الثلاثاء, 06-يناير-2009
الميثاق نت -
المؤتمر العام السادس «الدورة الأولى 1999»

عقد المؤتمر العام السادس «الدورة الأولى» بصنعاء خلال الفترة 4-7 يوليو 1999م. تحت شعار « معا على طريق التنمية وترسيخ الوحدة الوطنية والممارسة الديمقراطية» وقد سبقته خطة نفذتها الامانة العامة بغرض اعادة الهيكلة التنظيمية، وذلك على خمس مراحل، ونتج عنها تسجيل اكثر من مليوني عضو وتكوين 622 فرعا تنظيميا في المديريات والدوائر بالعاصمة والمحافظات، اضافة الى فروع تنظيمية في الجامعات الحكومية الست.
وكانت أدبيات المؤتمر العام السادس التي ستكون موضوع نقاش المشاركين ( عددهم 3760 بينهم 580 امرأة) هي تعديل النظام الداخلي- البرنامج الانتخابي لمرشح المؤتمر للانتخابات الرئاسية.
النظام الداخلي الذي أقر في المؤتمر العام السادس الدورة الأولى يتكون من 135 مادة في ستة أبواب «مبادئ عامة وأساسية، العضوية في المؤتمر الشعبي العام، التكوينات القيادية للمؤتمر الشعبي العام ومهامها، التكوينات القاعدية للمؤتمر الشعبي العام، الشئون المالية والإدارية للمؤتمر الشعبي العام، احكام عامة».
ووفقاً لهذا النظام فإن هيكلية المؤتمر اصبحت على النحو التالي:
أ- التكوينات القيادية العليا.
- المؤتمر العام ..«وهو أعلى هيئة قيادية ويتكون من أعضاء اللجنة الدائمة، قيادات فروع المؤتمر بالعاصمة والمحافظات والجامعات، رؤساء وأعضاء قيادات الهيئات التنفيذية بالعاصمة والمحافظات وفروعها بالمديريات»، أعضاء المؤتمر الشعبي الذين يشغلون مناصب وكلاء الوزارات والمحافظات ورؤساء الهيئات والمؤسسات والمصالح الحكومية، نواب رؤساء الدوائر ورؤساء الاقسام بدوائر الأمانة العامة وهيئة الرقابة ومديري مكاتب الأمناء المساعدين ورئىسي هيئة الرقابة ورؤساء تحرير صحف المؤتمر والصحف المناصرة من أعضاء المؤتمر، عمدا المعاهد المتخصصة ونوابهم من أعضاء المؤتمر، رؤساء فروع المؤتمر في الدوائر والمديريات والكليات، رؤساء وأعضاء قيادات النشاط النسوي الشبابي في العاصمة والمحافظات والكليات، رؤساء النشاط الشبابي والنسوي بالمديريات والكليات، أعضاء المؤتمر الشعبي العام الذين يشغلون مناصب قيادية في المجالس المحلية والقيادات التنفيذية للاتحادات والنقابات.. مندوبو الفروع وفقاً للتمثيل الذي تحدده اللجنة العامة، ويعقد المؤتمنر العام كل أربع سنوات دورتين: انتخابية وعادية، إو دورة استثنائية بدعوة من رئىس المؤتمر أو بطلب من ثلثي أعضاء اللجنة الدائمة، أو ثلثي الأعضاء المشاركين في آخر مؤتمر عام».
- رئىس المؤتمر الشعبي العام.
- نائب رئىس المؤتمر الشعبي العام.
- هيئة الرقابة التنظيمية والتفتيش المالي.
- اللجنة الدائمة.. «تتكون من 501 عضو منتخبين من المؤتمر العام، واعضاء بحكم مراكزهم وهم رئيس المؤتمر ونائبه والأمين العام والأمناء العامون المساعدون ورئىس وأعضاء هيئة الرقابة وأعضاء اللجنة العامة، رئيس وأعضاء الهيئتين البرلمانية والوزارية ورئىس أعضاء المجلس الاستشاري إذا كانوا أعضاء في المؤتمر الشعبي، مستشار رئىس الجهمورية، مدير مكتب رئاسة الجمهورية، رئيس جهاز الأمن السياسي، أمين عام رئاسة الجمهورية، محافظ البنك المركزي، رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، أمين عام مجلس النواب، رئىس المعهد الوطني للعلوم الإدارية، رؤساء الدوائر في الأمانة العامة وهيئة الرقابة التنظيمية، ومديري مكاتب رئيس المؤتمر ونائبه والامين العام، مدير معهد الميثاق، رؤساء فروع المؤتمر بالعاصمة والمحافظات، والجامعات، رؤساء فروع النشاط النسوي للمؤتمر الشعبي العام بالعاصمة والمحافظات، رئىس تحرير صحيفة الميثاق، رؤساء الجامعات ونوابهم، وامنا عموم وعمدا الكليات، رؤساء المكاتب التنفيذية للاتحادات والنقابات واعضاء المؤتمر، أعضاء لجنة الحوار الوطني من أعضاء المؤتمر..
