موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
ثقافة
الميثاق نت -

الأربعاء, 21-يوليو-2010
الميثاق نت -
تشارك الباحثة أروى عثمان رئيسة بيت الموروث الشعبي بصنعاء في الاحتفالية الدولية حول «ثقافات العالم» بفرنسا بمحاضرة عن إيقاع التعايش: دور المرأة في إعلاء قيم التعايش، الفنون الشعبية- أنموذجا.

وذكر بيان للبيت الموروث إن هذه المشاركة تأتي استجابة لدعوة من رئاسة الجمعية الوطنية لـ «الثقافات والتراث» في فرنسا التي تنظم احتفالا سنويا من 14-26يوليو حول ثقافات العالم اعتبارا من عام 1974م ويقام في ضاحية جنات المنطقة الريفية في الجزء الرئيسي من فرنسا لمدة عشرة أيام ويشارك فيه 400فنان من 15دولة وخمس قارات حيث يقدمون ثقافاتهم عبر موسيقاهم، أغانيهم، رقصاتهم، صناعاتهم التقليدية (اليدوية) وتراثهم في الطبخ وألعابهم التراثية.

وعبرت رسالة الدعوة عن سعادة رئاسة المهرجان باستضافة " أروى عثمان" للمشاركة في احتفال جنات السابع والثلاثين الذي يزوره 65.000زائرة كل عام ليس للاستمتاع بالبرامج النوعية فقط ولكن بالتبادل الحيوي بين الفنانين المنظمين والسكان المحليين.

مشيرة إلى أن ما لفتها في تجربة بيت الموروث بصنعاء يكمن في حجم التلاقي الكبير بين الخبرتين والأهداف ومنوهة إلى أن مؤسسة المهرجان تمتلك هي الأخرى بيت الفلكلور وقد اطلعت على تجربة ومعاناة بيت الموروث بصنعاء وتوجهت بعد ذلك بالدعوة لرئيسة البيت للمشاركة في هذا الاحتفال الذي يعبر عن روح فلسفة اليونسكو خلال الخمسين السنة من أجل حماية قيم موروثنا الثقافي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المشاركة هي أول مشاركة يمنية في هذا الفعالية الدولية التي تعتبر من أهم الفعاليات المكرسة لتعميق حوار الثقافات وقيم التعايش والتسامح وحماية موروث التنوع الذي قام بيت الموروث على أساسه.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)