موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 -
اقتصاد
الميثاق نت -

الثلاثاء, 10-أغسطس-2010
الميثاق نت/ جميل الجعدبي -
شهدت أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية في اليمن تراجعاً طفيفاً إثر حملة رقابية ميدانية للجان المختصة بوزارة الصناعة والتجارة، استهدفت خلال الايام القليلة الماضية مكافحة الاحتكار والغش التجاري وضبط المتلاعبين بالأسعار في عدد من أسواق أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

وأفاد تجار تجزئة بأمانة العاصمة اليوم الثلاثاء لـ(المؤتمرنت )انخفاض سعر مادة السكر إلى (10) آلاف ريال للكيس الواحد، بفارق (1500) ريال عن سعر اليوم السابق، كما انخفض سعر كيس الأرز إلى (8500) ريال ، بعد تجاوزه الـ(10) آلاف ريال خلال الأيام الماضية.

وفي جولة استطلاعية بسوقين متجاورين بأمانة العاصمة لوحظ تفاوت الأسعار للسلع الغذائية الأساسية من سوق لآخر، ومن محل تجاري لآخر، ففيما يباع كيس الدقيق بـ(4300) ريال في محال تجاري بشارع (16) حدد سعره بـ(4500) ريال في متجر مقابل ، ليرتفع السعر تصاعدياً إلى (5000) ريال على بعد أمتار من المتجر السابق، ثم يتراجع إلى (4800) ريال في محل تجاري رابع.

وغير بعيد عن أسواق أمانة العاصمة لا يبدو الوضع التمويني وحركة الأسعار في أسواق محافظة صنعاء بحال أفضل ، فلم يتراجع سعر مادة السكر سوى بـ(500) ريال فقط ليتوقف عند الـ(11) ألف ريال، كما تراجع سعر الأرز إلى (8000) ريال للكيس الواحد.

وأوضح تجار تجزئة التقاهم (المؤتمرنت ) انخفاض أسعار دقيق السنابل إلى (5200) ريال بأسواق محافظة صنعاء اليوم الثلاثاء، وبفارق سعر قدره (300) ريال عن اليوم السابق، فيما تراجع سعر دقيق البركة من (5) آلاف إلى (4500) ريال ، والمميز من (4500) إلى (4000) ريال.

وذكر عدد من أعضاء اللجان الميدانية المكلفة بمراقبة الأسعار بمحافظة صنعاء أن تراجع الأسعار ومنع الاحتكار والغش التجاري مرهون بحجم تكثيف أعمال الرقابة الميدانية، واتخاذ الإجراءات العقابية ضد المخالفين.مؤكدين أن القانون يخول لهم ضبط التجار وإلزامهم بالبيع بالتسعيرة السائدة في الأسواق، هذا غير معاقبة المخالفين والمحتكرين وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة امهلت الاربعاء الماضي بعض شركات استيراد القمح ومصانع انتاج الدقيق مدة لاتتجاوز 24 ساعة لاستئناف بيع وترحيل مادتي القمح والدقيق والغاء احتكارها متوعدة بإيقاف سجل الاستيراد للمنشأة المخالفة وإدراج اسمها ضمن القائمة السوداء للوزارة وتعميمها لبقية الجهات.

كما لوحت في حال استمرار الاحتكار باغلاق المنشئات المخالفة واتخاذ اجراءات قانونية لاحالة المخالفين الى النيابة والقضاء ، غير ان وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل فاجأ الصحفيين -في مؤتمر صحفي عقده أمس الأول- بقوله إن دور وزارته هو دور إشرافي إداري، وإن مسألة الرقابة هي مسئولية السلطة المحلية في المديريات والمحافظات؛ إضافة إلى دور منظمات المجتمع المدني.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)