موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأرصاد: هطول امطار واجواء شديدة الحرارة - تشييع جثامين ثلاثة من شهداء الوطن والقوات المسلحة بصنعاء شُيعت - وباء" الكوليرا "في اليمن خطر يضاعف معاناة اليمنيين - في لقاء لقيادة المؤتمر بشيخ مشائخ سقطرى ...التاكيد على الوحدة ودعم فلسطين - الامين العام للمؤتمر يعزي رئيس فرع المؤتمر بريده - الأمين العام المساعد للمؤتمر يعزي بوفاة الشيخ المهدلي - القوات المسلحة تستهدف سفينتين تضامنا مع غزة - وزارة النقل تحذر من تأجير ميناء عدن لموانىء ابوظبي - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - أحمد الرهوي يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - دعا رئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور علي محمد مجور، الجميع الى تحكيم العقل والحكمة في التعاطي مع الاحداث التي تشهدها اليمن بعيدا عن المصالح الحزبية والفئوية الضيقة والتوافق على رؤية تجنب البلاد الفوضى والفتن ليكون معشر اليمانيين كما عرف عنهم أهل الحكمة والايمان.وثمن الدكتور

الأربعاء, 13-أبريل-2011
الميثاق نت -
دعا رئيس حكومة تصريف الاعمال الدكتور علي محمد مجور، الجميع الى تحكيم العقل والحكمة في التعاطي مع الاحداث التي تشهدها اليمن بعيدا عن المصالح الحزبية والفئوية الضيقة والتوافق على رؤية تجنب البلاد الفوضى والفتن ليكون معشر اليمانيين كما عرف عنهم أهل الحكمة والايمان.

وثمن الدكتور مجور في كلمته بافتتاح اعمال مؤتمر العدالة والديمقراطية واليمن الجديد الذي نظمته عدد من منظمات المجتمع المدني اليوم الاربعاء في صنعاء، دور هذه المنظمات الفاعل واهتمامها بالوضع في الساحة اليمنية بمداولة ومناقشة ابعاد الازمة الراهنة وطرحها طرحا اكاديميا مدروسا للخروج برؤية منهجية مدروسة ليمن موحد قائم على اساس سياسي واجتماعي وثقافي واقتصادي قوي ومؤسسي، وبما يتوافق مع الخصوصيات التي تتمتع بها اليمن في جميع الجوانب.

وحث مجور بهذا الخصوص جميع فئات المجتمع المدني واطيافه على اتخاذ مواقف ايجابية والعمل الدؤوب للخروج باليمن وطنا وانسانا الى بر الامان.

ونقل رئيس حكومة تصريف الاعمال للمشاركين في المؤتمر تحيات فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وتمنياته لاعمال المؤتمر التوفيق والنجاح.. مشيرا الى ان الديمقراطية والعدالة واليمن الجديد هو ما تنشده جميع اطياف المجتمع المدني.

وأكد مجور في هذا الصدد اهمية استلهام القيم والمبادئ العظيمة التي يحثنا عليها ديننا الاسلامي الحنيف من خلال الاحتكام الى كتاب الله وسنة نبيه الكريم... معبرا عن ثقته بان الجهود الخيرة لجميع ابناء الوطن والمخلصين من اشقاء واصدقاء ستؤتي اكلها بالخروج بالوطن الى بر الامان .. سائلا المولى عز وجل ان يجنب اليمن كل مكروه وان يحفظ عليه امنه واستقراره ووحدته.

من جهتها اكدت رميلة شاهر، في كلمة منظمي المؤتمر، أهمية المؤتمر الذي يجتمع فيه عدد من منظمات المجتمع المدني بهدف الخروج برؤية منطقية وواقعية لنموذج يمن جديد يتسم بمزيد من الديمقراطية والحكم الرشيد.

وقالت شاهر: لقد جاء هذا المؤتمر ليعبر عن رؤى وطموحات مؤسسات المجتمع المدني بكل أطيافه وأشكاله عن يمن يسعى إلى التغيير الأفضل الذي يعني المشاركة في الإصلاح والتطوير والتحسين وتعزيز الإيجابيات والقضاء على السلبيات.

