موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
ثقافة
الميثاق نت - حققت زيارة الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في اليمن للمملكة المغربية خلال الأسبوع المنصرم من الشهر الجاري يوليو 2010م، نجاحا مشهوداً، من حيث النتائج التي تمخضت عنها على مستوى جامعة عدن والوطن، ومن حيث المشاركة والتفاعل الإيجابي والحضور لعدد من الشخصيات الدبلوماسية والأكاديمية اليمنية بالعاصمة الرباط في كل الفعاليات واللقاءات التي جرت خلال هذه الزيارة التي شاركت اليمن فيها بفعاليات الدورة الحادية والثلاثين للمجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم

الثلاثاء, 20-يوليو-2010
الميثاق نت/ عدن - نصر باغريب -
حققت زيارة الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في اليمن للمملكة المغربية خلال الأسبوع المنصرم من الشهر الجاري يوليو 2010م، نجاحا مشهوداً، من حيث النتائج التي تمخضت عنها على مستوى جامعة عدن والوطن، ومن حيث المشاركة والتفاعل الإيجابي والحضور لعدد من الشخصيات الدبلوماسية والأكاديمية اليمنية بالعاصمة الرباط في كل الفعاليات واللقاءات التي جرت خلال هذه الزيارة التي شاركت اليمن فيها بفعاليات الدورة الحادية والثلاثين للمجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، فقد وقعت ولأول مرة اتفاقية للتعاون الأكاديمي بين جامعتي عدن ومحمد الخامس السويسي، كما تم تكريم رئيس جامعة عدن كأول شخصية يمنية تمُنح الميدالية الذهبية للايسيسكو.

واستطاعت بذلك جامعة عدن أن تفتح آفاق جديدة من العلاقات والشراكة العلمية سيجني ثمارها طلاب وأساتذة اليمن، وستمكنهم من الولوج إلى فضاءات معرفية أكاديمية رحبة يعلون فيها أسم اليمن في بقاع ظلت لم تحظى بالاهتمام الكافي من قبل رغم أنها تقع ضمن المحيط الحيوي الثقافي المباشرة بين أكاديميي البلدين الشقيقين.

وأبرم بن حبتور رئيس جامعة عدن يوم 16 يوليو 2010م بالعاصمة المغربية "الرباط"مع الدكتور/الطيب الشكيلي رئيس جامعة محمد الخامس السويسي اتفاقا للتعاون الأكاديمي بين جامعتي عدن ومحمد الخامس السويسي.
ونص الاتفاق على تأسيس علاقات وطيدة في مجالات البحث العلمي والتعليم العالي والثقافي بين جامعة عدن اليمنية ومحمد الخامس السويسي المغربية، وكذا تشجيع التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتبادل الأساتذة للتفرغ العلمي والمشاركة بالندوات والمحاضرات وتبادل الطلاب وتبادل الكتب الأكاديمية والأطروحات والوثائق العلمية.

وقد حضر توقيع الاتفاقية الدكتور/مصطفى أحمد علي رئيس الأمانة العامة لاتحاد جامعات العالم الإسلامي "إيسيسكو" والدكتور/إدريس تاج الدين نائب رئيس جامعة محمد الخامس السويسي لشئون البحث العلمي والتعاون والشراكة والأستاذ/عبدالله أحمد العولقي المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية اليمنية بالمملكة العربية السعودية والدكتور/أحمد الأميري المستشار الثقافي بسفارة الجمهورية اليمنية في الرباط والدكتور/صادق علي مناع مساعد المستشار الثقافي للشئون الأكاديمية بسفارة الجمهورية اليمنية في الرباط والدكتور/علي نعمان المستشار الثقافي المساعد لشئون الطلاب بسفارة الجمهورية اليمنية في الرباط.

يذكر أن جامعة محمد الخامس السويسي جامعة مغربية يوجد مقرها في منطقة السويسي في العاصمة المغربية الرباط، استقلت سنة 1993م عن جامعة محمد الخامس التي تأسست سنة 1957م، ويبلغ عدد طلاب وطالبات جامعة محمد الخامس السويسي حوالي 18531 طالبا وطالبة.

وتضم جامعة محمد الخامس السويسي كليات الطب والصيدلة، طب الأسنان، العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي، العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سلا، علوم التربية، المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم، كما تضم جامعة محمد الخامس السويسي معاهد بحثية تشمل، معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، المعهد الجامعي للبحث العلمي، معهد الدراسات الإفريقية.
وكان رئيس جامعة عدن بحث يوم 14 يوليو 2010م بالعاصمة المغربية "الرباط"مع الدكتور/إدريس أبو تاج الدين نائب رئيس جامعة محمد الخامس السويسي لشئون البحث العلمي والتعاون والشراكة، أوجه العلاقات الأكاديمية بين الجامعتين في البلدين الشقيقين.

