موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
ثقافة
الميثاق نت -

الثلاثاء, 28-يوليو-2009
الميثاق نت- متابعات -
تخصص وزارة السياحة ضمن فعاليات مهرجان صيف صنعاء السياحي الرابع برنامجا خاصا للمسابقات التحفيزية التشجيعية للكوادر الإبداعية، حيث تنظم ثلاث مسابقات في ثلاثة ميادين تشمل أفضل منتج حرفي تقليدي وأفضل صورة سياحية ولوحة تشكيلية لمنظر بيئي.


ومع اعتبار مثل هذه البادرة خطوة جيدة لتشجيع الإبداع في هذه المجالات، وسيكون لها وقع خاص في تنشيط مستوى إقبال المنتمين لهذا النوع من الإبداع في مهرجانات قادمة في نظر المهتمين، إلا أنهم يتطلعون إلى إعلان الوزارة جوائز سنوية بحيث يتم توسع نطاق ومجالات الجائزة بما يشمل مختلف المجالات المرتبطة بتنمية القطاع السياحي.

وأوضح مسؤول الأنشطة بالمهرجان عبد الحظا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن برنامج المسابقات سينطلق السبت القادم، ويتضمن جوائز نقدية وعينة للفائزين، مشيرا إلى أن أجمالي قيمة الجوائز بالمسابقة الأولى مليون ريال وثلاث ميداليات لأفضل ثلاثة منتجات تقليدية حرفية ويدوية سياحية.

ويحصل فيها الفائز الأول على 500 الف ريال، بالإضافة إلى ميدالية ذهبية، ويحصل الثاني على 300 الف ريال وميدالية فضية، فيما يحصل الثالث على 200 الف وميدالية برونزية.

فيما تتضمن المسابقة الثانية التي خصص لها600 الف ريال، وثلاث ميداليات لأفضل ثلاث صور فوتوغرافية لمنظر سياحي يمني، يحصل فيها الأولى على 300 ألف ريال وميدالية ذهبية، ويحصل الثاني على 200 الف ريال وميدالية فضية،فيما يحصل الثالث على 100 الف ريال وميدالية برونزية.

وتتمثل المسابقة الثالثة التي خصص لها مبلغ600 الف ريال، وثلاث ميداليات لأفضل ثلاث لوحات تشكيلية لمنظر بيئي، يحصل فيها الأولى على 300 ألف ريال وميدالية ذهبية، ويحصل الثاني على 200 الف ريال وميدالية فضية، فيما يحصل الثالث على 100 الف ريال وميدالية برونزية.

وحسب مسؤول الأنشطة فأن المسابقات تهدف إلى تشجيع إبداعات
الشباب وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الحرفية والفنية والإبداعية، مؤكدا أن برنامج المسابقات تشرف عليه لجان فنية متخصصة، تتولى تحديد المعايير، والشروط للمتسابقين في الثلاثة المجالات.

ووفق عبيد الحظا فأنه يشترط في المسابقة الأولى أن يكون العمل المقدم يمنيياً تقليدياً خالصاً، من حيث الطابع والخامات الأساسية للمنتج، وجودة المنتج، وان يتم إنتاج العمل داخل الخيمة المخصصة للحرفيين بمخيم المهرجان في السبعين، لافتاً إلى ان عدد المتقدمين حالياً لهذه المسابقة أكثر من/50/حرفياً يتوقع أن يبدؤوا العمل الأسبوع المقبل.

ولفت مسؤول الأنشطة إلى أن وزارة السياحة ستعمل على الاستفادة من تلك الإبداعات الفائزة عبر طباعة الصور واللوحات التشكيلية الفائزة في الكروت البريدية والمطبوعات الأخرى ضمن عملية الترويج السياحي ونشرها داخل وخارج اليمن.

إضافة إلى تنظيم معرض للفترة من(1ـ6) أغسطس المقبل على رواق بيت الثقافة بصنعاء سيضم كافة اللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية المشاركة في المسابقتين.

وأعتبر رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر فكرة إعلان مسابقة للأعمال الحرفية السياحية والصور السياحية واللوحات التشكيلة خطوة جيدة لتشجيع الإبداع في هذه المجالات، وسيكون لها وقع خاص في تنشيط مستوى إقبال المنتمين لهذا النوع من الإبداع في مهرجانات قادمة، في حال استمر تنفيذ فكرة المهرجان.

لكن الملاحظ - حسب مصطفى- أن هذه الجوائز تتم في إطار محدود ضمن المهرجان، ما يجعل الفكرة عاجزة عن تحقيق مردود كبير للاقتصاد الوطني، وقطاع السياحة على وجه الخصوص.

وأتفق مهتمون مع مصطفى في تعليق الآمال على وزارة السياحة بأن تقوم بإعلان جوائز سنوية يتم من خلال رفع السقوف المالية، وزيادة عدد المجالات المشمولة بالجائزة، بحيث تتضمن على سبيل المثال " أفضل إدارة لموقع سياحي يمني، أفضل خدمة فندقية، شخصيات أسهمت بشكل ملموس في القطاع السياحي اليمني"، وغيرها من الأفكار التي لن تعجز الوزارة وكادرها عن ابتكارها.

كما أعرب المهتمون عن تطلعهم لان تطور وزارة السياحة المهرجان بحيث لا تقتصر فعاليات وأنشطة المهرجان على العاصمة صنعاء، وإنما يتحول إلى ظاهرة وحدثا سياحيا كبيرا يشمل جميع المحافظات ويلامس رغبات واهتمامات وتطلعات كل المواطنين، من خلال أنشطة تستهدف كل شريحة بعينها وتخدم الجميع بمختلف تنوعاتهم ووظائفهم وميولهم.

وإلى جانب برنامج المسابقات المتخصصة المذكورة، تتبنى وزارة السياحة ضمن فعاليات المهرجان مسابقات فورية تستهدف متابعي وزوار المهرجان والمشاركين في فعالياته الأخرى كالأطفال ومرسم الطفل وأفضل رسمه،وتشمل الجوائز الفورية أدوات منزلية متنوعة.

ويعبر المنظمون للمهرجان أن هذه التجربة بالرغم من تواضعها إلا أنها تظل تجربة أولى يتم العمل على تعزيزها وتطويرها في المهرجانات الأخرى القادمة. مؤكدين اهتمام وزارة السياحة وإدراكها بأهمية المسابقات وخلق روح التنافس في الارتقاء بقطاع السياحة وغيره من القطاعات فضلا عن اكتشاف الكوادر البشرية من مواهب إبداعية وصقلها.

وكانت وزارة السياحة تبنت في وقت سابق الإعلان عن جائزة أفضل سائق تاكسي سياحي، وأفضل مرشد سياحي وغيرها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)