موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


إغلاق 10 شركات أدوية في صنعاء - إجراءات جديدة للبنوك اليمنية.. وتحذير لمركزي عدن - البرلمان يستعرض تقرير بشأن الموارد المحصلة - وصول 1820 مهاجر أفريقي إلى اليمن في يونيو - “مخاطر الجرائم الإلكترونية على المجتمع اليمني” في ندوة بصنعاء - السعودية تدشّن حرب الموائد على اليمنيين - إيرادات ونفقات صندوق المعلم على طاولة البرلمان - ارتفاع عدد شهداء الدفاع المدني بغزة إلى 79 - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 38664 - "طوفان الأقصى".. تحوّلات إقليمية ودولية -
مقالات
الإثنين, 31-يناير-2011
الميثاق نت -  علي عمر الصيعري -
في مؤلفه الشهير بـ “ إميل”, كتب جان جاك روسو مقالا عنوانه بـ” الفلاسفة”, ولمقاربته لواقع العقلية العربية راهنا على الرغم من مرور (241) عاماً، أي قرنين وأربعة عقود تقريبا, أحببت أن أورد هنا أهم ما جاء فيه مع تصرف مني في العنوان, كتب هذا الفيلسوف يقول في كتابه “ إميل”Emile والذي طرد بسببه من (مونيه تراميز) وقذف بالحجارة, وأغلقت “ جنيف” أبوابها في وجهه, لما احتوى كتابه على فلسفة قائمة على المفهوم الحقيقي للحرية وعلى فرضية الصلاح الطبيعي مما تعارضت مع الفكر “ الإكليريوس” المسيحي آنذاك الذي يشجب حرية البحث .. يقول روسو في مقاله هذا:
(لقد أدركت أن عجز الفكر الإنساني هو السبب الأول في هذا الاختلاف العجيب في الآراء، وأن الكبرياء هي السبب الثاني.. وعبر هذا العالم الوهمي، يشق كل واحد طريقا يعتقد أنه الصحيح،وما من أحد يعلم هل يؤدي طريقه إلى الغاية، بيد أننا نود لو ننفذ إلى كل شيء، ونعرف كل شيء ..الشيء الوحيد الذي لا نعرفه أبدا هو جهلنا بما لا نستطيع أن نعلم.
حينما يصبح المفكرون قادرين على اكتشاف الحقيقة ، من منهم سيهتم بها؟! كل مفكر يعلم جيدا أن مذهبه ليس أكثر صوابا من المـــــــذاهب الأخــرى؛ ولكن يدعمه لأنه مذهبه الخاص .لاأحد منهم ،إذا تمكـن مـن معـــــــرفة الصواب والخطأ،إلا ويفضل الكذب الذي اكتشفه على الحقيقة التي اكتشفها شخص آخر .
أين المفكر الذي لا يغرر عن طيب خاطر بالشعب،في سبيل مجده الخاص ؟! أين الشخص الذي يضع نصب عينيه، في قرارة نفسه هدفاً آخر غير الظهور ؟!!
إن الشيء الأساسي هو أن يخالف الآخرين في تفكيره. فلـــــدى المؤمنين يصبح ملحدا،ولدى الملحدين يصبح مؤمناً.
قال الشاعر :
قل للذي لست أدري من تلونه
أناصح أم على غش يناجيني
إني لأكثر مما سمتني عجبــــا
يد تشج وأخرى منك تأسوني
تغتابني عند أقوام وتمدحني
في آخرين وكل عنك يأتيني
هذان شيئان قد نافيت بينهمــا
فاكفف لسانك عن شتمي وتزييني
(صالح بن عبد القدوس)
[email protected]

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
وحدتنا وشراكتنا.. الضمانة الحقيقية
يحيى نوري

العدوان الأميركي - الاقتصادي على اليمن.. ماذا في التداعيات والرد؟
فاطمة فتوني

أيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

"الإمارات".. الذراع الصهيوأمريكي في الشرق الأوسط.. مصر نموذجاً
محمد علي اللوزي

للصبر حدود
أحمد الزبيري

ماقبل الانفجار
أحمد أمين باشا

صاحب ذاكرة الزمن الجوال في ذمة الله
عبدالباري طاهر

مرض لا يصادق احداً
عبدالرحمن بجاش

الرئيس علي ناصر.. وسلام اليمن
طه العامري

مقال صحراوي يخاطب الضمير الغائب.. “لَصِّي النور يا نور”
عبدالله الصعفاني

فرنسا في مهب المجهول.. فاز اليسار فهل يتركونه يحكم؟
بيار أبي صعب

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)