موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
الرياضة
الميثاق نت - الصقروالتلال- الميثاق نت

الأربعاء, 10-فبراير-2010
الميثاق نت -
أسدل الستار أخيراً عن الجزء الأول من الدوري العام لكرة القدم (دور الذهاب)، بعد مشاهد ساخنة تارة في أغلب جولاته الثلاثة عشرة، وبرود نسبي تارة أخرى في جولات غير فاعلة، غير أن بطل أغلب هذه الجولات ولافت الأنظار يبقى صقر الحالمة تعز الذي أنهى الجولات جميعها وهو في صدارة ترتيب دور الذهاب،بعشر مرات فوز وثلاث خسائر فقط، فيما لم يتعادل قط مسجلاًَ 30 نقطة حتى منتصف الدوري.

وإذا ما عاودنا عجلة الزمن الى الجولة الثانية من دور الذهاب فسنجد صقر الحالمة بالصدارة ومن بعده تلال عدن في المركز الثاني، وها هو التأريخ يعيد نفسه بإنتهاء دور الذهاب، كما بدأ الصقر والتلال دور الذهاب ينهياه، وبهذا ينهي التلال هذا الدور وفي جعبته 27 نقطة في المركز الثاني من 8 مباريات فوز وثلاث تعادلات وخسارتين فقط.

بدوره رهيب البيضاء الملقب بالحصان الأسود في كل موسم رياضي يشارك فيه له قصب السبق في إعتلاء صدارة الدوري وإن لجولة واحدة - الأولى- غير أنه لم يترك مراكز المقدمة ويذهب بعيداً حتى الجولة الأخيرة من دور الذهاب حيث أنهى هذا الدور وهو في المركز الثالث برصيد 23 نقطة، في المركز الثالث.
إتحاد إب رغم إمكانياته المتواضعة وأحواله المادية غير المستقر والضعيفة إلا أنه أستطاع ان يثبت علوا كعبه في دور الذهاب عن فرق كعبها عال فيما مضى وصاحبة إمكانيات ونفوذ مادي ومعنوي، غير أن خسارته الجولة الأخيرة الاحدالماضي أجبرته التراجع الى المركز السادس برصيد 20 نقطة.

فيما أثبت الصاعد لأول مرة الى دوري الأضواء فريق العروبة من صنعاء تواجده وبقوة للمنافسة هذا الموسم على الرغم أنه جديد على الأضواء وقليل الخبرة فيه وأكد من أول جولة أنه صاعد ليس للبقاء وإنما للمنافسة بنجومه ومحترفيه الذين أستطاعوا أن يختموا دور الذهاب وهم في المركز الرابع برصيد 22 نقطة، حتى وإن سجل تراجعا ًحيناً وتقدماً حيناً آخر في سلم الترتيب هذا الدور.

وصيف بطل النسخة الماضية من الدوري أهلي صنعاء تقاذفته أمواج المنافسة هذاالدور، بين مد وجزر، ما جعله يراوح مكانه منطقة وسط الترتيب حتى قبل الجولةالأخيرة بأسابيع، غير انه عاد من جديد، وتمكن التربع على المركز الخامس برصيد21 نقطة بإنتهاء الجولة الأخيرة من دور الذهاب.

شعلة عدن لم تكن متوهجاً بما يرضي عشاقها وجمهورها الذين يتسامرون على ذكر فريقهم في الدوري هذا الموسم، فتذبذبه خلال هذا الدور أخافهم كثيراًحتى أنه لامس قاع الترتيب، غير أنه تمكن من الإبتعاد عنه حتى وإن الى منطقة الوسط المكان الآمن نسبياً، ليستقر في المركز السابع برصيد 19 نقطة.
ممثل الحالمة تعز الثاني في دوري الأضواء أهلي تعز بدأ من الصفر أي منالمركز الأخير في الجولة الاولى من دور الذهاب، غير أنه بدأ إقلاعه الى الأعلىتدريجيا وعلى الرغم من تعرضه لموجات ومطبات جوية خلال سيره على مدى ثلاثةعشرة أسبوعا في الجو إلا أنه حافظ على توازنه النسبي، وأمسك العصا من المنتصفوتمركز حتى إنتهاء دور الذهاب في المركز الثامن برصيد 18 نقطة.

البطل المتوج في الزمن الجميل للوحداويين فريق وحدة صنعاء، والعائد مجدداًالى دوري الأضواء هذا الموسم، حاول بكل ما أوتي من قوة ودعم أفضل هذا الموسم أن يلامس أحد المراكز الثلاثة الأولى خلال دور الذهاب، إلا أنه لم يتمكن،وأبلغ ما وصل إليه المركز الرابع في الجولة الثانية، غير أنه سرعان ما تأثر بامواج المنافسة العالية أجبرته على التراجع تارة وإرجاعه الى الامام تارةأخرى، لينهي دور الذهاب بإقتناعه مجبراً بالمركز التاسع برصيد 17 نقطة.

