موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
منوعات
الميثاق نت - نائب في حزب الاصلاح اليمني يحرم تخصيص مقاعد للمرأة في البرلمان- الميثاق نت

الإثنين, 10-يناير-2011
الميثاق نت -
شن النائب البرلماني عن حزب الإصلاح "الإخوان المسلمون في اليمن " محمد الحزمي هجوماً شديد اللهجة على حكومة المؤتمر الشعبي العام لتخصيصها 44 مقعدا للنساء ضمن مشروع التعديلات الدستورية المنظور أمام البرلمان .

وزعم الحزمي أن توجه حكومة المؤتمر لتخصيص كوتا للنساء هو رشوة انتخابية للغرب لكي يسانده في انتخاباته الإنفرادية، مشيرا إلى أن السلطة بذلك تفرض نفسها غصبا على الشعب حسب زعمه .

ويعد الحزمي الى جانب عدد من فقهاء حزب التجمع اليمني للإصلاح "الإخوان المسلمون في اليمن" ابرز من يقودون التيار الديني داخل الإصلاح الذي يحرم مشاركة المرأة السياسية بمبررات دينية فقهية تحرم تولي النساء أي مناصب .

وجدد القيادي والبرلماني الإصلاحي تحريم كوتا المرأة مشيراً في مقال له بعنوان (هل بقي لنا سيادة أيها السادة) نشرته صحيفة الناس ، إلى الفتوى التي أصدرها 118 عالما يتقدمهم العمراني والديلمي ومن جميع المدارس الإسلامية تحرم إجراء الكوتا التي قال إنها "ليس حبا للنساء ولكن ليرضى السادة الأوصياء، والذين سعوا جاهدين أن يؤنثوا كل شيء في حياتنا"، كما أنها تعد من وجهة نظره " ليست مكرمة للمرأة وحبا لها ،بل لهدم بناء الأسرة الذي تمثل المرأة عموده الأساسي".

ومضى الحزمي في إيراد مبرراته التي يزعم انها سند شرعي لتحريم ولاية المرأة بالقول : هل الرسول صلى الله عليه وسلم ضد المرأة عندما لم يمنحها ولاية عامة ؟أو يعينها وآلية على أي ولاية ؟ولم يعهد إليها أي قيادة للجيش أو القضاء ؟ولم يفرض عليها الجهاد أو الجمعة والجماعة وشهود الجنازة ، ومنعها من الأذان العام وإمامة الرجال للصلاة، والإمامة العامة للمسلمين، ولم يسمح لها بالسفر ولو كان للحج إلا بمحرم ، ولم يصافح غير محارمه ، وفرض الله سؤال النساء من وراء حجاب ،وعلى رأسهن أمهات المؤمنين،حين قال سبحانه (وإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ) فمن أولى بالطهارة؟ نحن أم هم ؟ كل ذلك لخيرها، وصونها ،وسد ذرائع الفتنة عنها ،والافتتان بها ، حذرا من أن يحيق المجتمع ما يفضى إلى انحلاله وانهيار بنائه ، ومن بعده ألصحابة رضي الله عنهم ، فعلوا كفعله صلى الله عليه وسلم ، وساروا على هدية، وهم خير القرون ،ومن بعدهم التابعين، فهل نقول أنهم ضد المرأة ،حتى جاء الغرب وأذنابه ليحررها ؟.

ويقود الحزمي إلى جانب عدد من الفقهاء والخطباء في حزب الإصلاح "الإخوان المسلمون في اليمن" حملات تحريم دينية ضد كل ما يتعلق بمشاركة المرأة في الحياة السياسية ،بالإضافة الى تحريم تحديد سن الزواج للفتيات وتحريك مظاهرات نسائية معارضة له ،فضلاً عن تحريم الحفلات الغنائية .


رئيسة اتحاد نساء اليمن رمزية الإرياني قالت إنها تفاجئت من موقف أحزاب المعارضة "اللقاء المشترك من التعديلات الدستورية الخاصة بالمرأة.

وأضافت: لقد أضر حزب الإصلاح بنساء اللقاء المشترك الراغبات في الترشح ويقف ضد دعمهن أو مساندتهن، ويطالبونهن بتقديم أحد من رجال أسرهن بديلاً عنهن.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)