وتعقد اللجنة اجتماعاً دورياً كل ستة أشهر أو بدعوة من رئيس المؤتمر أو الامين العام أو بطلب من ثلث أعضائها».
- اللجنة العامة ..«وهي القيادة السياسية والتنظيمية للمؤتمر الشعبي وتتكون من 31 عضواً وهم أعضاء بحكم مراكزهم وهم رئىس المؤتمر ونائبه والامين العام ورئىس هيئة الرقابة والأمناء المساعدون وممثل المؤتمر في هيئة رئاسة مجلس النواب ورؤساء الهيئات البرلمانية والوزارية والاستشارية للمؤتمر الشعبي، بقية الأعضاء ينتخبون من اللجنة الدائمة من بين أعضائها، وتعقد اللجنة العامة اجتماع دوري كل شهر أو استثنائي بدعوة من رئىس المؤتمر أو بطلب من ثلث أعضاء اللجنة».
- الأمانة العامة.. «قيادة تنفيذية للمؤتمر الشعبي تتكون من الامين العام والامناء المساعدين ورؤساء الدوائر المتخصصة بالأمانة العامة».
- الأمين العام للمؤتمر الشعبي.
- الأمناء العامون المساعدون.
- الدوائر المتخصصة في الأمانة العامة .. «وهي عشر دوائر موزعة إلى قطاعات يرأس كل قطاع عضو لجنة عامة أو دائمة، وهذه الدوائر هي: الدائرة التنظيمية، الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية، دائرة الشئون المالية والإدارية، دائرة المنظمات الجماهيرية، دائرة الفكر والثقافة والإعلام، الدائرة الاقتصادية، دائرة الإدارة والخدمات، دائرة التوجيه والإرشاد، دائرة النشاط النسوي، دائرة الشباب والطلاب».
- الهيئة البرلمانية .. «تتكون من أعضاء المؤتمر الشعبي العام في مجلس النواب.
- الهيئة الوزارية.. «تتكون من أعضاء المؤتمر الشعبي الوزراء ونوابهم ومدير مكتب رئاسة الوزراء».
- الهيئة الاستشارية .. «تتكون من أعضاء المؤتمر الشعبي في المجلس الاستشاري».
ب- التكوينات القاعدية وهي:
- المركز التنظيمي.. «وهو الوحدة التنظيمية الأدنى والأساسية في المؤتمر الشعبي، ويتكون من 31-51 عضواً وينتخب له قيادة مكونة من ثلاثة أعضاء يجتمع مرة كل ثلاثة أشهر».
- فرع المؤتمر بالمديرية أو الدائرة الانتخابية أو الكلية.. «يتكون الفرع من إجمالي المراكز التنظيمية في الدائرة أو المديرية أو الكلية ويعقد دورة انتخابه مرة كل أربع سنوات ودورة عادية كل سنتين، ويتكون مؤتمر الفرع من قيادات الفرع ومجلس الفرع وقيادات المراكز، وتتكون القيادة من 5-9 أعضاء».
- القيادات الوسطية.. «وهي قيادات تنظيمية وسطية مهمتها مساعدة قيادات فروع المؤتمر بالعاصمة والمحافظات والمديريات والدوائر وتنشأ على مستوى الدائرة والمديرية والمحافظة كما تشمل قيادات النشاط النسوي في المديرية أو الدائرة أو الكلية».
- فروع المؤتمر الشعبي بالعاصمة والمحافظات والجامعات.. «تتكون من إجمالي فروع المديريات والدوائر والكليات في العاصمة او المحافظة وتعقد هذه الفروع مؤتمراتها كل أربع سنوات في دورتين احدهما انتخابية ويجوز عقد دورة استثنائية بطلب من نصف أعضاء آخر مؤتمر فرعي أو بدعوة من قيادة الفرع، ويشارك في المؤتمر الفرعي قيادة الفرع، وأعضاء مجلس قيادة الفرع، وقيادات فروع المؤتمر الشعبي بالمديريات والدوائر والكليات، وأعضاء المؤتمر الشعبي الذين يشغلون مناصب تنفيذية عليا في المحافظة والمجلس المحلي والاتحادات والمنظمات والنقابات.. وتتكون قيادة الفرع من 11-21 عضواً».
- الهيئات التنفيذية للمؤتمر الشعبي في التكوينات القاعدية.. «تشكل من أعضاء المؤتمر الذين يشغلون مناصب تنفيذية في العاصمة أو المحافظة، وتكون لها قيادة من 3-5 أعضاء، وعلى نفس النحو تشكل الهيئة في المديرية أو الدائرة».
- مجالس الفروع .. «تتكون مجالس فروع المؤتمر الشعبي العام على مستوى المحافظات والعاصمة والجامعات والمديريات والدوائر والكليات من رئيس وأعضاء قيادة الفرع، أعضاء اللجنة الدائمة، قيادات الهيئة التنفيذية في المحافظة والمديرية والدائرة، ورؤساء فروع الدوائر والمديريات».

تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 18-سبتمبر-2019 الساعة: 11:24 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-8496.htm