وتطرقت إلى الصراعات التي مر بها اليمن خلال الفترات الماضية والتي كبدتها خسائر فادحة، فضلا عن شحة ومحدودية مواردها ومشاكل الزيادة السكانية التي تعد أحد أسباب الفقر والمرض والبطالة في المجتمع اليمني.

وأضافت أن الحديث عن اليمن الجديد يستوجب عدم إغفال حقيقة أن اليمن أمامه طريق طويلة وشاقة لتطوير وتحسين موارده وبناء الدولة المؤسساتية والحكم الرشيد، يمن يستوعب الحاضر والمستقبل ويحافظ على القيم والمعتقدات اليمنية الأصيلة، ويعزز مبادئ الديمقراطية ويحترم الرأي والرأي الآخر، ويحترم فيه الأقلية رغبة الأغلبية في اختيار هوية نظامه وقيادته، كما يحترم فيه شرعيته الدستورية والقوانين النافذة.

وتابعت بقولها : "لقد تعلمنا من تجارب الماضي وتجارب اليوم وخصوصا في ظل الأزمة الراهنة التي يعيشها اليمن ويواجه أشرس أنواع المؤامرات والفتن التي كشفت عن قوى أسقطت أقنعتها لتظهر صورتها الحقيقية الساعية إلى تدمير الوطن من أجل تحقيق مصالح هي أبعد عن مصالح الوطن والشعب اليمني، فضلا عما كشفته من قوى أخرى لاتهتم كثيرا ولاتبالي بأن يستقر اليمن وإنما تهتم بتنفيذ برامجها التي شملتها خطتها الإستراتيجية فأربكت الأحداث موازنتها فما كان منها إلا أن باركت حركة التمرد والفوضى لتتنصل عن واجباتها ودعمها ومساندتها لبلد يحتاج إلى كل الدعم والمساندة".

وأردفت قائلة :" كما كان الأهم أن كشفت لنا هذه الأزمة عن معدن الأصدقاء الأوفياء المحبين لليمن وشعبه وأرضه، وسجلت مواقفهم الوفية الداعمة لاستقرار اليمن وحماية وحدة أراضيه علامة مشرقة مضيئة لتكسبها حب جميع اليمنيين".

وأكدت شاهر أن استقرار اليمن وحماية أمنة ووحدة أراضية هو استقرار لكل الدول العربية والإقليمية والدولية .. مشيرة الى أن اليمن الجديد لن يتحقق إلا في ظل بيئة آمنة مستقرة وشعب يحب الحياة.

من جانبهم ناقش المشاركون في المؤتمر خلال جلستي عمل عدد من اوراق العمل قدمها اكاديميون ومختصون، بالاضافة الى استعراض فيلم وثائقي حول التطورات التي عاشتها اليمن خلال الـ 30عام الماضية.

وشدد المشاركون على ضرورة صياغة رؤية لنموذج اليمن الجديد القائم على الديمقراطية والتعددية السياسية والحكم الرشيد من خلال تنفيذ الخطط الإستراتيجية التي تلبي احتياجات المجتمع والمساءلة والشفافية ومكافحة الفساد.. مطالبين بضرورة مشاركة جميع أطياف القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في بناء اليمن الجديد الذي يؤكد على وحدة اليمن ومكتسباته وامنه واستقراره.

ويهدف المؤتمر إلى تقديم رؤية منظمات المجتمع المدني لنموذج اليمن الجديد وموقفها من الأزمة اليمنية الراهنة، وتسليط الضوء على الدور الإيجابي الذي من الممكن أن يلعبه المجتمع الإقليمي والدولي تجاه الأزمة اليمنية، وصياغة رؤية منطقية وواقعية لنموذج اليمن الجديد الذي ينشده الجميع.

