الثلاثاء, 25-يوليو-2006
الميثاق نت -

ويتعين على الاجتماع المشترك للمجلسين وفقاً للقانون تزكية ثلاثة اشخاص على الأقل تمهيداً لعرض المرشحـــــين عـــــلى الشـــعب في انتخابات تنافسية ولايجوز اجراء الانتخابات الرئاسية بأقل من اثنين من المرشحين.


وتجري التزكية بالاقتراع السري المبــــاشر، ولايجوز لأي عضو ان يزكـــــي اكثـــر من مرشح واحد من بين اسماء طالبي التـــرشيح المعروضة من قبل هيئتي رئاستي مجلسي النواب والشورى.


ويبلغ عدد طالبي الترشيح للانتخابات الرئاسية الذين توافرت فيهم الشروط القانونية والدستورية بعد فحص الطلبات وقرارات الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا واستيعاب المنسحبين »45« من المتقدمين بينهم اربعة مرشحين من احزابهم هم الاخوة علي عبدالله صالح مرشحاً عن المؤتمر الشعبي العام وياسين عبده سعيد مرشحاً عن المجلس الوطني للمعارضة وفيصل بن شملان مرشحاً عن احزاب اللقاء المشترك المعارضة وعبدالولي البحر عن حزب الخضر، فيما بقية طالبي الترشيح مستقلون بينهم ثلاث نساء..


وخلال موعد اقصاه 48 ساعة من صدور قرار التزكية والمتوقع ان يتم ذلك اليوم يتعين على هيئة رئاسة مجلس النواب ان توافي اللجنة العليا للانتخابات باسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية الذين تمت تزكيتهم.. واثر ذلك يصدر رئيس الجمهورية قراراً يدعو فيه الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية.


جدير بالذكر ان الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا اقرت امس قبول الطعون التي تقدم بها اربعة من طالبي الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ضد قرارات رفض طلباتهم من هيئتي مجلسي النواب والشورى، فيما رفضت الدائرة الطعن الخامس المقدم من عبدالرحمن البيضاني لعدم استيفائه الشروط القانونية.


الى ذلك بلغ عدد المنسحبين ثمانية اشخاص كانوا قد طلبوا الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية.
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 02:52 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-9.htm