موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
ثقافة
الأربعاء, 12-أغسطس-2009
الميثاق نت -    الميثاق نت -
دير القمر، مقولة يتغنّى بها أهالي بلدة دير القمر الشوفية في جبل لبنان. ففضلا عن عبق التاريخ الذي نتنسّم رائحته على رحى طرقاتها الأثرية وبين مبانيها التراثية، يتمتع أهلها ومجلسها البلدي بدينامية لافتة وحرص تليد على تقديم بلدتهـم ذات البيوت القرميدية بأبهى حللها كلّ صيف عبر إطـلاق مهرجان «صيفيات دير القمر» منذ عقد ونيّف من الزمن.
ولمناسبة الاحتفالية العاشرة لهذا المهرجان نشط المجلس البلدي رئاسة وأعضاء ولجنة المهرجـانات، بالتعـاون مـع المركـز الثقافي الفرنـسي لتقـديـم « صيفيات 2009». ومنذ أن تصل الى البلدة تشهد نشاطاً حثيثاً يتوزّع بين مقرّ البلدية والساحة الأثرية حيث المسـرح والمعـرض الحرفي، وصـولا الـى «المنشية» (الحديقة العامة) الواقعة على تخوم البلدة. ويعمل رئيس وأعضاء المجلس البلدي والمتطوعون من أبناء وشباب البلدة «كخـلية نـحـل» لتقديم ما يليـق بـ «عاصمة الأمراء».
بدأ المهرجان في تموز (يوليو) الماضي ليستمر حتى أيلول (سبتمبر) المقبل، متضمناً برنامجاً حافلاً بالنشاطات الفنية والثقافية والتراثية والتربوية والرياضية. واللافت في الفعاليات الحيّز الثقافي الكبير خصوصاً في ما يتعلّق بالطفل. وهناك محطة للمؤلفين المميّزين وأمراء القلم عبر معرض مميّز لأعمالهم بالتنسيق مع مؤسسة فؤاد أفرام البستاني وبإدارة الناشط ميشال خطار.
ويحاول المنظمون زرع البسمة على وجوه الأطفال من خلال الأغاني والالعاب والرسوم المتحركة عبر عروض فرقة «كلووني تيون»، فضلاً عن مسرح الدمى بالفرنسية، وقراءات للأطفال في إطار نشاطات «بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009»، حيث تضافرت جهود مهرجانات دير القمر و«يونيسكو» ودار «شولاستيك» لتنظيم مهرجان صيفي للمطالعة في لبنان. وإضافة الى الأنشطة وتوزيع الجوائز، يقام معرض لكتاب الطفل يضم قرابة 7000 كتاب ويستمتع الجميع بالقراءة تحت ضوء القمر مع الناشطات التربويات رانيا زغير ونسرين عجيل ورويدا الغالي ورندا ابو الحسن.
كما يلفتك تنظيم نزهة ثقافية عائلية تحمل النكهـــة التاريخية عبر سوق كتب الشباب الفرنسية - العربيــة، في سوق الحرير العتيق بالتعاون مع مكتبة «البرج» في بيروت، وتتضمن نشاطات للأطفال حول البيئة وكتاب «الحائط» مع ميّ العقيلي. كما تستقبل «المنشية» كلّ يوم أحد مسابقات مواهب الأطفال في الموسيقى والغناء والتقليد والأعمال الحرفية تحت رعاية رئيس المجلس البلدي فادي حنين الذي يتولى توزيع الجوائز والشهادات على المشاركين .
واحتفاء بالسنوية العاشرة لمهرجانات دير القمر أقيم عرض سمعي - بصري يعيد تاريخ الأحداث الرئيسة لتشجيع المواهب التراثية اللبنانية. وأطلقت لجنة المهرجان المعرض السنوي التقليدي الذي يضم صناعات حرفية وتقليدية من البلدة ومن كلّ لبنان، في ساحة داني شمعون، وفيما نجح «الفرسان الأربعة» في احياء الفولكلور اللبناني وأغان ولوحات رحبانية لفيروز ووديع الصافي ونصري شمس الدين، استمتع الحضور بسوق الطيّب بمشاركة فنانين حيث اجتمع عدد من المنتجيـن لتقديم « طعام ووليمة» للحضور من نتاج أرضهم ومطابخهم وليتسابقوا في الطهي في ساحة البلدة .... وإذا خطرت على بالك لعبة «طاولة الزهر» يمكنك المشاركة مع احتساء فنجان قهوة عربية على إيقاع العود ورنة طاولة الزهر وخرير النارجيلة مع سهرة عامرة يحييها إبن دير القمر ميشال خطار.
أما ما ينتظره المصطافون والسياح من عام الى عام، فهو عرض السيارات القديمة الكلاسيكية، حيث تتنافس على المنعطفات وتختال بين الناس في عرض فريد. ويبقى أن المهرجان يزخر بحفلات موسيقية وعروض مسرحية ودمى متحركة، وعرض أفلام للصغار والكبار. هذا عدا عن إفراد مساحة للفنانين التشكيليين تحت عنوان «كان يا مكان دير القمر». والجدير ذكره ان معظم النشاطات مجانية أو بأسعار زهيدة، ما يجعل دير القمر بحقّ قبلة الزوّار من لبنانيين وسياح عرب وأجانب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)