية».
- القيادات الوسطية الجغرافية والتنظيمية.. «قيادات مساعدة لقيادات فروع المؤتمر في المحافظات والمديريات والدوائر ذات الكثافة والمتباعدة جغرافياً،.. وقيادة النشاط النسوي بالدائرة وهي مكونة من خمس عضوات ثلاث منهن منتخبات.. قيادة النشاط الشبابي بالدائرة أو المديرية .. وهي مكونة من خمسة أعضاء ثلاثه منهم منتخبين».
- فرع المؤتمر بالمحافظة.. «يتكون من قيادة فرع المحافظة، أعضاء مجلس الفرع، قيادات فروع المؤتمر بالمديريات والدوائر أعضاء المؤتمر الذين يشغلون أعلى المناصب الحكومية وفروع النقابات بالمحافظة.. وتتكون قيادة فرع المحافظة من 9-15 عضو».
- الهيئات التنفيذية.. «تشكل هذه الهيئة من أعضاء المؤتمر في المحافظة الذين يشغلون مناصب قيادية تنفيذية في المحافظة، وتتكون قيادتها من شاغل أعلى منصب تنفيذي وثلاثة أعضاء منتخبين.. ويشكل مجلس فرع المؤتمر في المحافظة من رئيس وأعضاء قيادة الفرع وأعضاء اللجنة الدائمة المقيمين بالمحافظة ورؤساء الهيئات التنفيذية في المحافظة والمديريات، ورؤساء وأعضاء قيادة النشاط النسوي والشبابي..».
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:01 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-8495.htm