أحد أبطال الدوري العام الممتاز لكرة القدم شعب إب بلغ به العناء مبلغه هذا الموسم دون توقع من حدوث له هذا العناء من قبل محبيه وجماهيره لكن يبقى الخلل والخواء الإداري السبب في تدهور وضعه خلال هذا الدور، منطقة وسط الترتيب كثيراً ما ملت شعب إب هذا الموسم حتى منتصفه، بل أن وضعه إزداد سوء وبالتالي عظم قلق جماهيره عليه هذا الموسم بتراجعه الى مؤخرة الترتيب مرة أخرى، وبإنتهاء دور الذهاب لا بديل للشعب عن المركز العاشر وفي جعبته 14 نقطة.

ممثل ثغر اليمن الباسم عدن الثالث الوحدة لم يكن موفقاً هذا الموسم الى حد ما حيث راوح مكانه في مؤخرة الترتيب، وأنهى دور الذهاب وهو في المركز الحادي عشر برصيد 14 نقطة، وربما تزيد المخاوف على الوحدة عذا أستمر وضعهاالحالي كما هو عليه.

ذهاب الدوري الأول لكرة القدم يسدل ستاره صقر الحالمة ملك الذهاب وتلال ثغر اليمن الباسم منازعه

سلام الغرفة الصاعد الثاني لأول مرة الى دوري الأضواء بدا بداية جيده وموفقة وسرعان ما ظهر عليه الوهن والضعف وعدم مقدرته على مقارعه الكبار، فبعد أن سجل تواجد في المراكز المتقدمة في بداية مشواره، تراجعا بصورة كبيرةومخيفة الى مؤخرة الترتيب دون سابق إنذار ليستقر بإنتهاء دور الذهاب في المركز الثاني عشر برصيد 12 نقطة.

الجريح هذا الموسم فريق يرموك الروضة ما يزال يعاني من جروحه حتى إنتهاء الدور الاول من الدوري التي مني في آحر جولة من هذا الدور بهزيمة تاسعة أبقته على مركز الثالث عشر برصيد 8 نقاط، ويتوقع هبوطه هذا الموسم اذا استمر وضعه الحالي على ماهو عليه دون معالجة الإدارة اليرموكية له مبكراً.
بطل النسخة الماضية من الدوري مكانه في المركز الأخير في الترتيب بثمان نقاطلا يحتاج الى تعليق غلا أنه المرشح الأول للهبوط هذا الموسم خصوصاً أن محبيه وجماهيره لا ترى محاولة في معالجة وضعه وتحسينه فس الدوري من قبل إدارة الناديالغارقة في المشاكل والخلافات هذا الموسم.

أرقام في الذهاب:

أفرز دور الذهاب جملة من الأرقام المتفاوتة بين فريق وآخر ضمن ترتيب الفرقالـ14 بعد إنتهاء مرحلة الذهاب على النحو التالي:

الصقر الأول: فاز عشر مباريات وخسر في ثلاث ولم يتعادل، له 23 هدف وعليه 13 هدف.
تلال عدن الثاني: فاز 8 مباريات تعادل في ثلاث وخسر مباراتان، له 21 هدفوعليه 8 أهداف.
شباب البيضاء الثالث: فاز 7 مباريات وتعادل في مبارتان وخسر 4 مباريات، له18 هدف وعليه 11 هدف.
العروبة رابعاً: فاز 7 مباريات وتعادل في مباراة واحدة وخسر 5 مباريات، له14 هدف وعليه 12 هدف.
أهلي صنعاء خامساً: فاز 6 مباريات تعادل في 3 و خسر 4 ، له 13 هدف وعليه9 أهداف.
إتحاد إب سادساً: فاز 6 مبايات وتعادل في مباراتان وخسر 5 مباريات، له 11هدف وعليه 11 هدف.
الشعلة سابعاً: فاز 5 مباريات وتعادل في 4 وخسر اربع مباريات، له 15 هدفوعليه 13 هدف.
أهلي تعز ثامناً: فاز 6 مباريات ولم يسجل أي تعادل، وخسر 7 مباريات، له16 هدف وعليه 17.
وحدة صنعاء تاسعاً: فاز 4 مباريات وتعادل في 5 وخسر 4، له 11 هدف وعليه 10اهداف.
شعب إب عاشراً: فاز 4 مباريات وتعادل مباراتان وخسر 7، له 14 هدف وعليه 16هدف.
وحدة عدن أحد عشر: فاز 4 مباريات وتعادل في مباراتان وخسر 7، له 11 هدف وعليه18 هدف.
سلام الغرفة ثاني عشر: فاز في مبارتان فقط وتعادل في 6 وخسر 5 مباريات، له8 أهداف وعليه 15 هدف.
هلال الحديدة ثالث عشر: فاز في 3 مباريات وتعاد في مباراتان وخسر 8 مباريات،له 9 أهداف وعليه 19 هدف.
اليرموك آخر القائمة: فاز مباراتان وتعادل مثلها وخسر 9 مباريات، له 1 هدفوعليه 23 هدف.