وقدمت في المؤتمر ورقة عمل حول المبادرات السياسية ودورها في معالجة الأزمة اليمنية قدمها طه الهمداني استعرض فيها مسيرة الحوار بين القوى السياسية في الساحة اليمنية والتي بدأت قبل إجراء الإنتخابات الرئاسية والمحلية في العام 2006م، حتى آخر مبادرة قدمها الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتطرق الهمداني إلى نقاط الإتفاق والخلاف بين القوى السياسية، وعلاقة مبادرات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بالتغيير وأهدافها في حل الأزمة الراهنة وتمهيد الطريق السلس والتدريجي لتداول السلطة والمحافظة على المكتسبات الدستورية وعلى الوحدة والديمقراطية ومسار التنمية في اليمن والمحافظة على الأمن والإستقرار والمساهمة بشكل مباشر في صد أي احتيال على الديمقراطية.. مبينا أهم المعوقات أمام تنفيذ المبادرات السياسية.

بدوره قدم عبدالحفيظ النهاري ورقة حول دور الإعلام الخارجي في الأزمة اليمنية ، تناولت الدور السلبي الذي لعبته القنوات الفضائية الخارجية في تأجيج الأزمة في اليمن.

وأشار النهاري إلى تحول تلك القنوات عن وظيفتها الرئيسة من ناقل للحدث ومؤثر جزئي في صناعته إلى صانع للحدث باتجاه تحريض الشعوب ضد الأنظمة وتكريس ونشر ثقافة الفوضى والفتن، والتجرد عن المهنية والموضوعية في تغطيتها للأحداث.

كما قدم الدكتور حسن الكحلاني ورقة عمل حول الرؤية المنطقية والواقعية لنموذج اليمن الجديد من خلال الجانب السياسي، تطرق فيها إلى الأسباب الجوهرية للأزمة وآثارها والحلول الناجعة لمعالجة هذه الإختلالات.

وشدد الدكتور الكحلاني على ضرورة تحصين الوطن بتعميق روح الولاء بتنمية ثقافة وطنية وعربية تربي في النشء حب الوطن والإستعداد للذود عنه والعمل من أجل تقدمه وازدهاره.

فيما تناول كل من الدكتور سامي السياغي والدكتور عادل الشجاع، في ورقة عمل خاصة بالرؤية المنطقية والواقعية لنموذج اليمن الجديد من خلال الجانب السياسي، الرؤى والأفكار المحددة المتعلقة بشكل وبنية ومكونات اليمن الجديد من النواحي السياسية، والأسباب التي أدت إلى ظهور الأزمة الحالية، إلى جانب المعالم المأمولة تحقيقها في اليمن الجديد.

وعلاوة على ذلك ناقش المؤتمر ورقة اخرى حول الرؤية المنطقية والواقعية لنموذج اليمن الجديد في الجانب الإقتصادي قدمتها الدكتورة نجاة جمعان تناولت مفهوم ونظريات التغيير كعملية يحتاج إليها الجميع، وأسباب المطالبة بالتغيير، وكذا توقعات في إقتصاد التغيير، بالاضافة الى مناقشته ورقة عمل حول رؤى واتجاهات نحو المستقبل في الجانب الإجتماعي قدمها الدكتور عبد الحكيم الشرجبي تناولت الأهداف والمنطلقات الدستورية والقانونية، والخطوات الإجرائية والمتطلبات لذلك.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
معركة طوفان الأقصى عرت وفضحت بعض العرب
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

يَمَنُ التاريخ
توفيق الشرعبي

بين الشتيمة والعتاب..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

طوفان الجوع العربي المقبل
موفق محادين*

معركة الطرقات على شبكات التواصل الاجتماعي
طه العامري

أحمد الحورش الشهيد المربي
محمد العلائي

تقديرات
د. طه حسين الروحاني

الرياض/صنعاء.. الحرب المؤجَّلة
محمد علي اللوزي

الموقف الأمريكي المنحاز للكيان الصهيوني.. بين الدعم والتبعية
عبدالله صالح الحاج

وفيات الحجيج.. هل من حل؟!
عبدالله القيسي

ماذا بعد ؟!
عبدالرحمن بجاش

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)