موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثوم يخفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم - إعلان نتائج الشهادة الأساسية بنجاح 88.10% - ارتفاع حصيلة شهداء قطاع غزة إلى 37,834 - رئيس المؤتمر الشعبي العام يعزي بوفاة الإعلامي الاغبري - عمليات عسكرية نوعية تستهدف سفن داعمة للكيان الصهيوني - صنعاء.. حشود مليونية في مسيرة "الانتصار لغزة" - الأرصاد: هطول امطار واجواء شديدة الحرارة - تشييع جثامين ثلاثة من شهداء الوطن والقوات المسلحة بصنعاء شُيعت - وباء" الكوليرا "في اليمن خطر يضاعف معاناة اليمنيين - في لقاء لقيادة المؤتمر بشيخ مشائخ سقطرى ...التاكيد على الوحدة ودعم فلسطين -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - البرلمان

الثلاثاء, 23-فبراير-2010
الميثاق نت – نبيل عبدالرب -
يبدأ مجلس النواب في اليمن غداً انتخاب رؤساء ومقررين للجانه العشرين كلٍّ على حده وتأتي هذه الانتخابات استكمالاً لإعادة انتخاب هيئة رئاسته أمس حسب اللائحة الداخلية للمجلس.

وفي صدد آخر وافق البرلمان اليوم على مقترح رئيس الكتلة البرلمانية لـلمؤتمر الشعبي العام الشيخ سلطان البركاني ، القاضي بإعادة تقرير عن مصانع الأسمنت إلى لجنة التجارة للمزيد من الدراسة مع وزارة الصناعة والتجارة.

وقال البركاني - في انتقاده - إن التقرير يبدو وكأن من أعده أحد رؤساء مجالس إدارات مصانع الأسمنت. معتبراً التقرير خالياً من الدقة والمصداقية. وأضاف إنه لا يخدم العمل البرلماني ولا مصانع الأسمنت.

وكان وزير الصناعة د. يحيى المتوكل طرح - لدى نقاش النواب للتقرير -معوقات تقف أمام صناعة الأسمنت في اليمن مشيراً إلى أن مؤسسات القطاع العام مطلوب منها العمل وفق آليات السوق في الوقت الذي تكبل فيه بقوانين تقيدها.

ومثل على ذلك بقانون المناقصات الذي يؤخر مؤسسة الأسمنت في نشاطاتها التجارية.

وكشفت أن الحكومة تدرس تعديلات للقانون ترفع السقوف المالية المسموح لمؤسسات الدولة اتخاذ قرارات مباشرة في إطارها دون الخضوع لإجراءات المناقصات.

وذكر المتوكل أن (60%) من تكاليف التشغيل لمصانع الأسمنت خاصة بالطاقة ما يرفع كلفة الإنتاج نتيجة شرائها بأسعار عالية عقب رفع دعم المشتقات النفطية للمصانع.

وتابع الوزير إن لدى الحكومة توجهاً لتقليل كلفة إنتاج الأسمنت باستخدام الفحم الحجري أسوة بالقطاع الخاص ومن ثم ربط مصانع الأسمنت بالغاز الطبيعي الأقل في كلفته المالية وأضراره البيئية مقارنة بأنواع الوقود الأخرى.

وبالنسبة للعمالة أفاد المتوكل أن الإجراءات استكملت للاستعانة بشركة استشارية لإعادة هيكلة مؤسسة الأسمنت بما يربط الأجور بالأداء.

وكان تقرير للجنة الصناعة البرلمانية حذر من توقف مصانع الأسمنت الحكومية نتيجة تكاليف الوقود العالية وانعكاسه على قدرة المصانع الحكومية الثالثة ( باجل – البرح – عمران) في منافسة المصانع الخاصة ومصانع دول الجوار.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
معركة طوفان الأقصى عرت وفضحت بعض العرب
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

يَمَنُ التاريخ
توفيق الشرعبي

بين الشتيمة والعتاب..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

طوفان الجوع العربي المقبل
موفق محادين*

معركة الطرقات على شبكات التواصل الاجتماعي
طه العامري

أحمد الحورش الشهيد المربي
محمد العلائي

تقديرات
د. طه حسين الروحاني

الرياض/صنعاء.. الحرب المؤجَّلة
محمد علي اللوزي

الموقف الأمريكي المنحاز للكيان الصهيوني.. بين الدعم والتبعية
عبدالله صالح الحاج

وفيات الحجيج.. هل من حل؟!
عبدالله القيسي

ماذا بعد ؟!
عبدالرحمن بجاش

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)