موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
ثقافة
الميثاق نت -

الأربعاء, 31-مارس-2010
الميثاق نت/ دبي -
أعلن مهرجان الخليج السينمائي الدولي اليوم الأربعاء عن أعضاء لجان التحكيم التي تضم نخبة من الخبراء السينمائيين والمثقفين، والتي ستقوم باختيار الأفلام الفائزة في المسابقة الرسمية ومسابقة الطلبة إضافة إلى مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة ضمن المهرجان الذي يقام تحت رعاية كريمة لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة).

ويترأس لجنة التحكيم المخرج المغربي المعروف جيلالي فرحاتي، وتضم اللجنة المخرج والناقد السينمائي السعودي محمد الظاهري؛ والممثل الإماراتي إبراهيم سالم؛ والمخرجة اليمنية خديجة السلامي؛ والمدير الفني لمهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي ماثيو داراس. أما لجنة تحكيم مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة فتضم الكاتبة القطرية وداد الكواري؛ والكاتبة السعودية بدرية عبدالله البشر؛ والكاتبة الإماراتية أمينة أبو شهاب.

وستعمل لجنة التحكيم على اختيار الأعمال الفائزة في فئات الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية، والقصيرة ضمن المسابقة الرسمية، إضافة إلى الأفلام الوثائقية والقصيرة في مسابقة الطلبة. وستقدَّم أيضاً جائزة لجنة التحكيم الخاصة في كلا الفئتين. كما ستعمل لجنة تحكيم مسابقة السيناريو للأفلام الإماراتية القصيرة، التي تضم ثلاثة من أبرز الكتاب في المنطقة، على تقييم سيناريوهات الأفلام الإماراتية القصيرة المشاركة ومنح جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية 120 ألف درهم لسيناريوهات الأفلام المتميزة التي قام بكتابتها مواطنون من الإمارات. وستصل القيمة الإجمالية لجوائز المهرجان إلى 485 ألف درهم، سيتم توزيعها ضمن المسابقة الرسمية ومسابقة الطلبة.

وقال مسعود أمر الله آل علي، مدير مهرجان الخليج السينمائي: "تمثل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج السينمائي مختلف الاتجاهات السينمائية والثقافية في العالم العربي اليوم، وتجمع نخبة من أبرز الشخصيات السينمائية على مستوى المنطقة".

وأضاف: "تمثل فئات المسابقة الرسمية في مهرجان الخليج السينمائي فرصة هامة للتعريف بأهم المواهب السينمائية التي تركز على الحياة في الخليج والتي يضطلع بتنفيذها مخرجون متميزون من المنطقة. ونحن على ثقة من أن التقدير الذي ستحظى به الأفلام الفائزة في المهرجان سيساهم بدور إيجابي في وصول هذه الأعمال إلى جمهور أوسع، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى حفز نمو القطاع السينمائي في المنطقة".

ويمتلك الممثل والكاتب والمخرج الكبير جيلالي فرحاتي خبرة أكثر من 32 عاماً من العمل في حقل السينما، وقام بإخراج العديد من الأفلام الهامة التي نالت تقديراً عالمياً واسعاً منها "ثقب في الجدار" و"ذاكرة معتقلة". كما شارك في عضوية لجان تحكيم العديد من كبرى المهرجانات السينمائية الدولية حول العالم. كما عرض فيلمه "الذاكرة المعتقلة" ضمن برنامج "ليال عربية" خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي، وشغل عضوية لجنة تحكيم المهرجان إلى جانب نخبة من أبرز المهرجانات السينمائية في العالم.

وساهمت خديجة السلامي، أول مخرجة من اليمن، بدور هام في مواجهة التحيز ضد المرأة في القطاع السينمائي اليمني. وقامت السلامي بإنتاج أكثر من 20 فيلماً وثائقياً منها "نساء الإسلام" و"أرض سبأ" و"أمينة"، كما فازت بالجائزة الثانية ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية في الدورة الأولى من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

ويعتبر المخرج والممثل الإماراتي إبراهيم سالم من مؤسسي المسرح الحديث وجمعية المسرحيين في الشارقة. وحقق شهرة واسعة بفضل أعماله المسرحية المتميزة ومنها "المواطن عنتر" و"قريباً من ساعة الإعدام" و"إنها زجاجة فارغة" وغيرها الكثير.

ومن جهة أخرى، فاز فيلم المخرج السعودي محمد الظاهري "شروق/غروب" بجائزة "فيبرسكي" في مسابقة المهر للأفلام العربية القصيرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وفاز بالجائزة الثانية في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة في مهرجان الخليج الفائت، ويحمل الظاهري درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلانية.

ويشغل ماثيو داراس منصب المدير الفني لمهرجان براتيسلافا السينمائي الدولي الذي يقام في سلوفاكيا، إضافة إلى عضوية لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما في مومباي (الهند)، وكراكوف (بولندا)، ومهرجان كان-كان في اليابان، ومهرجان اسطنبول للسينما المستقلة (تركيا) وغيرها.

وساهمت وداد الكواري بدور هام في إثراء نمو الحركة الأدبية في المنطقة من خلال القصص القصيرة التي ألفتها للأطفال، إضافة إلى النصوص الإذاعية والتلفزيونية ومقالاتها الدورية في صحيفة العرب القطرية. وكانت الكواري قد بدأت حياتها المهنية كمقدمة لبرامج الأطفال، قبل أن تكرس وقتها للكتابة الإبداعية.

وتقوم بدرية عبدالله البشر بكتابة مقال أسبوعي في مجلة "اليمامة" السعودية إضافة إلى عدد من الصحف المحلية الدورية. وهي مؤلفة الرواية المعروفة "الأرجوحة" التي حظيت بتقدير نقدي واسع. أما الكاتبة الإماراتية أمينة أبو شهاب، فتكتب للمجلات الأسبوعية والصحف بما في ذلك مجلة "كل الأسرة" وصحيفة "الخليج" إضافة إلى القصص القصيرة والمقالات التي تتمحور حول العديد من المواضيع الثقافية.

تقام الدورة الثالثة من مهرجان الخليج السينمائي في الفترة من 8 إلى 14 أبريل 2010، بدعم "هيئة دبي للثقافة والفنون" ويجري تنظيمه بالاشتراك مع "مدينة دبي للاستديوهات". ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.gulffilmfest.com .


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)