موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


عمليات عسكرية نوعية تستهدف سفن داعمة للكيان الصهيوني - صنعاء.. حشود مليونية في مسيرة "الانتصار لغزة" - الأرصاد: هطول امطار واجواء شديدة الحرارة - تشييع جثامين ثلاثة من شهداء الوطن والقوات المسلحة بصنعاء شُيعت - وباء" الكوليرا "في اليمن خطر يضاعف معاناة اليمنيين - في لقاء لقيادة المؤتمر بشيخ مشائخ سقطرى ...التاكيد على الوحدة ودعم فلسطين - الامين العام للمؤتمر يعزي رئيس فرع المؤتمر بريده - الأمين العام المساعد للمؤتمر يعزي بوفاة الشيخ المهدلي - القوات المسلحة تستهدف سفينتين تضامنا مع غزة - وزارة النقل تحذر من تأجير ميناء عدن لموانىء ابوظبي -
منوعات
الميثاق نت - الصورة :دار الاوبرا المصرية

الثلاثاء, 06-أبريل-2010
الميثاق نت/ القاهرة -
أبدى فنانون مصريون وعرب اليوم الثلاثاء في بيان رفضهم لما اعتبروه تدخلا من وزارة الخارجية الفرنسية بفرض فيلم لمخرجة اسرائيلية على مهرجان يفتتح يوم الخميس في المركز الفرنسي للثقافة والتعاون بالقاهرة.

وكان المخرج المصري أحمد عاطف انسحب الشهر الماضي من عضوية لجنة التحكيم في (مهرجان لقاء الصورة) السادس اعتراضا على ادراج فيلم (شبه طبيعي) للمخرجة الاسرائيلية كارين بن رافاييل برغم عدم مشاهدته للفيلم.

وقال عاطف في بيان انه لا يمكنه أن يقبل "بتحكيم فيلم لمخرجة عملت بالجيش الاسرائيلي الذي يقتل الاطفال والابرياء بدم بارد وبشكل يومي متكرر. وفي الوقت التي تمارس فيه دولة اسرائيل محاولات هدم المسجد الاقصى أحد أهم المقدسات الدينية للانسانية بأكملها لا يمكنني أن أقبل بعرض فيلم مخرجته اسرائيلية فى مصر. ولكننى أؤكد على احترامي الكبير للديانة اليهودية ولليهود الا أن موقفي الرافض للتطبيع هو موقف ضد الاسرائيليين والصهاينة بشكل محدد."

وأعلن المركز حذف الفيلم من المهرجان الذي يستمر ثمانية أيام وقبول اعتذار عاطف وقبول المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري عضوا في لجنة التحكيم.

لكن الفيلم أدرج مرة أخرة "بضغوط من الخارجية الفرنسية" كما قال معترضون من بينهم كاملة أبو ذكري والممثل اسر ياسين اللذان انسحبا أيضا من لجنة التحكيم بالمهرجان الذي أعلن أنه سيقام من دون لجنة تحكيم.

وقال المثقفون يوم الثلاثاء في البيان الذي حصلت رويترز على نسخة منه " نعلن رفضنا الشديد لما قامت به الخارجية الفرنسية بتدخلها السافر وضغطها غير المقبول على ادارة مهرجان لقاء الصورة... وذلك باجبار المركز (الفرنسي) على عرض فيلم (شبه طبيعى) للمخرجة الاسرائيلية كارين بن رافاييل في المهرجان الذى نعتبره مهرجانا خاصاً بالافلام المصرية المستقلة."

وأبدوا دهشتهم "لتدخل هيئة دبلوماسية سياسية تمثل دولة فرنسا في حدث سينمائي وقيامها بالضغط على المركز الثقافي الفرنسي في مصر حيِث ان فرنسا أعلنت دوما أن لمفكريها وفنانيها الحق في اتخاذ المواقف التي يرونها فكيف تقدم فى هذه اللحظة على اجبار المخرجين والسينمائيين المصريين على اتخاذ مواقف فنية وسياسية متناقضة مع مواقفهم المبدئية" المناهضة للتطبيع مع اسرائيل وهو موقف تشترك فيه كل النقابات المصرية.

ومن الموقعين على البيان المخرجون المصريون يسري نصر الله وأحمد عبد الله وأمير رمسيس وخالد يوسف ونسرين الزيات وأحمد الهواري والاردني رفقي عساف والممثل المصري خالد أبو النجا والسيناريست عبد الرحيم كمال.

* رويترز



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
معركة طوفان الأقصى عرت وفضحت بعض العرب
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

يَمَنُ التاريخ
توفيق الشرعبي

بين الشتيمة والعتاب..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

طوفان الجوع العربي المقبل
موفق محادين*

معركة الطرقات على شبكات التواصل الاجتماعي
طه العامري

أحمد الحورش الشهيد المربي
محمد العلائي

تقديرات
د. طه حسين الروحاني

الرياض/صنعاء.. الحرب المؤجَّلة
محمد علي اللوزي

الموقف الأمريكي المنحاز للكيان الصهيوني.. بين الدعم والتبعية
عبدالله صالح الحاج

وفيات الحجيج.. هل من حل؟!
عبدالله القيسي

ماذا بعد ؟!
عبدالرحمن بجاش

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)