وتطرق الاجتماع بين الجانبين إلى آفاق تطوير التعاون بين جامعتي عدن اليمنية ومحمد الخامس السويسي المغربية، وسبل تعزيز الشراكة العلمية بين الجامعتين.
وقد حضر الاجتماع الدكتور/عبدالله سعيد حزام عضو الهيئة التدريسية في كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن وسكرتير لجنة التفتيش المالي والأستاذ/عبدالله أحمد العولقي المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية اليمنية بالمملكة العربية السعودية والدكتور/أحمد الأميري المستشار الثقافي بسفارة الجمهورية اليمنية في الرباط والدكتور/صادق علي مناع مساعد المستشار الثقافي للشئون الأكاديمية بسفارة الجمهورية اليمنية في الرباط والدكتور/علي نعمان المستشار الثقافي المساعد لشئون الطلاب بسفارة الجمهورية اليمنية في الرباط.

كما التقى رئيس جامعة عدن يوم 13 يوليو 2010م في العاصمة المغربية "الرباط" بالدكتور/مصطفى أحمد علي رئيس الأمانة العامة لإتحاد العالم الإسلامي، وذلك لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين جامعة عدن والاتحاد.
وتمخض اللقاء عن الاتفاق على تأسيس "كرسي علمي/بحثي" للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، في جامعة عدن، الذي سيشمل اختصاصات علمية مختلفة منها الحوار الثقافي بين المذاهب والثقافات، كما أتفق الطرفين على تنظيم ورشة عمل إقليمية حول الجودة الأكاديمية تشمل الجزيرة العربية والقرن الأفريقي.

يذكر أن تأسيس "كرسي علمي" بجامعة عدن يعد الأول من نوعه للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" على مستوى اليمن كلها، ويأتي حصول جامعة عدن على هذه الميزة نتيجة السمعة الأكاديمية العالية التي تتمتع بها، وتأثيرها الأكاديمي على المستوى المحلي والإقليمي، وتمتع خريجيها بقدرات علمية كبيرة تحظى باحترام وتقدير في منطقة الخليج والجزيرة العربية.
وحضر اللقاء الدكتور/نادر حسين شمشير الممثل المالي لمنظمة الايسيسكو والدكتور/أحمد الأميري المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية اليمنية بالعاصمة المغربية "الرباط" والأستاذ/عبدالله أحمد العولقي المستشار الثقافي في سفارة الجمهورية اليمنية بالمملكة العربية السعودية.

وكانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" وخلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للدورة الحادية والثلاثين للمجلس التنفيذي للإيسيسكو التي عقدت 12 يوليو 2010م في المقر الدائم للمنظمة بالعاصمة المغربية الرباط قد منحت الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن ميدالية الإيسيسكو الذهبية، وشهادة التكريم من المنظمة وذلك تقديراً لجهوده المتميزة من أجل مساندة المنظمة ومشاركته الفاعلة في دورات المجلس التنفيذي للمنظمة ودعمه البناء للإيسيسكو ولحرصه على تعزيز أواصر التعاون مع الجهات المختصة في الجمهورية اليمنية.

وقام الدكتور/ عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" وفضيلة الدكتور/أبوبكر دوكوري رئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو بتسليم الميدالية الذهبية ومرسومها وشهادة التكريم من المنظمة.

وحضر ممثلو الدول الأعضاء للايسيسكو وسفارة الجمهورية اليمنية في المملكة المغربية الشقيقة مراسم حفل التكريم للدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور.

وكانت مراسم منح الميدالية الذهبية وشهادة التكريم للأخ/رئيس جامعة عدن التي تمنح لأول مرة من قبل منظمة الإيسيسكو لشخصية تمثل الجمهورية اليمنية، قد تمت عقب إلقاء الدكتور/ عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" كلمته في افتتاح الدورة الحادية والثلاثين للمجلس التنفيذي للإيسيسكو، وكذا بعد إلقاء الدكتور/ أبو بكر دوكوري رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، كلمته التي افتتح بها الدورة الحادية والثلاثين للمجلس، اليوم في الرباط.

على صعيد أخر شارك الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بفعاليات المائدة المستديرة حول (دور التنوع الثقافي في تعزيز القيم الإنسانية المشتركة) التي عقدت في مقر منظمة الإيسيسكو، عقب افتتاح الدورة الحادية والثلاثين للمجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

وقد شارك في المائدة المستديرة إضافة للأخ/رئيس جامعة عدن ممثلاً عن اليمن الدكتور/عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، والسيد/ إيبادير تيام والدكتور/ سليمان الخطيب والدكتور/ عبد المجيد البدوي والسيد/ إمتياز كازي، أعضاء المجلس التنفيذي للإيسيسكو عن السينغال وسوريا وتونس وباكستان.

الجدير بالذكر أن الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور تولى منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الايسيسكو الرباط المملكة المغربية للمدة من 2003م – 2006م، وهو عضواً في المجلس التنفيذي للايسيسكو منذ العام 2001م.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)