موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الامين العام للمؤتمر يعزي رئيس فرع المؤتمر بريده - الأمين العام المساعد للمؤتمر يعزي بوفاة الشيخ المهدلي - القوات المسلحة تستهدف سفينتين تضامنا مع غزة - وزارة النقل تحذر من تأجير ميناء عدن لموانىء ابوظبي - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - أحمد الرهوي يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - " حيدرة " تنفذ مشروع الأضاحي بأمانة العاصمة - المنظمات الجماهيرية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - فروع المؤتمر بالمحافظات تهنئ ابو راس بعيد الأضحى - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الأحد, 19-سبتمبر-2010
الميثاق نت/ ترجمة - عماد طاهر -
قالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين إن موسم الإبحار عبر خليج عدن قد بدا هذا الشهر .

وتضيف المفوضية أنها تلقت تقارير هذا الأسبوع عن قتل وغرق مهاجرين أفارقة كانوا مسافرين على متن قوارب المهربين من الصومال إلى اليمن.

وأضافت أن موسم الإبحار عبر خليج عدن يستأنف في أيلول / سبتمبر بمجرد أن ينتهي موسم الرياح الموسمية.

وقال التقرير :"عندما تبحر قوارب المهربين المتهالكة محملة باليائسين من الصوماليين والإثيوبيين عبر خليج عدن إلى اليمن وهذا أيضا بداية قصص مأساوية من الموت غرقا أو على أيدي المهربين.

ويقول المتحدث باسم الأمم المتحدة للاجئين ، أندريه ماهيسك إن المفوضية تلقت تقارير عن رجل إثيوبي تعرض للضرب حتى الموت ثم بعد ذلك ألقي به من قبل المهربين إلى البحر، وهذا القارب ، الذي وصل إلى اليمن يوم الأربعاء كان محمل بـ 105 مهاجرا إفريقيا معظمهم من الإثيوبيين، وأن"الضحية كان يجلس تحت سطح السفينة في ظروف خانقة ، وكان قد تعرض للضرب والحبس في غرفة المحركات حتى الموت ثم رمى به المهربين إلى البحر " حسب ماهيسك.

وأوضح :" لقد استغرق إبحار الزورق إلى اليمن حوالي 50 ساعة من القرية الصومالية شيمبرال ، وهي قرية تقع شرق ميناء بوساسو في الصومال.

و أفادت المفوضية أن امرأتان صوماليتان ، واحدة منهن حامل في شهرها الخامس لقين حتفهم غرقا قبالة الساحل اليمني في منطقة شبوة ، لقد تم إنزال الركاب من قبل المهربين بعيدا جدا عن الشاطئ على الرغم من الأمواج العاتية. فهناك شخص آخر مفقودا يخمن أنهم قتلوه وفقا للوافدين الجدد ، كان هناك 55 صوماليا على متن القارب.

من ناحية أخرى ، يقول ماهيسك أن هناك قصة منفصلة مثيرة تتكشف على ساحل اليمن المطل على البحر الأحمر ، إلى الغرب من عدن. منذ حزيران / يونيو ، : لقد تم اكتشاف أكثر من 40 جثة من الإثيوبيين القادمين من جيبوتي على طول الساحل اليمني على البحر الأحمر، وبالإضافة إلى ذلك ، يقول : هناك عدد متزايد من الوافدين الإثيوبيين الذين وصلوا إلى الشواطئ اليمنية يعانون من الإسهال العنيف والقيء والجفاف.

"بدأت رحلة هؤلاء الإثيوبيين في البحر من أوبوك في جيبوتي، التي قال عنها موظفينا أن الناس هناك يموتون بشكل يومي بسبب المعاناة من الإسهال الشديد ،" .

وأضاف "أن الإثيوبيون يصلون إلى أوبوك في غاية التعب بعد المشي لمدة يومين من الحدود. ثم يجتمعون بعد ذلك مع المهربين الصوماليين والجيبوتيين ، ويتركون في بعض الأحيان لأيام أو أسابيع من دون أي طعام أو مياه للشرب. ووفقا للقادمين الجدد من إثيوبيا ، فهناك ثمانية من عشرة آبار في اوبوك ملوثة والأخرى مالحة وجافة . فالجوع والجفاف ، والمياه المالحة تسبب لهم الإسهال الحاد ويبدو أنها الأسباب الرئيسية لهذه الوفيات ".

في وقت قريب في هذا العام ، نشرت المفوضية العليا للاجئين تقارير بان هناك أكثر من 32،000 مهاجر أفريقي وصلوا إلى اليمن من منطقة القرن الأفريقي على متن677 من قوارب التهريب. وتقول إن نحو 50 من المهاجرين أو اللاجئين الفارين من حالات الصراع وعدم الاستقرار ، والجفاف والفقر لقوا حتفهم عندما قاموا بهذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر.

بقلم - روكو نوري

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
يَمَنُ التاريخ
توفيق الشرعبي

بين الشتيمة والعتاب..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

الرياض/صنعاء.. الحرب المؤجَّلة
محمد علي اللوزي

الموقف الأمريكي المنحاز للكيان الصهيوني.. بين الدعم والتبعية
عبدالله صالح الحاج

وفيات الحجيج.. هل من حل؟!
عبدالله القيسي

ماذا بعد ؟!
عبدالرحمن بجاش

وفاة امرأة من زمن الكبار.. سيدة الهيلمة
د. طه حسين الهمداني

التيه العربي
عبدالرحمن الشيباني

إلى أين تشير البوصلة؟
وجدي الأهدل*

تفعيل المقاطعة مجدداً
عبدالسلام الدباء

القرآن الكريم لعصر راهن " ١- ٢"
حسن إسميك

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)