موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
ثقافة
الميثاق نت - تريم

الثلاثاء, 09-مارس-2010
الميثاق نت -
يمتاز البيت التريمي بارتفاعه, ويتراوح عدد طوابقه في المتوسط بين 3 و4 طوابق, أما الغرف فيتراوح طولها بين 3 أمتار ونصف إلى 5 أمتار, وعرضها لا يزيد عن أربعة أمتار؛ نتيجة لاستخدام الأخشاب المحلية في عملية التسقيف.
وفي البيت التريمي نجد أن مرافق الخدمات كالحمامات والمطابخ والمخازن والدرج توضع في الجزء الشمالي من المبنى, وللفراغات الداخلية في كل طابق وظائف خاصة.

• الطابق الأرضي:
يكون المدخل بارتفاع الطابق الأرضي والطابق النصفي (المسروقة), ويحتوي الطابق الأرضي على إسطبل أو أماكن للحيوانات وغرف المستودعات (المخازن), وفي البيوت القريبة من السوق يستخدم عادة كدكاكين.
أما الطابق النصفي وهو الجزء المسروق من الطابق الأرضي فيكون ارتفاع الفراغات فيه صغيراً, ويستعمل لخزن الحبوب ويتم الوصول إليه عبر الدرج الرئيس أو من باب يفتح عليه بواسطة درج خاص متفرع من الدرج الرئيس.

• الطابق الأول:
ويحتوي على صالة كبيرة (حجرة) ولها عدد من الوظائف كالدخول منها إلى كافة الغرف في الطابق, وعلى غرفة صغيرة يمكن استخدامها غرفة للطعام, أو إلى الحمام والمخزن إن وجد.

• الطابق الثاني:
عادة ما يكون كالطابق الأول من حيث مساحته وعدد غرفه واستعمالاتها ومظهره العام, وتكون فوائده أكبر وأغنى بالزخارف, ويكون المطبخ أحياناً في هذا الطابق فوق المخزن الموجود في الطابق الأول.

• الطابق الأخير:
وتخصص فيه غرفٌ للنوم والجلوس وغرفة خاصة بالنساء, وهي الغرف الأكثر عزلة, إذ توجد هذه الغرف عادة في الطوابق العلوية, وتجدر الإشارة إلى أن غرف النساء تكون معزولة عن الغرف التي يجلس فيها الرجال.

• درج البيت:
وهو محور ارتكاز البيت, وتصل أبعاده إلى متر أو أكثر, ويستمر بالارتفاع مع ارتفاع الطوابق, ويعد العمود الفقري للبيت, ويتراوح ارتفاع الدرجة الواحدة بين 23 و25 سم وعرضها 25 ـ 38 سم.

• المطبخ:
ويتخلف مكانه من بيت لآخر, وغالباً ما يكون في الجهة الشمالية من المبنى, ويزود المطبخ بمدخنة للتخلص من دخان التنار, ويمكن أن يرتفع سقف المدخنة إلى سقف المطبخ من الداخل ليمر الهواء من اتجاهين متقابلين ليبعد الدخان.

• الحمامات:
عادة تفصل الفضلات السائلة عن الصلبة, حيث توجد فتحة تمر خلال المراحيض السفلية, وهذه الفتحة عبارة عن عملية مخصصة من الخارج بحيث تبدو كجزء من جدران الحمام الداخلية, وتنزل المخلفات الصلبة إلى غرفة صغيرة خاصة في الطابق الأرضي, ولها فتحة للتنظيف إلى خارج البيت, كما توجد قناة لنقل مياه الصرف الخارجي.

• طبقة المطاحن وخزن الحبوب:
في معظم البيوت عدد من مطاحن الحبوب في أسفل البيت, وتسمى طبقة المطاحن, وقد اختفت لوجود الطواحين الآلية, وتوجد غرفة خاصة للحبوب كالقمح والذرة وغيرها, كما توجد غرفة أخرى للحطب.

• الشُّمْسِة:
وهي تجويف في وسط المنزل بحيث تسمح بدخول الأشعة إلى بَهْو البيت في الطابق السفلي, وبالتالي تفيد في التهوية وقتل الحشرات, وتقوم بتزويد المنزل بهواءٍ أبرد يعمل على تلطيف درجة الحرارة داخله.

• البئر:
يوجد في كل بيت –تقريباً– بئر, ما عدا البيوت التي تكون قريبة من الآبار العامة, ويتم نزح الماء من مستوى الطابق الأرضي, وفي بعض البيوت تكون الفتحة على مستوى المطبخ.

• المَشْرَبِيَّات:
وهي مكان يوضع فيه الماء للتبريد, ولها نافذة مخرَّمة بالفتحات الصغيرة لكي يمر عبرها الهواء, وتتسع لعدد من أواني المياه, وتعلَّق قِرَبُ الماء بحبل مُدَلاَّ من سقفها.
ـــــــــــــــــــــ
صحيفة السياسية

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)