موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثوم يخفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم - إعلان نتائج الشهادة الأساسية بنجاح 88.10% - ارتفاع حصيلة شهداء قطاع غزة إلى 37,834 - رئيس المؤتمر الشعبي العام يعزي بوفاة الإعلامي الاغبري - عمليات عسكرية نوعية تستهدف سفن داعمة للكيان الصهيوني - صنعاء.. حشود مليونية في مسيرة "الانتصار لغزة" - الأرصاد: هطول امطار واجواء شديدة الحرارة - تشييع جثامين ثلاثة من شهداء الوطن والقوات المسلحة بصنعاء شُيعت - وباء" الكوليرا "في اليمن خطر يضاعف معاناة اليمنيين - في لقاء لقيادة المؤتمر بشيخ مشائخ سقطرى ...التاكيد على الوحدة ودعم فلسطين -
اقتصاد
الميثاق نت - الدكتورمحمد صباح السالم- الميثاق نت

الأربعاء, 18-نوفمبر-2009
الميثاق نت -
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح اليوم أن انطلاق عربة العملة الخليجية الموحدة سيكون من الكويت خلال القمة الخليجية المقبلة 2010م- معربا عن أمله التحاق الإمارات وسلطنة عمان- اللتان رفضتا الانضمام إلى العملة الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي- بهذا الركب الخليجي .

وقال الصباح في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة عقب اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين: أن أربع دول خليجية صادقت على العملة الخليجية الموحدة.

وأضاف ان هناك نقاطا يستند إليها توحيد العملة الخليجية وهي إنشاء المجلس النقدي المختص بتوحيد السياسات بين البنوك الخليجية والتشاور في إصدار التشريعات اللازمة لتوحيد السياسات النقدية والمالية.

وأوضح أن قضية العملة ليست فقط طباعة ورقة أو صك معين بقدر ما هي إجراءات لبنيان معقد وجهود مضنية لبناء البنية التحتية التشريعية التي تسمح بانطلاق هذه العملة مضيفا: أن 'القطار ركب السكة وسيأخذ مداه وسيعلن في الكويت ان العملة جاهزة في 2010'.

وقال: أن الأمور الفنية المتعلقة بربط العملة بعملة محددة والعلاقة بين الموازنات وأرصدة المخزون من العملات ستترك للفنيين وليس السياسيين اذ سيكون هناك تقرير بذلك من قبل محافظي البنوك المركزية الى الجهات المعنية.

واعرب الشيخ محمد عن تفاؤله بتحقيق الحلم الخليجي خاصة بعد توقيع الاتفاقية الاقتصادية التي تتكون من جناحين أساسيين يتمثلان في الاتحاد الجمركي والاتحاد النقدي ويسهمان في المنظومة الاقتصادية المشتركة.

وذكر أن رفض دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان الانضمام إلى العملة الموحدة يعود إلى ظروفهما الخاصة حيث طلبتا منذ البداية ألا تكونا ضمن العملة الموحدة وهو أشبه ما يقاس بالظرف البريطاني من العملة الأوروبية الموحدة.

واضاف ان 'هناك اتفاقيات عديدة تكون بمقتضاها بعض الدول مستعدة للانضمام اليها والبعض الآخر غير مستعدة وهذا لا يعني إيقاف مسيرة مجلس التعاون الخليجي'.

لافتاً إلى أن هذا ما حدث سابقا عند توحيد المناهج الدراسية- حيث تم الاتفاق بين البحرين والكويت على توحيدها، مضيفا انه ليس من الضروري انتظار الجميع فمن يملك البنية التحتية لذلك يمكنه الانضمام .

وعن الاجتماع الوزاري الخليجي التحضيري قال الشيخ محمد انه كان مقررا في 17 الشهر الحالي إلا انه ارجىء بسبب ظروف معينة بعد ان استجدت أمور أخرى وأرجئ مرة أخرى بسبب موسم الحج.. مبينا ان هناك مرونة في هذه الاجتماعات وانها ستعقد ما بين السابع والثامن من الشهر المقبل.

من جانبه أكد وزير الخارجية في مملكة البحرين أن موضوع ترشيح المنامة محمد المطوع لمنصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي خلال قمة الكويت أصبح أمرا محسوما.. مضيفا أن سمو الشيخ صباح الأحمد بعث برسالة إلى أخيه الملك حمد بن عيسى يؤكد فيها دعم الكويت لمرشح البحرين إضافة إلى وجود رسائل مماثلة من الإمارات والسعودية وينتظر إقرار ذلك في قمة الكويت.

وعن الحرب الدائرة على الحدود اليمنية السعودية مع الحوثيين أكد الشيخ خالد بن احمد ال خليفة موقف بلاده الداعم لما تقوم به الرياض من صيانة أمنها واستقرارها.

وشدد على ان اي 'تهديد لأمن المملكة هو تهديد لكل البلدان الخليجية' مؤكدا في الوقت نفسه أهمية استقرار الوضع في اليمن مع الاستعداد الكامل لتقديم المساعدة والعون.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
معركة طوفان الأقصى عرت وفضحت بعض العرب
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

يَمَنُ التاريخ
توفيق الشرعبي

بين الشتيمة والعتاب..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

طوفان الجوع العربي المقبل
موفق محادين*

معركة الطرقات على شبكات التواصل الاجتماعي
طه العامري

أحمد الحورش الشهيد المربي
محمد العلائي

تقديرات
د. طه حسين الروحاني

الرياض/صنعاء.. الحرب المؤجَّلة
محمد علي اللوزي

الموقف الأمريكي المنحاز للكيان الصهيوني.. بين الدعم والتبعية
عبدالله صالح الحاج

وفيات الحجيج.. هل من حل؟!
عبدالله القيسي

ماذا بعد ؟!
عبدالرحمن بجاش

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)