ومن خلال نصيب كل فريق من الأرقام أعلاة نجد أن دور الذهاب سجل 74 فوزا ،34تعادلا، 74 خسارة، 195 هدفا للفرق الأربعة عشرة، 195 عليها، رصدت 256 نقطة موزعة بين جميع الفرق.

أقوى وأضعف فريق





الصقر الاكثر فوزا والاقوى هجوماً ، اليرموك الأقل فوز والأكثر خسارة والأضعف دفاعاً، التلال الأقل خسارة والأقوى دفاعاً، سلام الغرفة الأكثر تعادلاًوالأقل فوزاً، وهلال الحديدة الأضعف دفاعاً.

تفوق المدربين الأجانب وفشل المحليين

على الجانب الأخر شهدت مرحلة الذهاب تفوق عدد من المدربين الأجانب في قيادةفرقهم وبان ان الفرق المحتلة المراكز الثلاثة الأولى هي الأكثر حظاً، حيث يقودها مدربين أجانب ففي الصقر يقوده المدرب المصري إبراهيم يوسف والتلال العراقي أكرم سلمان وشباب البيضاء المصري محمد حلمي الشهير بتوتو، في المقابل فشل المدربين المحليين في قيادة فرقهم مثل هلال الحديدة بقيادة مدربه الوطني المعروف سامي نعاش الذي قاده الموسمين الماضيين إلى تحقيق بطولتي الدوريعلى التوالي مع بطولة الكأس الموسم الماضي ، لكنه أخفق هذا الموسم ومعه مدرب أهلي صنعاء محمد اليريمي حيث ظهر الأهلي في المراحل الأولى من المسابقة مهزوزا وقدم مستوى متواضعاً مما أجبر إدارة النادي إلى التعاقد مع المدربالعراقي المعروف هاتف شمران في الجولات الثلاث الأخيرة من مرحلة الذهاب وقاده إلى التقدم للمركز الخامس.

هذا الإخفاق من بعض المدربين لا يحجب مدربين محليين نجحوا مع فرقهم مثل مدرب العروبة احمد علي قاسم واتحاد اب عبدالله عتيق ، كما شهدت منافسات الذهاب تساقط عدد من المدربين الأجانب والمحليين كان أول ضحايا المسابقة الكرويةالأولى في اليمن مدرب اليرموك البرازيلي احمد لوسيانو الذي تم إقالته منمنصبه بعد النتائج السيئة التي حققها الفريق في الجولات الأربع الأولىللدوري، وتوالى سقوط المدربين ليلحق به مدرب شعب اب وليد المنصوب بعد رحلة قصيرة لم تتجاوز سوى اربع جولات، وأوكلت المهمة للمدرب العراقي فيصل عزيز والذي تم إقالته هو الأخر إثر تدهور مستوى الشعب والتعاقد مع أبن النادي ولاعبه السابق وليد النزيلي، كما أقالت إدارة وحدة عدن المدرب الوطني احمد صالح الراعي الذي اتجه لتدريب فريق حسان ابين في دوري الدرجة الثانية وتعاقدت ادارة وحدة عدن مع المدرب السوداني هشام كوري.

ولوحظ هذا الموسم بأن المدرب الأجنبي هو الأكثر طلباً في الدوري المحلي من قبل الأندية اليمنية المشاركة البالغ عددها 14 نادياً ، بصورة عكست الاهتمام الذي كان ينصب في المواسم السابقة بالتعاقد مع المدربين الأجانب خاصة منمصر والعراق وإثيوبيا والسودان، ويقود في دوري النخبة هذا الموسم سبعة مدربينأجانب ومثلهم وطنيين.

وفيما يلي أسماء مدربي فرق دوري النخبة: مدرب الهلال سامي نعاش، أهلي صنعاءالعراقي هاتف شمران، الشعلة محمد عبد الله سالم ، الصقر المصري إبراهيميوسف، التلال العراقي أكرم سلمان، وشعب اب وليد النزيلي، اليرموك دونمدرب، اتحاد اب عبد الله عتيق، وحدة عدن السوداني هشام كوري ، العروبة احمدعلي قاسم، سلام الغرفة عبدالله باعامر، أهلي تعز الإثيوبي سيوم كبدي، وحدة صنعاء السوداني مهدي مهداوي، شباب البيضاء المصري محمد حلمي توتو.

