موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
ثقافة
الميثاق نت - الميثاق نت-اليمني خالدالذبحاني مرشح لجائزة الشيخ زائدلادب الطفل

الخميس, 02-يوليو-2009
الميثاق نت -
رشحت دار الحضارة والنشر السعودية أمس الأربعاء السكرتير الإعلامي في السفارة اليمنية بالرياض خالد عبدالولي الذبحاني, لنيل جائزة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دورتها الثالثة في مجال أدب الأطفال على كتابه (حكايات للأولاد والبنات).
وأعتبر السفير اليمني في الرياض محمد علي محسن الأحول ترشيح مؤسسة سعودية متخصصة في مجال النشر سكرتير السفارة لنيل الجائزة تشريفاً للإعلاميين والكتاب اليمنيين.
وقال السفير الأحول أن الترشيح يعكس عمق الترابط الأخوي بين اليمن والسعودية ، خاصة وان الجائزة تحمل اسم واحدا من رموز القيادات العربية الحكيمة، وهو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه, ويؤكد قدرة اليمنيين في التميز والإبداع سواء كانوا داخل الوطن أو خارجه .
ونوه السفير بمؤلف الكتاب و بالحكايات الـ13 التي ضمها كونها تخاطب الأطفال و تغرس في نفوسهم قيم المحبة و التسامح و الإيثار ونبذ الكراهية و الشجاعة عند مواجهة الأمور كالاعتراف بالخطأ وعدم التمادي فيه و تترك أثرا طيباً في نفوسهم وتساعدهم على القيام بالإعمال النبيلة والتعامل بالتي هي أحسن, معربا عن أمله في أن يفوز الكتاب بجائزة الشيخ زايد كونه من أفضل ما أنتج في أدب الأطفال خلال السنوات الأخيرة بشهادة العديد من النقاد .
الجدير بالذكر أن المؤلف والإعلامي اليمني سبق وأن عمل محررا صحفيا في وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على مدى ثماني سنوات, حيث نشر العديد من قصص الأطفال في صحيفة الثورة، وكان له عمود أسبوعي في صحيفة الجمهورية ، علاوة على كونه من برز من المحررين الرياضيين المتميزين حينئذ.
وكانت قد فاز بالجائزة كل من الأستاذ الدكتور محمد علي احمد، الكاتب الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع أدب الطفل للعام 2007، والسيدة هدى الشوا قدومي، الكاتبة الحائزة على جائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع أدب الطفل للعام 2008.
وتأتي جائزة الشيخ زايد في أدب الطفل ضمن جائزة الشيخ زايد للكتاب والتي تحتوي على تسع فروع هي:
فرع الآداب، فرع أدب الطفل، فرع التنمية وبناء الدولة، فرع الترجمة، فرع النشر والتوزيع، فرع الفنون، تتنافس على جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية، فرع أفضل تقنية ثقافية.
وجائزة الشيخ زائد تعتبر جائزة عالمية نظراً للمشاركات العالمية فيها من مختلف دول العالم
يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب هي جائزة مستقلة أطلقتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في أكتوبر 2006، تقوم على أسس علمية وموضوعية لتقييم العمل الإبداعي، وتعتبر الأكثر تنوعاً وشمولية لقطاعات الثقافة مقارنة مع الجوائز العربية والعالمية الأخرى، حيث أنها تتضمن جائزة الشيخ زايد في التنمية وبناء الدولة - جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل - جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب - جائزة الشيخ زايد للترجمة - جائزة الشيخ زايد للآداب - جائزة الشيخ زايد للفنون - جائزة الشيخ زايد لأفضل تقنية في المجال الثقافي - جائزة الشيخ زايد للنشر والتوزيع - وجائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية، وتبلغ القيمة المادية للجائزة سبعة ملايين درهم إجمالاً، حيث يمنح الفائز في كل فرع جائزة مالية قدرها 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد، إضافة لشهادة تقدير للعمل الفائز، في حين تبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم.
يضم المجلس الاستشاري للجائزة في تشكيلته لدورة 2007 – 2008 نخبة من أهم الشخصيات الثقافية محلياً وعربياً، فبالإضافة إلى السيد راشد العريمي عضواً وأميناً عاماً، يضم المجلس كذلك كل من القاص الإماراتي محمد المر، الروائي الجزائري واسيني الأعرج، الدكتور علــي راشد النعيمي من الإمارات، د. عبد الله الغذامي من السعودية، د. صلاح فضل من مصر، د.رضوان السيد من لبنان، الشيخة مي الخليفة من البحرين، ود. سعيد بنسعيد العلوي من المغرب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)