موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
منوعات
الميثاق نت - إنشاء مراكز لمكافحة أنفلونزا اتش 1 ان 1 في عدد من الجامعات اليمنية

الأربعاء, 07-أكتوبر-2009
الميثاق نت -
قامت عدد من الجامعات اليمنية بإنشاء مراكز ووحدات خاصة لمكافحة أنفلونزا اتش 1 ان 1 بالإضافة إلى إلزام أصحاب البوفيهات بتعزيز النظافة، وكذا التواصل مع كافة الجهات المعنية لمواجهة هذا الوباء.



هذا وقد عقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالكريم راصع اجتماع في وقت سابق مع رؤساء جامعات امانة العاصمة للاتفاق على تطبيق دليل الإجراءات الاحترازية فيها للوقاية من انتشار فيروس اتش 1ان 41 بين الطلاب والعاملين في الجامعات .



حيث اكد الوزير راصع على قيام وزارة الصحة بزيارات ميدانية للجامعات للتأكد من الاجراءات المتبعة فيها.



حيث أنشأت جامعة الحديدة وحدة للتأهب والمكافحة لإنفلونزا اتش 1 ان 1 بهدف مكافحة المرض والعمل على إنشاء وحدات للمكافحة في عموم المديريات.



وأقرت اللجنة العليا لمكافحة الإنفلونزا بالجامعة برئاسة القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور مهيوب عبدالرحمن سعيد خلال إجتماعها اليوم إلزام أصحاب البوفيهات بتعزيز النظافة، وكذا التواصل مع كافة الجهات المعنية لمواجهة هذا الوباء.



إلى ذلك عقدت أمس بمنتدى الدهني للثقافة والفنون محاضرة عن إنفلونزا الخنازير أعراضها وإنتشارها وطرق الوقاية منها، تطرقت إلى تأريخ ظهور المرض لأول مرة وعدد حالات الوفيات بسبب المرض منذ إكتشافه.



كما تطرق المحاضر إلى أساليب الوقاية الصحية ومنها الثقافة الصحية التي تحمي الإنسان من هذا الوباء والأوبئة الأخرى.



وعلى نفس الصعيد دشن مدير عام الترصد الوبائي بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالحكيم الكحلاني اليوم بصنعاء الاجراءات الاحترازية ضد انفلونزا اتش1 ان1 بجامعة تونتك الدولية الماليزية.



واشار الى ان عدد الطلاب في الجامعة يحكم وجود عيادات ومراكز طبية كإجراء لمواجهة انتشار فيروس انفلونزا اتش1 ان1، موضحاً وجود مراكز طبية بجامعة صنعاء حيث قامت وزارة الصحة بتدريب اطباء من كلية الطب بالجامعة التي تضم اكثر من 87 الف طالب وطالبة بكيفية التعامل مع الحالات المشتبه اصابتها بفيروس اتش1 ان1 وطريقة اخذ العينات واحالتها الى المختبر المركزي.



وأشاد الدكتور الكحلاني خلال تدشينه اليوم للاجراءات الاحترازية لإنفلونزا اتش1 ان1 بجامعة تونتك الماليزية للتكنولوجيا بصنعاء بالجهود المبذولة من الجامعة للحد من انتشار الفيروس ووقاية طلابها والعاملين فيها من الاصابة به، داعياً جامعات أمانة العاصمة بالتواصل مع وزارة الصحة للإطلاع على الاجراءات الاحترازية المتبعة في كل جامعة.



واشار الى الاجتماع الذي عقده وزير الصحة مع رؤساء جامعات امانة العاصمة للاتفاق على تطبيق دليل الاجراءات الاحترازية فيها للوقاية من انتشار الفيروس بين الطلاب والعاملين في الجامعات ، مؤكداً قيام وزارة الصحة بزيارات ميدانية للجامعات للتأكد من الاجراءات المتبعة فيها.



من جانبه استعرض أمين عام جامعة تونتك الدولية الماليزية الدكتور خالد العليمي جهود جامعته في هذا المجال ، مبيناً ان الجامعة قامت بإنشاء خمس محطات لاستخدام محاليل التعقيم اليدوية "الهاند جيل" الجيل اليدوي والارشادات المتبعة عند كل محطة خاصة في اماكن اكتضاض الطلاب واللمس المباشرة للطلاب بالاضافة الى تزويد عمال النظافة بمحاليل ومطهرات خاصة للقضاء على الفيروس تستخدم لتنظيف الاسطح وخاصة اسطح اللمس.



ولفت الى قيام الجامعة بتنظيم محاضرات توعوية في اول اسبوع دراسي لأعضاء هيئة التدريس وطاقم الجامعة وطلابها من قبل اطباء متخصصين في علم "الاحياء الدقيقة" لتوعيتهم بكل ما يتعلق بالفيروس وطرق الوقاية منه والتعامل مع الحالات المشتبهه فضلاً عن البروشورات الإرشادية التي اعدتها الجامعة وستوزعها على جميع الموجودين في الجامعة، مؤكداً ان اي حالة سيتم الاشتباه بها سيتم منحها إجازة اسبوع ويتم التواصل مع وزارة الصحة للتأكد من عدم اصابتها بالفيروس.







سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)