صراع الهدافين وغياب الهداف المحلي:
في صراع الهدافين يرى مراقبون ومتابعون رياضيون بأن اللاعبين المحترفين الأفارقة والعرب، خاصة الكونغولي امبويو والسوري بيضون والنيجيري ابو بكرسالسيو يقدمون أنفسهم بقوة للمنافسة على لقب الهداف وسط غياب النجم الهدافالمحلي على الرغم من بروز هداف شباب البيضاء عبد الغني الغرابي وهداف اتحاداب ماجد الجراني وهداف أهلي صنعاء علي النونو بقوة في تأكيد واضح على رغبتهالجامحة في المنافسة على إحراز لقب الهداف بعد ان أحرزه الموسم قبل الماضي.

ويتصدر قائمة الهدافين هداف التلال المحترف الكونغولي أمبويو برصيد 7 أهدافبفارق هدف عن أقرب منافسيه المحترف السوري في الصقر تعز علاء بيضون والمحترفالنيجيري هداف الشعلة عدن ابو بكر سالسيو فيما ينافس هدافين محليين برصيدستة أهداف هو نجم شباب البيضاء عبد الغني الغرابي وأهلي صنعاء علي النونو ويليهم ستة لاعبين برصيد خمسة أهداف وهم الهداف المتألق العائد بقوة هذاالموسم في صفوف وحدة صنعاء النجم عادل السالمي وهداف وحدة عدن محمد العنبريولاعب اليرموك عبد الرزاق العشبي وهداف شعب اب أيمن الهاجري.

ويخشى مراقبون ان تكون المحصلة النهائية في هذا الموسم كالموسمين الماضيين ضعف الهداف المحلي بغض النظر عن كثير من التقلبات التي عاشتها الأندية والظروفالتي لعبت تحت ضغطها ،وبروز الهداف المحترف الأجنبي كما حصل في الموسم الماضيمع المحترف الإثيوبي لاعب أهلي صنعاء المي انتونا وقبله المحترف الكونغوليامبويو لاعب الشعلة.

الإياب والسخونة المنتظرة
يرى مراقبون أنه من خلال النتائج الأخيرة للفرق خلال دور الذهاب، والاستعدادات التي بدأتها بعض الأندية في التعاقد مع محترفين أفارقة، وتنظيم الصفوف من جديد إلى ان البطولة ستزداد سخونة وصراعاً على اللقب في الدور الثاني والأخير" الإياب " كعادة كل موسم بين الأندية الكبار والعريقة التي تسعى لإحرازاللقب، في ظل لائحة غير مسبوقة هذا الموسم تضمنت تطبيق مزيدا من المعاييرالاحترافية الآسيوية تمهيداً لبدء تطبيق نظام احترافي لدوري ابتداءً من الموسم2011 ، فيما يخص لائحة تعاقدات الأندية مع اللاعبين حتى تتلاءم القوانينالمحلية مع لوائح الاتحاد الدولي (فيفا).

على الجانب الآخر يشتد الصراع في القاع بين تسع فرق من أجل الهروب من شبح الهبوط إلى مصاف الدرجة الثانية، وسط تذبذب واضح وغير مستقر في المستوىالعام لفرق المؤخرة في ظل استمرار تبادل الكراسي الموسيقية والتقارب النقاطيفيما، وهي فرق اتحاد اب والشعلة عدن وأهلي تعز ووحدة صنعاء وشعب اب ووحدةعدن وسلام الغرفة من وادي حضرموت والهلال الحديدة واليرموك من صنعاء.

بين مراقبون رياضيين أن على إدارات أندية فرق المؤخرة مراجعة حسابات فرقها وتصحيح أوضاعها إذا كانت تريد البقاء في مصاف دوري الأضواء والشهرة، وإلافالمصير هو الهبوط إلى دوري المظاليم للفرق الأربعة المتأخرة، خاصة ان جميعالفرق أخذت قسطا من الراحة لمدة أسبوعين قبل ان تدور عجلة منافسات دوري النخبةمن جديد في إطار مشوار الإياب في الـ 26 من فبراير الجاري، والذي عادة ماتتبدل لعبة الكراسي الموسيقية ومراكز الفرق بسرعة وفق نتائج وأداء الفرق.

يذكر أن اتحاد كرة القدم أقر ابتداء من الموسم الحالي تدشين الانتقالات الشتوية من خلال فتح باب الانتقالات للاعبين بين الأندية عقب انتهاء مرحلة ذهاب الدوري في الثامن من فبراير وبدء انطلاق دور الإياب وفق الضوابط والشروطالتي تحددها لائحة المسابقات وفي إطار المعايير الاحترافية التي يتم تنفيذهابصورة تدريجية وصولاً إلى التطبيق الكامل الموسم القادم للنظام الاحترافي.




سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الرياضة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)