موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
ثقافة
الميثاق نت - رئيس واعضاء اللجنة وزيري الاعلام والثقافة في اليمن

السبت, 30-يناير-2010
الميثاق نت -
عقد اليوم السبت بصنعاء اجتماع برئاسة وزير الإعلام حسن أحمد اللوزي ووزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر الملفلحي وبحضور اللجنة التحضيرية للمهرجان لأول للأناشيد والإغاني الوطنية والوحدوية في اليمن المقرر تنظيمه في مايو المقبل.

وناقش الاجتماع خطوات الإعداد والتحضير لإقامة المهرجان، بما فيها الأعمال الإبداعية الجديدة وكذلك الأعمال الأصيلة والمتواصلة التي سيتم إنتاجها مجددا، وكذلك الإعمال التي تم انجاز الحانها من قبل الفنانين للنصوص التي سبق أن سلمت لهم من الاعمال الشعرية الفائزة.

وأقر الاجتماع عقد لقاءات خاصة تبدأ الأربعاء المقبل للاستماع إلى الألحان التي قدمها عدد من الفنانين للقصائد والنصوص الفائزة في مسابقة الأغاني والأناشيد الوطنية والوحدوية التي نظمتها وزارة الإعلام العام الماضي.

واستعرض الاجتماع الإجراءات التي تمت في أطار البدء في تلحين تلك الأعمال و أبرز الفقرات التي سيتضمنها المهرجان بالتعاون بين الوزارتين.

وأكد المجتمعون على ضرورة إخراج تلك الأعمال بمستوى فني راق بمشاركة قامات الإبداع والفن في اليمن وموهوبين جدد من الفنانين والملحنين الشباب وفرق الانشاد ومشاركة طلاب عدد من المدارس النموذجية.

وتطرق الإجتماع إلى مناقشة موضوع الاحتفاء بالمئوية الأولى لميلاد أديب اليمن الكبير والمفكر والشاعر المسرحي العربي الرائد الراحل علي أحمد باكثير .
وتناول الاجتماع الأفكار المتصلة بمجالات التعاون الممكنة مع وزارتي الإعلام والثقافة والمؤسسات الثقافية في جمهورية مصر العربية بهذا الخصوص.

وقال وزير الإعلام في تصريح لـ (سبأ) عقب الاجتماع إن المهرجان الذي نُعد له بالتعاون الكامل مع وزارة الثقافة سيلتئم برعاية فخامة الأخ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية ليؤكد على جملة من القيم الإيمانية الراسخة في عقل ووجدان وضمير كل يمني وهي أن الوحدة انتصار لإرادة الشعب وامتثال لواجب ديني وإنجاز لهدف وطني هو في جوهر الأهداف الستة السامية لثورة اليمنية المباركة.

وأضاف: الوحدة قوة وعزة ومنعة واقتدار وسؤدد ومجد وأعمق وأصدق ما يعبر عن ذلك هو الكلمة الشاعرة النابعة من الوجدان وصدق ونقاء الضمير الشعبي والوطني والإحساس العميق بالمشاعر الفياضة لدى المواطنين صغيرهم وكبيرهم حول الوحدة الوجود والقيمة العقيدية والوطنية والإعجاز التاريخي والإنجاز الحضاري.

وتابع الوزير: يمكن أن يسترسل الإنسان في هذا الفضاء الصافي من الحديث المترابط بدلالات الوحدة حتى يمكن أن لا يتوقف غير أن المطلوب هو إنتاج الملاحم الشعرية والغنائية الوحدوية التي يعانق فيها النص الشعري وتيلاحم مع الموسيقى الكامنة في الذات والألحان الوطنية النابعة من مجمرة الأحلام والطموحات لتتشكل في إنجازات إبداعية خلاّقة وخلابة كأناشيد وأغاني وطنية يتغنى بها الجميع ويعبرون بها عن أنفسهم ويصقلون بها مشاعرهم، ويثقفون ولاءهم الغالي بل والمقدس للوطن، ووحدته ليس لأن اليمن في قلوبنا،وإنما لأنها في جوهر إيماننا، وفي أضواء عزمنا وفي إيضاح ولائنا وأعمالنا.

وأوضح وزير الإعلام أن هناك رصيد من النصوص أرسلت إلى كبار الفنانين والملحنين في اليمن وقد وافى وقت نضوج الثمار .. والوفاء بالوعد في رحاب أفراح شعبنا بالعيد العشرين للوحدة..

وأضاف: لذلك نحن أكثر ثقة، وأكثر أملاً، وتفاؤلاً، في تقديم المزيد من العطاء والتفوق في الإبداع والتفاني في تجسيد مبدأ الولاء ليمن واحد ومستقر وعادل ومزدهر، وقوي وعزيز.

واختتم الوزير التصريح بالقول ان الشعراء المبدعين، وكل الموسيقيين والملحنين المتألقين قادرون بإذن الله على إنجاز ذلك وستظل الثقافة الوطنية الصافية والراقية وكل الآداب والفنون الجميلة هي الدرقة الروحانية والقيمة الحامية والسياج الحصين للوطن، ولقيم الإخاء والمحبة والمساواة واحترام الحقوق والواجبات لأنها نابعة من فولاذ الروح اليمنية الأبية التي يستحيل أن تُثلم أو تمس.

* سبأ



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)