موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
ثقافة
الأربعاء, 19-أغسطس-2009
الميثاق نت - سالم حميش الميثاق نت - متابعات -
فاز المفكر والروائي المغربي سالم حميش بجائزة نجيب محفوظ التي يمنحها اتحاد كتّاب مصر، تقديراً لمجموع أعماله الروائية. ولم يعلن الخبر رسمياً في القاهرة بانتظار إقامة حفلة خاصة تسلّم فيها الجائزة للفائز بها. وكان حميش عيّن أخيراً وزيراً للثقافة في المغرب، هو من النخبة المغربية ذات الثقافة العالية، فهو تخرّج في جامعة السوربون في باريس (قسم الفلسفة) حاصلاً على دكتوراه السلك الثالث عن أطروحته «التشكلات الأيديولوجية في الإسلام» ونال من ثم شهادة دكتوراه دولة عن أطروحته حول «فلسفة التاريخ عند ابن خلدون» ودائماً في رحاب جامعة السوربون.
وعلى غرار الكتّاب التنويريين اهتم بكتابة الشعر ذي المنحى الفلسفي التأملي وأصدر دواوين عدة منها «ثورة الشتاء والصيف» و «أبيات سكنتها... وأخرى». ثم انتقل الى كتابة الرواية وفازت روايته الأولى «مجنون الحكم» بجائزة مجلة «الناقد» التي كان يصدرها الكاتب رياض نجيب الريس، لتتوالى بعد ذلك روايات له مثل: «سماسرة السراب» و «محن الفتى زين شامة» و «العلامة» التي دارت حول ابن خلدون، وهي الرواية التي فاز بها عام 2002 بجائزة نجيب محفوظ للرواية عام 2002 التي تمنحها الجامعة الأميركية في القاهرة. وله أيضاً: «زهرة الجاهلية» و «هذا الأندلسي» وكتب أخرى إبداعية ونظرية وأخرى فلسفية. وسبق لحميش أن نال جوائز منها: جائزة «الأطلس الكبير» التي تمنحها السفارة الفرنسية في المغرب (2000)، وجائزة الشارقة - اليونسكو (2003).
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)